صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

عمال السويس للزيوت يتهمون «القوى العاملة» بالتواطؤ مع الإدارة لتشريدهم

7 يونيو 2015



كتب ـ إبراهيم جاب الله
نشبت أزمة بين وزارة القوى العاملة والهجرة وشركة الزيوت المتكاملة بالسويس بسبب محاولة الشركة تشريد مايقرب من 500 عامل وإغلاق مصانعها.
وقال العمال إن المستثمر أحمد علم الدين مالك الشركة قرر إغلاق الشركة بدعوى عدم قدرتها على الاستمرار بعد الحريق الذى أصاب جزءًا من المصنع، واتخذ المستثمر هذا الحريق ذريعة للإغلاق، وأكد العمال أن وزارة القوى العاملة رفضت طلبين قدمتهما الشركة للإغلاق قبل ذلك بعد المعاينة، إلا أن صاحب الشركة أصر على موقفه، بل أنه تراجع تمامًا عما تم الاتفاق عليه مع العمال تحت رعاية وزارة القوى العاملة، بصرف الرواتب المتأخرة عن شهور مارس وإبريل ومايو، بالاضافة للحد الأدنى الذى ينص عليه قانون العمل عند استغناء إدارة الشركة عن العمال بصرف شهرين على الشامل عن كل سنة خدمة على الأقل.
وأشار العمال إلى أن الغريب فى الأمر أن وزارة القوى العاملة بعد رفضها الإغلاق عادة لتوافق عليه بطريقة ملتوية، حيث عمدت إدارة المفاوضة الجماعية فى الوزارة إلى ابرام أتفاق بين المالك والعمال لتنفيذ الإغلاق بشكل واقعى من خلال اتفاق يعطى للعمال بعض الحقوق المقررة قانونًا نظير الاستقالة وتوقيع استمارة «6» تأمينات والتنازل عن كل المحاضر والدعاوى المرفوعة ضد المالك.
وفى سياق منفصل كشف تقرير تلقاه عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للعاملين بالنسيج، عن قيام 300 عامل وعاملة بشركة الشوربجى الحديثة «شارمن» بتقديم استقالة جماعية لرفضهم قرار إدارة الشركة بالنقل إلى مصنع الشركة بالفيوم وغلق المصنع الحالى بالجيزة. ووصف زكريا شرف ممثل النقابة العامة للغزل والنسيج، قرار النقل بالتعسفى لأن العاملات لم يخطرن بالنقل مما سبب لهن حالة من الإرتباك الأسرى.
وقال شرف إن النقابة العامة تقدمت بشكوى للدكتور محيى الدين حامد مدير القوى العاملة بالجيزة ضد السيدة ملك الكاشف صاحبة المصنع الذى يعمل به 600 عامل وعاملة، وتم إبرام اتفاقية بين الأطراف الثلاثة تنص على صرف أجر نص شهر عن كل سنة للعاملات اللائى قضين أقل من 10 سنوات فى العمل وأجر شهر عن كل سنة للائى أمضين أكثر من هذه المدة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss