صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الصراعات تضرب الاتحادات العمالية المستقلة أمام مؤتمر العمل الدولى

14 يونيو 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله
فى مؤشر على بدء انهيار النقابات المستقلة وكشف حقيقتها، اشتعلت الصراعات بين قيادات هذه النقابات أمام مؤتمر العمل الدولى المنعقد حاليًا بجنيف.
وتبادل قيادات النقابات المستقلة الاتهامات حول مشاكل العمال فى مصر ودور الاتحادات العمالية فى الحفاظ على حقوق العاملين فى جميع القطاعات، ووصلت الأمور إلى حد التهديد بملاحقة قيادات الاتحادات لبعضهم قضائيًا بتهمة تشويه سمعة مصر أمام المنظمات الدولية.
بدأت الصراعات والأزمات بين النقابات المستقلة بعد تقدم مسئولين باتحاد عمال مصر الديمقراطى شكاوى لمنظمة العمل الدولية يؤكد فيه وجود انتهاكات ضد حقوق العمال وعدم حصولهم على مستحقاتهم كاملة فى الأرباح والحوافز بجانب ظروف العمل الصعبة التى يعيشها عمال مصر، والجدير بالذكر أن اتحاد عمال مصر الديمقراطى أسسه عدد من قيادات العمال وشارك فى تأسيسه بقوة يسرى بيومى القيادى الإخوانى المعروف والذى كان يشغل منصب أمين صندوق اتحاد العمال فى عهد المعزول محمد مرسى.
وردًا على الاتهامات التى وجهتها نقابات واتحادات عمالية مستقلة ضد مصر، قام كل من أحمد خيرى رئيس اتحاد عمال مصر القومى، ومالك بيومى رئيس الاتحاد المصرى للنقابات المستقلة بتقديم خطابات إلى منظمة العمل الدولية يرفضون فيه تصرفات اتحاد عمال مصر الديمقراطى.
وشملت الخطابات التى قدمها خيرى ومالك على عدداً من التحركات التى تقودها النقابات  للحفاظ على حقوق العمال حيث أكدت الخطابات أن الاتحادات العمالية حاولت الحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم وتحسين شروط وظروف عملهم دون النظر إلى أى  مسمى وأى كيان نقابى.
واعتبر قيادات النقابات المستقلة أن ما صدر عن اتحاد عمال مصر الديمقراطى لا يمثل سوى رأيه الشخصى وأن النقابات والاتحادات المستقلة عليها الحفاظ على الوحدة بينها منعا لحدوث أى أزمات تؤثر على التحركات الفعلية للحفاظ على حقوق العمال.
بينما حذر أحمد خيرى رئيس اتحاد عمال مصر القومى فى مذكرته من خطورة التنظيمات الإرهابية على مستوى العالم والتى حاولت تشويه سمعة مصر أمام المنظمات الدولية بما فيها مؤتمر العمل الدولى المنعقد حاليًا،  واعتبر خيرى أن ما صدر عن اتحاد عمال مصر الديمقراطى ضد مصر لا يمثل إلا نفسه فقط من أجل مكاسب شخصية وأن هناك وفدًا مصريًا رسميًا يشارك فى المؤتمر قام بمهمة توضيح كل الحقائق.
وقال خيرى أن اتحاد عمال مصر القومى، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر سوف يقومان بملاحقة قيادات النقابات المستقلة أمام القانون.
ولفت خيرى إلى أن هناك خطوات تحققت فى سبيل حصول العمال على حقوقهم من خلال عدالة التوزيع والتأمينات الاجتماعية والرعاية الصحية والمعاشات والضرائب التصاعدية والتنمية المستدامة وحظر الفصل التعسفى وإقرار السلامة والصحة المهنية وحق الإضراب والحريات النقابية والتزام الدولة بتطبيق جميع الاتفاقيات والعهود الخاصة بحقوق الإنسان.
وقالت مصادر فى الاتحادات المستقلة أن النقابات والاتحادات سوف تعقد اجتماعًا خلال أيام لبحث تصعيد الموقف ضد اتحاد عمال مصر الديمقراطى الذى يحاول تشويه سمعة مصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss