صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

سؤال كل سنة: عارف كيلو التمر وصل كام؟!

15 يونيو 2015



كتبت- مروة مظلوم


التمر فاكهة «مريم البتول» التى أوحى الله إليها بها مددا.. على الطريق بين الأزقة والحارات فى بيوت وشوارع المحروسة لا تخلو من التمر أو «المنجم» هكذا لقب لغناه بالمعادن وهو ما أوصى به الرسول فى الإفطار..فالصائم فإنه يحتاج إلى مصدر طاقة سريع يدفع عنه الجوع ويصل بأسرع المواد الغذائية فى الهضم والامتصاص والامداد بالطاقة وهى السكريات، يمكن للجسم امتصاصها بسهولة خلال دقائق محدودة خصوصا لو كانت الأمعاء خالية كما هو الحال فى شهر الصيام.
وعلى الرغم من كونه فى الماضى أرخص أنواع الياميش المتعارف عليها فاكهة الغنى والفقير إلا أن السؤال التقليدى مع نسائم الشهر: «شوفت كيلو التمر بكام؟».. لذلك ترصد لكم روزاليوسف أنواعه وأسعاره فى جولة بسوق التمر.
وعن أنواع التمر وأسعاره يقول فؤاد أمين أحد الباعة: «يحدد نوع التمر وسعره نوع النخلة فلكل واحدة إنتاج خاص بها يميزها فنجد الساكوتى وهو أفضل الأنواع طرى وتركيز العسل به أعلى يليه البرتمودة والملكابى والجنبابلى وأسعارها تتراوح بين 25 و24 جنيهاً.. أما الأنواع الأقل فى التركيز مثل زين العابدين ومرجانة بين 19 و16 جنيها والعاكبسى 15 جنيهاً، بلح الصعايدة 7.5جنيه.. جميعها من شتلات تزرع فى الصعيد وأسوان وتختلف ألوانها وأحجامها تبعا لنوع الشتلة.
بينما الأكثر صلابة وتيبسا بين الأنواع كما وصفه فؤاد هو «قطر الندى» النوع العراقى أو «العراكي» كما لقبه لأنه يتطلب المضغ الكثير وسعره 5 جنيهات فيقول فؤاد:هكذا وصفت السيدة زينب أهل العراق بأهل «العراك» لأنهم لم ينصروا أهل البيت أما المصريون فقالت عنهم «نصرتمونا نصركم الله وأويتمونا آواكم الله وأمنتمونا أمنكم الله أهل مصر».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كوميديا الواقع الافتراضى!
إحنا الأغلى
كاريكاتير
الأبطال السبعة
واحة الإبداع.. الرقصة الأخيرة

Facebook twitter rss