صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

توقيع ومناقشة رواية «كيريا» للزميلة مروة مظلوم

7 يونيو 2015



فى لقاء مفتوح مع الدكتور يسرى عبدالله أستاذ الأدب الحديث والنقد بجامعة حلوان يقام بمكتبة ديوان للنشر والتوزيع بالزمالك فى تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد حفل توقيع ومناقشة رواية «كيريا» للزميلة الكاتبة الصحفية والروائية مروة مظلوم وهى رواية اجتماعية ذات طابع سياسي.
تدور أحداث الرواية حول شاب  مصرى أنهى دراسته فى إحدى جامعات لندن فى مجال دقيق فى الهندسة النووية وتحاول الأجهزة الاستخباراتية احتجازه  بعد فشلها فى الإغراء المادى تلجأ لتوريطه فى الدم  ومحاولة إيهامه بجريمة  لم يرتكبها فيعود إلى القاهرة مطاردا ويلتقى أثناء رحلة العودة بفتاة لها ظروف مشابهة  لظروفه كلاهما يصطدم بواقع المجتمع الجديد الذى لا يقبل بوجوده ويلفظ أى بادرة للتغيير والتطوير وهو ما يلمسه جلياً الأستاذ الجامعى فى مجال عمله تفاجئه يد الإهمال التى طالت كل شيء وروتين الحياة فى مصر الذى ارتبط بمعاهدات واتفاقيات  قضت على أى أمل أو بادرة للتطوير فى المناهج أو الأسلوب العلمى وتمتد الأصابع الخفية لمحاولة إيقافه.. أما الفتاة تصطدم بتقاليد مجتمع تختلف وتقاليد المجتمع الذى نشأت  فيه وتتصاعد الأحداث وتفتح الجبهات أمام قصة الحب.
فكرة الرواية تطرح فرضية أمام القارئ وتترك له الإجابة .. ماذا لو اخترت القوة  سلاحاً يضمن لك الأمان فى بؤرة جيران تاريخك معهم  كراهية ودم،  فينقلب السحر على الساحر ويصير سلاحك وضمان أمانك بينهم  هو وحش مسعور يستعد للإجهاز عليك قبل عدوك ويصبح شغلك الشاغل اتقاء شره أو إبطال مفعوله .. كما تتناول قضية ملفاتها  مفتوحة من عام 1975 إلى يومنا هذا عن تعارض التطور العلمى والاقتصادى والعسكرى فى مصر مع معاهدة السلام وحق مصر فى تحصين نفسها كما يفعل العدو على الحدود بترسانة نووية لاحصر لها ولا رقابة دولية عليها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss