صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وكيل الأوقاف بكفر الشيخ:لن أصدر قراراً دون الرجوع للوزارة

17 اغسطس 2012

كفر الشيخ - محمد الاسيوطى




 

 

 

أثار منشور وزعه السلفيون على مساجد كفر الشيخ خلافات كبيرة بين الصائمين بقرى ومدن محافظة كفر الشيخ  ممهور بخاتم  هيئة المساحة بكفر الشيخ يؤكد أن أذان المغرب بالمحافظة بعد القاهرة بثلاث دقائق وأما أذان الفجر فقبل القاهرة بدقيقتين. وفى غضون ذلك شهدت آراء الصائمين بالمدن والقرى تباينًا ما بين مؤيد ومعارض للمنشور الذى يأتى فى جملته صحيحا 100% ولكن التعود على عدم اتباع التوقيت أثار البلبلة.

 

 

حيث تعودت المساجد فى كفر الشيخ على رفع أذان الفجر والمغرب عقب الانتهاء من رفع الأذان بمساجد القاهرة مباشرة مما يدل على أن  الأذان بكفر الشيخ فى الصلاتين غير صحيح ويعرض الصائم للإفطار فى الوقتين، فالإصرار على شرب المياه وعدم الإمساك إلا بأذان القاهرة يجعل الصائم مفطرًا لفرق دقيقتين قبل القاهرة  ومن يفطر بمجرد سماع أذان المغرب فى القاهرة فهو مفطر وضاع صيامه للفارق بين الأذانين ثلاث دقائق بعد القاهرة وليس بعده مباشرة كما تفعل المساجد التابعة للأوقاف. ولذلك يرى السلفيون أن من  يؤذن المغرب بكفر الشيخ عقب أذان مساجد القاهرة دون مرور الـ3دقائق فهو متسبب فى إفطار كل الصائمين فى حالة عدم معرفتهم بذلك لذا من يعرف فعليه الالتزام.

 

 

ويستدل الشيخ محمد فريد أحد دعاة وأئمة الدعوة السلفية على صدق  كلامه بمنشور ممهور بخاتم هيئة المساحة بكفر الشيخ التى تدل أن أذان المغرب بمدن وقرى ومراكز كفر الشيخ بعد سماع أذان المغرب بالقاهرة بـ3 دقائق وأن أذان الفجر قبل رفع أذان القاهرة بدقيقتين.

 

 

وقال ان صيام من لا يعرف ذلك ومراعاة فروق التوقيت صحيح ولكن من يعرف ويصر على الالتزام بمواقيت القاهرة فصيامه غير صحيح وهو مفطر متعمداً. وأشار الى ان المساجد بكفر الشيخ أصبحت منقسمة على نفسها بين مؤيد لمنشور المساحة ومعارض لها للتعود على اتباع القاهرة. من جانبه يؤكد الشيخ مجدى معوض مدير إدارة الدعوة بمديرية الأوقاف والقائم باعمال وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ  أن عدداً من السلفيين أكدوا له  أن هناك اختلافا فى مواقيت أذان المغرب والفجر بالمحافظة عن القاهرة ولابد أن تلتزم المساجد بالتواقيت المعروفة ولا تؤذن المساجد عقب القاهرة مباشرة  دون مراعاة التوقيت.

 

 

وأضاف أن السلفيين حصلوا على مستند رسمى من هيئة المساحة بكفر الشيخ بفروق التوقيت فى اذان المغرب بكفر الشيخ بعد القاهرة بثلاث دقائق والفجر قبل القاهرة بدقيقتين وتوجهوا له منتصف شهر رمضان طالبين  التوقيع على المستند وختمه بخاتم المديرية ولكنه رفض.

 

 

وأوضح أنه طلب منهم إمهاله بعض الوقت لرفع الأمر للوزارة لمعرفة الرأى الصحيح لأن الأمر خطير ولا يمكن اتخاذ قرار سريع  ولكنهم اتهموه بالروتينية فى العمل.

 

 

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss