صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

الرئيس ينزع فتيل أزمة «المحامين» و«الداخلية»

8 يونيو 2015



كتب ـ أيمن عبدالمجيد وأحمد عبدالهادى


نزع الرئيس عبدالفتاح السيسى، فتيل الأزمة بين وزارة الداخلية ونقابة المحامين، التى اشتعلت على خلفية اعتداء نائب مأمور قسم فارسكور على محام بالحذاء، بتقديمه اعتذارًا للمحامين، وهو ما قابله نقيب المحامين سامح عاشور بالشكر للرئيس مؤكدًا أن هذا الاعتذار من رأس الدولة يعد موقفًا وطنيًا.
وأعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن اعتذاره لجموع المحامين، عما وصفه بالتصرف الفردى المسىء، الذى صدر من أحد ضباط الشرطة ضد محام الأسبوع الماضى، قائلا: «أنا بقول للمحامين كلهم حقكم عليا، وأنا بعتذر لكم يافندم، وبقول لكل أجهزة الدولة من فضلكم، لازم نخلى بالنا من كل حاجة، رغم الظروف اللى إحنا فيها، موجها كلامه للواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية».
 وأضاف الرئيس على هامش افتتاح 39 مشروعا تنمويا: «أنا بعتذر لكل مواطن مصرى تعرض لأى إساءة، باعتبارى مسئولاً مسئولية مباشرة عن أى شىء يحصل للمواطن المصرى، وبقول لأولادنا فى الشرطة أو فى أى مصلحة حكومية، لازم ينتبهوا أنهم بيتعاملوا مع بشر، والوظيفة تفرض عليهم التحمل، لأن المصريين أهلنا وناسنا، ومافيش حد ينفع يقسوا على أهله».
 ومن جانبه أصدر سامح عاشور نقيب المحامين بيانًا فور تصريحات الرئيس: «موقف وطنى محترم وشعور طيب من الرئيس، ويؤكد احترامه لقيمة ومكانة مهنة المحاماة».
وأضاف البيان: «نتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى جموع المحامين بصفة عامة، وعلى وجه الخصوص إلى مجلس نقابة محامين دمياط الفرعية نقيبا وأعضاء، .. ذلك المستوى الذى عكس أرفع وأعلى قدر من المهنية والحكمة اللازمة والقيم النقابية العريقة التى تليق بقدر رسالة المحاماة وتقاليدها».
وقال ناصر متولى أمين عام نقابة الجيزة لـ«روزاليوسف» الرئيس السيسى، كل يوم يثبت للشعب المصرى أن اختياره كان صحيحا، ويرسخ مبادئ سامية ويقدم  نموذجًا لأجهزة الدولة لابد أن يحتذى، بإعلائه لثقافة الاعتذار، كما يقدم رسالة قوية جدا لوزير الداخلية ورجاله مفادها أن تصرفات بعض الضباط، دفعت رئيس الدولة لأن يعالج سلبياتهم بالاعتذار للمحامين.
وأضاف متولى رسالة الرئيس هذه ستنعكس ايجابا فى المستقبل على علاقات التعامل بين المحامين وأجهزة الدولة لتقوم على الاحترام المتبادل وتدفع الجميع لادراك طبيعة الوقت الراهن والتكاتف من اجل رفعة الوطن.
وقال محمد الفخرانى أمين صندوق نقابة المحامين بمحافظة الجيزة، السيسى زود أعيادنا وأفراحنا يوم عيد جديد للمحامين، وحفظ لنا كرامتنا، وجعلنا ملتزمين أمام الشعب بالعمل للعبور بمصر من لحظتها الراهنة.
وقال إبراهيم إلياس رئيس لجنة الشئون السياسية بنقابة المحامين إن اعتذار الرئيس السيسى للمحامين، يعكس تقدير سيادته للدور الوطنى للمحامين.
وأضاف إلياس: الدستور خول للرئيس الفصل بين السلطات سواء التنفيذية أو القضائية، والمحامين قضاء واقف، مستطردا موقف الرئيس السيسى يعد سابقة لم يفعلها قبله رئيس للجمهورية، مشددا على أن نقيب المحامين سامح عاشور عليه ان يتخذ جميع صلاحياته الآن لانهاء الأزمة.
وقالت مصادر نقابية: إن الأزمة تتجه إلى الانتهاء بتصالح بين المحامى ونائب المأمور.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss