صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«العمال» فى مذكرة رسمية للرئيس: العشرى تدمر الجامعة العمالية

12 يونيو 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله


كشف الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فى مذكرتين قدمهما للرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء عن وجود مخطط تتزعمه الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة لتدمير «الجامعة العمالية» التابعة للمؤسسة الثقافية العمالية.
وأشارت مذكرة الاتحاد إلى أن هذه المؤسسات أنشأها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر من أجل تثقيف الطبقة العاملة وتوفير العمالة الفنية لسوق العمل والإنتاج ثم أصدر الرئيس الراحل أنور السادات قرارا بنقل تبعية المؤسسة والجامعة للاتحاد العام لنقابات عمال مصروذلك تكريما لدور العمال فى تحقيق انتصارات أكتوبر المجيدة.
ومن جانبه قال  محمد سعفان نائب رئيس الاتحاد العام والقائم بأعمال رئيس مجلس ادارة الجامعة العمالية فى مذكرته للرئيس أنه رغم التواصل مع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء لتطوير مناهج وبرامج الجامعة الا أننا فوجئنا بتشكيل لجنة وزارية لهذا الغرض وعقدت اجتماعها السرى برئاسة الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط بمقر وزارة التنمية الإدارية.
وكشف سعفان عن أن محضر الاجتماع  تم خلاله  تجاهل تمثيل المالك الحقيقى للجامعة العمالية فى عضوية اللجنة وهو الاتحاد العام لنقابات عمال مصر فى حين أن وزيرة القوى العاملة  وجهت الدعوة فقط لوزراء التعليم العالى والداخلية والتربية والتعليم والثقافة.
وقال «سعفان» إن التقرير السرى للاجتماع نفت فيه الوزيرة وجود متخصصين أوخبراء من الخارج فى مجلس إدارة الجامعة العمالية فى حين أنها شخصيا كانت تمثل وزارة القوى العاملة فى مجلس إدارة الجامعة الذى يضم ممثلين عن وزارات التعليم العالى والثقافة والتربية والتعليم إلى جانب عدد من القيادات العمالية وخبراء التعليم الفنى ويوجد بها 90  عضوا بهيئة التدريس من الجامعات الأخرى فى 10 فروع بالمحافظات  كما أن بها أكثر من 35 ألف طالب.
وأوضح تقرير المجلس الاكاديمى للجامعة العمالية ان التقرير السرى للجنة الوزارية تجاهل وجود استراتيجية عمل للجامعة التى تشتمل على اتفاقيات مع جمعيات رجال الأعمال لتدريب الطلبة والطالبات فى مصانعهم وتعيين معظم الخريجين للعمل بها لانفراد تخصصاتها من الفنيين ومراقبى الجودة دون الجامعات الأخرى.
وأكد «سعفان» أن الاتحاد العام حريص على مراعاة البعد الاجتماعى لأولياء الأمور من ذوى محدود الدخل  حيث تقل المصروفات الدراسية عن بقية الجامعات وهى تتراوح ما بين 2000 و4 آلاف جنيه فقط تسدد على أقساط ويقوم الاتحاد بالوفاء بالتزاماته الاخرى من أجور العاملين وهيئات التدريس وأيضاسداد 16 مليون جنيه سنويا للتأمينات الاجتماعية اضافة إلى التطوير المستمر للمعامل والورش بفروع الجامعة.
ويذكر أن الجامعة العمالية أنشئت بالقرار الجمهورى رقم 156 لسنة 1985 وأصبحت أحد الروافد التعليمية لسد احتياجات المصانع من العمالة الفنية المؤهلة التى لامثيل لها فى الجامعات الأخرى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss