صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

السياحة تتعافى بخطى ثابتة عقب تنصيب السيسى رئيسا للبلاد

4 يونيو 2015



حوار- محمد زكريـا
السياحة عصب الاقتصاد المصرى  لمساهمتها بأكثر من 11.3% من إجمالى الناتج القومى يعمل بها اكثر من 5 ملايين عامل اضافة إلى أنها تمثل 20% من العملة الأجنبية إلا أن السياحة عانت على مدار 4 سنوات عجاف حالة من الركود بسبب ارتباك المشهد السياسى فى البلاد والاضطرابات وحالة الانفلات الامنى خلال فترة حكم جماعة الاخوان المسلمين  الامر الذى أدى إلى انخفاض عائدات السياحة من 12.5 مليار عام 2010 إلى 5.8 مليار في عام2013 مما دفع الفنادق والشركات السياحية لغلق أبوابها وتسريح العمالة بها وبعد قيام ثورة 30 يونيو قررت العديد من الدول الأوروبية حظر السفر لمصر وعقب تنصيب  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسا للبلاد أصبحت مصر قبلة السياحة العربية وقامت العديد من الدول الأوروبية برفع الحظر لمصر فى بعض المناطق السياحية.
وفى حوار مفتوح التقينا مع المسئول الأول عن تنشيط السياحة فى مصر الرجل الذى  عمل على مدار 25 عاما اشغال شاقة داخل هيئة تنشيط السياحة  ساهم خلالها فى زيادة معدلات الحركة السياحة لمصر يعاونه كتيبه محاربين من العاملين بالهيئة  للترويج للمنتج السياحى المصرى عالميا انه سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة الذى كشف النقاب خلال الحوار عن وضع السياحة المصرية خلال الفترة الماضية وخطط الهيئة المستقبلية لانعاش الحركة السياحية.

■ ما  وضع الخريطة السياحية لمصر  وما مدى تطور الحركة السياحة عقب 30 يونيو خاصة فى الربع الاول من العام الحالى؟
ـــ أكد أن عام 2010 عام الذروة سياحيا لمصر حيث ارتفعت معدلات الحركة سياحيا ووصلت الى  14.7 مليون سائح  حققت دخلا  اقتصاديا لمصر  أكثر من 12.5 مليون دولار مشيرًا إلى أنه منذ عام 2011 حتى نهاية عام  2013 عانت السياحة خلال تلك الفترة مؤكدًا ان  عام 2013  خلال حكم جماعة الاخوان المسلمين  سمى بعام  العجاف على القطاع السياحى  وذلك لقيام العديد من الدول الأوروبية بفرض حظر السفر لمصر بسبب الهجمات الارهابية الغاشمة  وحالة الانفلات الامنى التى مرت بالبلاد التى عصفت خلالها بالقطاع السياحى  ظل الامر هكذا حتى نهايه عام 2014 والتى شهدت ارتفاعا فى معدلات الحركة السياحية بسبب اصرار الشعب المصرى على استكمال  خارطة الطريق  حيث وصلت إلى 9و9 مليون سائح بإجمالى إنفاق 7,5 مليار جنيه  مضيفًا أن مصر حققت طفرة فى معدلات السياحة العربية خاصة خلال النصف الأخير من عام 2014 حيث كانت  السياحة العربية تمثل 17% من إجمالى السياحة الوافدة لمصر وقتها.. وأعلن أن الفترة من شهريناير حتى إبريل من العام الحالى  شهدت ارتفاعا فى معدلات السياحة العربية بنسبة 22% مقارنة بالعام الماضى كما أن الحركة السياحية الوافدة من الدول الأوروبية تتصاعد ووصلت إلى زيادة 7% عن  معدلات العام الماضى.
■ هل قامت الدول الأوروبية برفع الحظر عن السفر لمصر؟
ــ معظم الدول الأوروبية رفعت حظر السفر لمصر خاصة فى المناطق السياحية بجنوب سيناء والبحر الأحمر إلا أن هناك سياسات بعض الدول لا تزال  تفرض حظر السفر لمصر وعددها  لا يتعدى 4 أو 5 دول  حيث الألمان رفعوا الحظر  لمصر الا فى  بعض المناطق السياحية كمدينة طابا  كما ان هناك حظرا من دول إسبانيا وكندا على السفر خاصة فى المناطق السياحية الثقافية (الأقصر- أسوان) إلا أن هناك حملات مستمرة لهيئة تنشيط السياحة بالترويج لتلك المناطق الثقافية والتأكيد على أمان المقصد السياحى بها وطمأنة السائح موضحًا ان تلك المناطق تعانى منذ فترة من حالة الركود السياحى.
■ هل هناك استراتيجية جديدة  للهيئة لفتح اسواق سياحية تكون بدائل للسوق السياحى الأوروبى؟
ــ أوضح ان  السياحة الأوروبية المقبلة لمصرتمثل  بنسبة 80%  من السياحة الوافدة لها  و20% من السياحة العربية ومن باقى دول العالم مشيرا إلى ان هناك استراتيجية جديدة للهيئة  لفتح أسواق جديدة لتنشيط السياحة  خاصة ان هناك بعض  الدول مثال (امريكا الاتينية والهند والصين واليابان) تهتم بالسياحة الثقافية  اما بالنسبة لسياحة الترفيه فقمنا بفتح اسواق جديدة مع دول (جورجيا -اوكرانيا- بولندا- التشيك).
■ ما خطط الهيئة المستقبلية لتنشيط السياحة ؟
ــ أعلن أن هيئة تنشيط السياحة طرحت  مناقصة دولية على كبرى شركات الدعاية المحلية والعالمية لاختيار أفضل عرض من الناحية الفنية والمالية والإعلان عن الشركة الفائزة بحملة الترويج السياحى فى الأسواق المصدرة للسياحة لمصر خلال الفترة المقبلة. مضيفًا  أن  هناك 18 شركة  عالمية تقدمت لسحب كراسة الشروط  موكدًا أن الحملة ستنطلق رسميًا فى الأسواق المصدر للسياحة إلى مصر قبل بداية شتاء 2015، وتحديدًا خلال نهاية شهر سبتمبر المقبل حتى يتم تكثيف الترويج فى موسم الشتاء المقبل، الذى تتميز به مصر عن غيرها من المقاصد السياحية العالمية.
وقال إن مدة الحملة 3 سنوات تبدأ من نهاية سبتمبر المقبل موضحا ان  مصدر تمويل تلك الحملة من صندوق السياحة ومساهمات القطاع الخاص السياحى دون أى أعباء على الموازنة العامة للدولة.  وأشار إلى أن الحملة الجديدة تشمل الترويج للمقصد السياحى فى 26 دولة بأوروبا وأمريكا والمنطقة العربية واليابان والصين والهند.
■ ما الدور الذى تقوم به الهيئة لتنشيط السياحة الداخلية خاصة مع اقتراب الموسم الصيفى والإجازات؟
- أطلقنا مبادرة مصر فى قلوبنا كما قررت الوزارة تمديد  مبادرة  التى أطلقتها الهيئة  لدعم محافظتى الأقصر وأسوان وأضافت إليها  كلا من طابا ونويبع من أجل تنشيط السياحة الداخلية إليه  مؤكدًا دعم الهيئة لجميع المحافظات السياحية والعمل على جذب الحركة الوافدة إليها سواء على  المستوى الدولى أو المحلى مشيرًا إلى أن الهيئة  حريصة على أن تشهد طابا ونويبع حركة سياحية نشطة خلال فترة المبادرة لتعويض الانحسار فى الحركة الدولية  للمنطقتين مصرحا انه  تم ضم محافظة مطروح لهذه المبادرة اعتبار  من أول يوليو المقبل.
■ هل انتهت الهيئة من وضع الصيغة النهائية للائحة الخاصة بتنظيم العمل بالمكاتب الخارجية؟ وهل سيتم تطبيقها بأثر رجعى؟
ــ أكد أن المهندس خالد رامى وزير السياحة أعلن منذ توليه المنصب أن ضرورة  وضع ضوابط ولوائح لعمل المكاتب الخارجية التابعة لوزارة السياحة.. موضحًا أن وزارة السياحة تسعى لوضع ضوابط محددة لمدد العمل بالمكاتب الخارجية فضلاً عن وضع جدول زمنى لتحركات المكتب وتكليفاته ومدى إنجازه لتلك التكليفات.. مشيرًا إلى أن الهيئة لم تنته بعد من الصيغة النهائية للائحة بتنظيم العمل  بالمكاتب  الخارجية مضيفًا أن اللائحة الجديدة المزمع الانتهاء منها لن يتم تطبيقها بأثر رجعى.
■ تقوم جماعة الإخوان المسلمين بحملات دعائية بالخارج تستهدف تشويه سمعة مصر ومن ثم التأثير على السياحة كيف تقوم الهيئة من خلال مكاتبها للتصدى لتلك الحملات؟
ــ أوضح أن المكاتب الخارجية تقوم بعمل حملات مستمرة تستهدف الترويج للمنتج السياحى المصرى ولمواجهة تلك الحملات  وتقوم بتحسين الصورة  الذهنية عن مصر خارجيا  وذلك من خلال التعاقد مع كبرى شركات العلاقات العامة والدعاية.
■ ماذا أعدت الهيئة من برامج سياحية خاصة لجذب السائح العربى؟
ــ أوضح أن الهيئة أطلقت منذ أيام  الحملة الترويجية الدعائية تحت شعار «مصر قريبة» فى السوق العربية لمدة 6 شهور، بتكلفة تصل ل5 ملايين دولار  مشيرا إلى أن الحملة تشمل منطقة دول مجلس التعاون الخليجى، بالإضافة إلى الأردن ولبنان، متوقعا بأن الحملة الجديدة سوف تحقق زيادة فى حركة السياحة العربية الوافدة لمصر إلى 25% خلال 2015 بنسبة نمو 8% مقارنة بالعام الماضى مضيفا أن الحملة تتضمن بث أوبريت «مصر قريبة» فى عدد من القنوات الدول العربية، بالإضافة إلى حملة مكثفة دعائية فى الميادين والأماكن المخصصة للإعلانات بالطرق تحمل شعارًا «دايمًا مصر قريبة» علاوة على إعلانات عبر الهاتف المحمول والمطبوعات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
كاريكاتير
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss