صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

43 فيلم من جنسيات مختلفة ليست بينهم مصر

9 يونيو 2015



تغطية: مريم الشريف

استطاع المهرجان الفرنسى الدولى للأفلام القصيرة جدا «Très Court International Film Festival EGYPT» فى دورته الأولى فى مصر لفت الانتباه، كما شهد تحدياً كبيراً خصوصا أن فكرة كل فيلم تتلخص فى 3 دقائق فقط كما جذب المهرجان عدد من صناع الفن من بينهم الفنانة بسمة التى أكدت إعجابها بالأفلام وطريقة تقديمها


يأتى فى مقدمة الأفلام التى تضمن أفكار جرئية فيلم Por repeticion، الذى تحدث أبطاله عن العلاقات المثلية من خلال بطل العمل الذى يقول كلاما وتردده البطلة متخذين ذلك بمثابة اللعبة، وفيلم «je aime pas» الذى يتناول الخلافات الزوجية من خلال حوار صريح صادم بين الزوج وزوجته   ، بالإضافة الى فيلم «El desayuno» والذى تدور قصته حول ابنة تقيم علاقة غير شرعية مع والدها بالخطأ، نظرا لانفصال والدتها عن والدها منذ كانت طفلة صغيرة، الى ان يكتشف الاب بالصدفة ان هذه ابنته بعدما يشاهد صورتها مع والدتها.
وأيضا من ضمن هذه الأفلام فيلم «Au bon endroit» الذى يدور حول علاقة عاطفية تنشأ من على الانترنت حيث تتقابل الفتاة مع الشاب فى الواقع والذى لم تعلم شكله الى ان تكتشف فى النهاية ان هذا الرجل ليس الذى تتحدث معه عبر شبكة الانترنت وانما شخص آخر، بالإضافة الى فيلم Breath»»، وفيلم ID الذى ناقش مشكلة البرود وتضمن مشهد جرئ.
ولم تخل أفلام الكارتون أيضا من هذه المشاهد المثيرة ومنها فيلم «one of kind» والذى احتوى على مشاهد قبلات بين الكثير من الشخصيات الكارتونية به.
 ومن الملاحظ أن أفلام الكارتون طغت على أفلام المهرجان الفرنسى بشدة وكان من بينها فيلم Marche arriere»» و«Wrapped»، Bioluminescent Forest»»، ِA single life»»، «tall tales pt2»، chit chat roulette»»، و«forgot» وفيلم «Birthday».
كما تضمن المهرجان فيلمى رعب وهما فيلم «lag» و«semblance»، وتضمن فيلما يناقش قضية البطالة بعنوان «parados» عن شاب تخرج فى كلية هندسة ويعمل لصا لعدم ايجاده عملا مناسبا.
بالإضافة الى ثلاثة أفلام تتحدث عن الصراع بين السلطة والشعب وهى فيلم «Black bloc-astory of violence and love» والذى تحدث عن حركة البلاك بلوك وسبب لجوئهم الى العنف بدلا من التظاهر السلمى، وBlack tape والذى تناول الصراع بين الشرطة والمواطن، واخيرا فيلم little planet-charlie»» وهو فيلم صامت يتضمن مشهدا واحدا هو وضع بعض المتظاهريين الذين يرغبون فى التعبير عن ارائهم داخل حفرة نارية كبيرة.
كما تضمن المهرجان عددا من الأفلام الخيالية منها فيلم «Force» الذى تناول قصة قوة خارقة يمتلكها شخص.
وفيلم «feuer wasser erde luft und zeit» والذى تناول بعض الافعال السحرية.
ويعتبر «Because of look» الفيلم العربى الوحيد المشارك بهذا المهرجان.
ومن جانبه عبر المخرج يسرى نصر الله عن مدى سعادته برئاسته لهذا المهرجان فى مصر، مؤكدا أن لدى مشاهدته لهذه الاعمال تحمس كثيرا بأن يكون لدينا فى مصر أفلام قصيرة، خاصة ان لدينا كل الامكانيات من كاميرات وفنانين متحمسين للعمل، وبالتالى يمكننا تقديم هذه الاعمال السريعة وعرضها حتى فى محطات القطارات والمترو.
واضاف أنه لدى مشاهدته هذه الاعمال شعر باندهاش كبير بان يشاهد أفكارا مختلفة من خلال 43 فيلما قصيرا لا تتعدى مدته الثلاث دقائق.
ومن جانبه قال الفنان فتحى عبدالوهاب إن هذه النوعية من الأفلام غير موجودة فى الاعمال المصرية وهذا شىء يزعج أى فنان، خاصة لانها افكار سلسلة جدا ويمكنها أن تكون متاحة لدينا، مؤكدا أن عرض كل هذه الافكار الهائلة خلال أفلام قصيرة جدا بهذا الشكل كان تحديا عظيما.
يذكر أن سينما «أوديون» بوسط البلد شهدت مساء الجمعة الماضى حفل افتتاح المهرجان الفرنسى الدولى للأفلام القصيرة جدا...
 Très Court International Film Festival - EGYP
بحضور الرئيس الشرفى للمهرجان المخرج يسرى نصرالله، والفنان فتحى عبدالوهاب والمخرج شريف البندارى والمخرج كريم شعبان. وتترأس لجنة تحكيم المهرجان المخرجة الفرنسية باسكال فيران، ويعد هذا المهرجان الفرنسى الأول الذى يقام فى مصر بالشراكة مع لستوديو ANIMATIO 8، وفى نفس الوقت تعتبر هذه الدورة السابعة عشرة له على مستوى العالم، وتقام عروضه حتى 7 يونيو فى الجريك كامبس فى الجامعة الامريكية، كما تشارك فى فعالياته حوالى 30 دولة، فى 110 مدن منها القاهرة، ويضم المهرجان 150 فيلما فى 3 مسابقات رسمية، و4 برامج، حيث تنقسم مسابقاته إلى المسابقة الرسمية الدولية ومسابقة كلام المرأة ومسابقة سفر 34 التى تتناول كل أنواع الإعاقات الجسدية والعقلية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!
الأبطال السبعة
واحة الإبداع.. الرقصة الأخيرة

Facebook twitter rss