صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

بوادر انفراج أزمة «المحامين» و«الداخلية»

7 يونيو 2015



كتب -  أحمد عبدالهادى
المحافظات جمالات الدمنهورى وعلا الحينى ومصطفى عرفة ومحمد جبر
يمثل اليوم الرائد أحمد عبدالهادى نائب مأمور قسم شرطة فارسكور بمحافظة دمياط، أمام محكمة فارسكور فى أولى جلسات محاكمته بتهمة الاعتداء بالحذاء على عماد فهمى المحامى بالنقض ما أحدث به إصابات بالرأس، فيما اعلنت النقابة العامة للمحامين، عن حضور النقيب وعدد من اعضاء مجلس النقابة العامة جلسة المحاكمة لتقديم المذكرات القانونية، وتمثيل المدعى.
ونجح الإضراب الجزئى الذى دعت له نقابة المحامين السبت، بنسبة 70% بحسب مصادر بلجنة المتابعة بالنقابة العامة، ومن المقرر أن تعلن النقابة الإجراءات التالية عقب جلسة المحاكمة.
وقال سامح عاشور نقيب المحامين إن بكل محكمة جزئية لجنة متابعة من النقابة الفرعية لمدى الالتزام  بقرار الإضراب ورصد المخالفين مؤكدا انه سيتم اتخاذ اجراءات نقابية حيال المخالفين لقرار الإضراب، مشيرا إلى أن الإضراب جزئى ومستثنى منه قضايا المحبوسين حفاظاً على مصلحة المواطنين.
وقال مجدى عبدالحليم المسئول الإعلامى بالنقابة، إن المحامين التزموا بنسبة 100% بقرار الإضراب الجزئى فى القاهرة ودمياط وبورسعيد وسوهاج، فيما لم يلتزم المحامون فى أسوان، وفى الشرقية كسر قرابة 30% من المحامين قرار الإضراب.
وتشهد نقابة المحامين أزمات متكررة مع الشرطة، ناتجة عن حالات اعتداء فردية على محامين، ومن جانبها تؤكد وزارة الداخلية على اتخاذها الإجراءات القانونية بحق أى مخترق للقانون من أفرادها، وكان اللواء أبوبكر عبدالكريم مساعد وزير الداخلية لشئون الإعلام، اعلن احالته لنائب مركز فارسكور للتفتيش للتحقيق فى الاتهام الموجه إليه بالاعتداء على المحامى بالنقض عماد فهمى، فيما أجرى اتصالاً بنقيب المحامين لإخطاره باتخاذ الوزارة إجراءاتها، التى تصل فى حالات الإدانة للإحالة للاحتياط.
وفى سياق منفصل قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة أمس، تأجيل محاكمة ضابطى الأمن الوطنى المتهمين بتعذيب المحامى كريم حمدى داخل مقر احتجازه حتى الموت بحسب قرار الاتهام،  إلى جلسة 28 من يوليو المقبل، ومنع الضابطين من السفر، وكان المتهمون احتجزوا المحامى على خلفية الاشتباه فى انتمائه لتنظيم الإخوان الإرهابى.
شهدت محاكم عدد من المحافظات، تبايناً فى المشاركة فى الإضراب الجزئى الذى دعت إليه النقابة العامة للمحامين، ففى الوقت الذى شهدت فيه محاكم دمياط شللا تامًا بعدد من المحافظات شهدت بعض المحاكم حضور المحامين،
وقال عيد نوار نقيب المحامين بالبحيرة إن الإضراب جاء تلبية لدعوة سامح عاشور النقيب العام ونقابة محامى دمياط احتجاجًا على تعدى نائب مأمور فارسكور فى دمياط على محام بالضرب بالحذاء.
فيما أكد جمال خطاب رئيس لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة محامين البحيرة أن الإضراب يشمل جميع المحاكم ما عدا الحضور مع المتهمين المحبوسين داخل السجون وتجديد الحبس وطالب خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتدخل للحفاظ على كرامة المحامين فى مصر.
وفى المنيا أضرب المحامون عن العمل بجميع المحاكم، باستثناء قضايا تجديد الحبس والقضاء المستعجل وإثبات الإضراب بمحاضر الجلسات، وقام المحامون بإرتداء الروب الأسود، تضامنًا مع محامى دمياط الذى تم الاعتداء عليه.  ورفع المحامون العديد من اللافتات المكتوب بها «لا للاضطهاد.. لا للاستعباد.
وناشد محمد الكسار نقيب محامى سمالوط المحامين أن يتم الإضراب بالاحترام اللائق لمهنة المحاماة وآدابها وتقاليدها دون أى تجاوز، كما أهاب بالقضاة الوقوف ضد أى اعتداء على الحريات ومخالفة القانون وتأجيل القضايا لأى أجل تراه عدالة المحكمة.
كما دخل محامو محاكم الغربية فى إضراب عن العمل أمس السبت تضامنًا مع زميلهم، مؤكدين أن الإضراب فى جميع محاكم المحافظة بنسبة تتخطى الـ 95% وأنهم دخلوا فى الإضراب تلبية لدعوة نقيب المحامين سامح عاشور ما عدا قضايا تجديد الحبس والمستعجل ويتم تسجيل الإضراب بمحاضر الجلسات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss