صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

روجينا بسالى: «88» فيلم عن معاناة المبدعات بمصر

7 يونيو 2015



كتبت - آية رفعت
فى محاولة منها لإظهار ما تتعرض له المرأة المبدعة قدمت المخرجة روجينا بسالى  فيلم تسجيلياً  طويلاً بعنوان «88» عن عالم المرأة المبدعة فى مجالات الفنون المختلفة.. وقالت بسالى إن عرض الفيلم بسينما الهناجر بدار الأوبرا الأسبوع الماضى  أسعدها كثيرًا خاصة أنها رأت أن الفيلم يجب أن تصل رسالته لكل أطياف الشعب.
عن فكرة الفيلم أكدت بسالى أنها للأديبة والناقدة شيرين أبو النجا والتى  اقترحت عليها تقديم الفيلم بمشاركة 3 فنانات أخريات، لكننى  أعجبت بالفكرة وقلت أعمل على  تطويرها لكى تكون حاملة أكبر قدر ممكن من المبدعات فى مختلف المجالات.. وهى  شيرين أبو النجا والمخرجة هالة خليل والكاتبة مريم ناعوم وعازفة الهارب منال محيى  الدين ومحركة العرائس سارة البطراوى  والفنانة التشكيلية ياسمين الخطيب. وقد كشف الفيلم خبايا المبدعات من خلال محاربة المجتمع والأهل لهن خاصة عندما قررن الدخول فى مجال الفن.. وكانت من أبرز الحكايات التى  جذبت الأنظار للفيلم للمخرجة هالة خليل التى  كشفت لأول مرة عن رفض أهلها لعملها بالمجال السينمائى  وأنها اضطررت للالتحاق بكلية الهندسة وفقًا لرغباتهم وقامت بالالتحاق سرًا بمعهد السينما وبعد مرور عامين أعلنت قرارها لأهلها.. وتحدثت الخطيب عن المشاكل التى  تقابلها فى حياتها بسبب مظهرها حيث ينظر دائمًا الرجال لها على أنها جسد بدون النظر إلى  إبداعها.
بينما كشفت ناعوم عن تحديها للمجتمع فى  الكتابة عن الموضوعات المسكوت عنها حيث إن المجتمع دائمًا يضع إطارا للكاتبة الأنثى خاص بالموضوعات التى تتطرق لها.. وعلى  رأسها الدين والجنس بينما هى  قررت كتابة كل قناعاتها بكل حرية.
وقالت البطراوى إنها عانت مع المجتمع الذكورى  فى مهنة تحريك العرائس التى  يتعامل فيها الرجال فقط لسنوات.
وكشفت أبوالنجا عن التحديات التى  قابلتها ومحاربة أهلها لها والتى  اسفرت عن تخليها عن حلمها فى أن تكون ممثلة مسرحية واضطرت للاكتفاء بالكتابة والنقد رغم أنها لم تنس هذا الحلم حتى  الآن.
وقالت المخرجة روجينا بسالى أنها فكرت فى «88» كعنوان للفيلم وفقًا لرمز الفراشة التى  تحمل نفس الاسم على جناحيها لتؤكد أن السيدات فراشات يجاهدن للوصول لحلمهن وأضافت إنها تعمدت ألا يكون الفيلم مجرد شكوى من عالم الرجال فحولته لكيفية التوصل للنجاج وأضافت أن هناك عرضا خاصا للفيلم بفرنسا خلال شهر سبتمبر المقبل حيث سيتم استضافته فى أسبوع خاص لأفلام المرأة هناك.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss