صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

..ووقفة احتجاجية لعمال فيردى للسيراميك ضد فصلهم التعسفى

14 يونيو 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله
نظم عمال مفصولون بشركة سيراميكا فيردى بالسويس، وقفة احتجاجية أمس أمام باب المصنع تنديدًا بوقفهم عن العمل لمطالبتهم بحقوقهم.
وعبر عمال المصنع عن تضامنهم مع زملائهم المفصولين حيث خرجت الوردية الثالثة وانضموا إليهم، وهو الأمر الذى تكرر مع الوردية الأولى التى حضرت إلى العمل.
وكانت الشركة المصرية الإيطالية لإنتاج السيراميك والبورسلين «سيراميكا فيردى» بالعين السخنة فى السويس قامت يومى 6 و7 يونيو الحالى بمنع 14 من العاملين بها من دخول المصنع وأبلغتهم بذلك عبر الهاتف وإرسال كشف بأسمائهم للقوى العاملة.. واتهم العمال مديرية القوى العاملة بالمماطله فى تحرير شكاوى للعمال بواقعة المنع من دخول المصنع بدعوى إنهاء الأزمة وديًا مع صاحب الشركة، وهو ما لم يحدث حتى تاريخه.. قال أحد العمال: إن السبب وراء فصل العمال هو تصويرهم فى آخر اعتصام لهم والذى دام ثلاثة أيام للمطالبة بحقوقهم فى البدلات والأرباح والهيكل الإدارى، بل إن مالك الشركة السودانى الجنسية وقع اتفاقية بالموافقة على المطالب فى حضور مندوب من قبل القوى العاملة فى المصنع فى 21 إبريل الماضى، وتمثلت المطالب فى زيادة البدلات من بدل طبيعة العمل والمخاطر إلى جانب بدل الوجبة، وصرف الأرباح بموجب شهر فى السنة، وأيضا صرف مكافآت المواسم وهى خمسة أيام يتقاضونها فى 3 مناسبات هى شهر رمضان وعيد الأضحى وشم النسيم أو يوم القيامة وعمل هيكل إدارى للشركة إلا أن مالك الشركة علق منشورًا فى بداية مايو بصرف شهر الأرباح على 3 دفعات و10 أيام فى كل دفعة، وهو ما لم يحدث مما يعنى تراجع صاحب الشركة عن الاتفاقية التى وقعها.
وفوجئ العمال بتوقيع جزاء على رئيس اللجنة النقابية بالشركة دون سبب متمثلاً فى خصم 3 أيام ثم اتبعته الإدارة بإيقافه عن العمل وتحويله للتحقيق، وبعد التحقيق معه فى مكتب الشركة بالقاهرة أبلغوه بالاستغناء عنه وضرورة توقيعه على استقالة وأخذ مستحقاته إلا أنه رفض.
كما قامت إدارة الشركة بتحرير محضر ضد العمال  بتهمة الاعتداء على المصنع ومحاولة الدخول بالقوة فى الوقت الذى كانوا يقدمون شكوى فى القوى العاملة بسبب امتناع الشركة فى صرف حافز شهر مايو للعمال الممنوعين من الدخول حيث يصرف الحافز متأخرا عن الراتب فى الشهر التالى.. ويذكر أن عدد عمال المصنع الذى أنشئ منذ 6 سنوات عام 2009 حوالى 900 عامل، ويتقاضون أجورًا لا تتعدى 1000 جنيه تصل بالشامل إلى ما بين 2000 و2500 جنيه شهريًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss