صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

وزير الطيران يبحث التعاون المشترك بين البلدين

4 يونيو 2015



كتب - أحـمـد سـنــد
التقى الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى بمكتبه بمقر الوزارة وفدًا من دولة الصين برئاسة الفريق أول  شى جيان قوا نائب رئيس لجنة المراقبة الجوية الوطنية الصينية والسفير سون اى جوا سفير الصين بمصر . وذلك لبحث فرص التعاون بين  البلدين فى مجال الطيران المدنى وتبادل الخبرات وفرص الاستثمار فى هذا المجال.
حضر اللقاء وفد صينى رفيع المستوى متخصص بالملاحة الجوية ومن الجانب المصرى الطيار محمود الزناتى رئيس سلطة الطيران المدنى والمهندس عزت شومان أمين عام وزارة الطيران المدنى ومحمد عباس مساعد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والملاح إيهاب محيى الدين رئيس الشركة المصرية لخدمات الملاحة الجوية.
وقد رحب وزيرالطيران بالوفد الصينى وأكد عمق العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة فعلى المستوى السياسى يسجل التاريخ للصين موقفها الثابت والداعم للشعب المصرى منذ أن تأسست العلاقات الثنائية بين البلدين،  وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادى فهناك العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين فى الكثير من المجالات  وكذلك وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة التى تم توقيعها نهاية العام الماضي، كما أن هناك إرادة قوية من الصين ومصر لزيادة التعاون التجارى والتوسع فى الاستثمارات الصينية بمصر.
وأضاف أن وزارة الطيران المدنى وجميع شركاتها وهيئاتها على استعداد تام لتطوير التعاون مع قطاع الطيران المدنى الصينى  فى كل المجالات ووضع كامل خبراتها فى مجال المراقبة الجوية وأمن المطارات وكذلك تبادل الخبرات والتعاون فى مجال التدريب.
أكد كمال على أن وزارة الطيران المدنى المصرى تقوم بتنفيذ خطة جديدة على المدى المتوسط والبعيد  لتحديد شبكة مسارات للحركة الجوية أكثر مرونة وكفاءة  تسمح بتخفيض المسافة والوقت لرحلات الطيران، بالإضافة إلى استخدام أكثر كفاءة للمجال الجوى من خلال التنسيق المدنى العسكرى فى ادارة الفضاء الجوى المصرى واستخدام نظم وادارة الملاحة الجوية المستقبلية (CNS/ATM)  وكذلك زيادة الكفاءة عن طريق استخدام أفضل للموارد البشرية.
وقال إن أهمية التعاون مع الجانب الصينى تأتى من أجل تعزيز الشراكة الإستراتيجية وتعميق العلاقات البينية بما يصب فى مصلحة الشعبين الشقيقين من خلال المزيد من برامج الاستثمار والتبادل التجارى بين البلدين ، خاصة وأن البلدين يمثلان حضارتين من أعظم الحضارات التى شهدتها البشرية.
شدد الوزير  على ترحيب وزارة الطيران المدنى بأى مبادرة من شأنها تقوية أواصر التعاون المثمر والفعال مع الصين وتحقيق طموحات الشعبين فى التنمية من خلال الاعتماد المتبادل على الإمكانيات المتوافرة من أجل تحقيق المصلحة المشتركة لكلا الشعبين. وطلب الوزير من الجانب الصينى أن يقوم بالإستعانة بالطيارين المصريين حديثى التخرج بالشركات الصينية خاصة فى ظل التوسع الكبير للشركات الصينية.
وعبر الفريق أول  شى جيان قوا عن سعادته البالغة بحسن الاستقبال والضيافة وقال إن مصر صاحبة حضارة عريقة وأن البلدين لديهما تاريخ حضارى كبير. وكانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين الشعبية.
أوضح قوا أن الزيارة التاريخية التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى الى الصين العام الماضى  أكدت  قوة العلاقات بين البلدين وفتحت أبوابا جديدة للتعاون والصداقة فى ظل التقدم الاقتصادى الصينى حيث حققت الصين قفزة اقتصادية كبيرة فى مجال الطيران المدنى والتى تعد خلال الوقت الراهن  ثانى قوة فى مجال الطيران المدنى بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
«تلغراف» نافذة على الأدب الإندونيسى الحديث
الفرنسى يستقبل معرض «فوق السحاب» للتصوير الفوتوغرافى
يحيا العدل
أنت الأفضل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
كاريكاتير أحمد دياب

Facebook twitter rss