صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

رؤساء أحزاب يطالبون «الدستورية» بالفصل فى طعون ضد قانون التظاهر

4 يونيو 2015



كتبت ـ فريدة محمد
أعلنت قيادات حزبية تقديم التماس إلى المحكمة الدستورية العليا، تطلب فيه تحديد أقرب موعد للنظر فى الطعن المقدم أمامها بشأن دستورية عدد من مواد قانون التظاهر، وقامت الأحزاب بجمع توقيعات من أعضاء بلجنة الخمسين لتعديل الدستور ومن شخصيات عامة وحزبية.
كما يشارك فى الحملة أعضاء تحالف التيار الديمقراطى وهم التحالف الشعبى الاشتراكى، والتيار الشعبى - تحت التأسيس - والدستور والعدل والكرامة ومصر الحرية، بالإضافة إلى أحزاب المصرى الديمقراطى الاجتماعى والعيش والحرية - تحت التأسيس.
 وأكدت الأحزاب أنها قامت بجمع ما يقرب من 420 توقيعًا على الالتماس لأعضاء بارزين فى لجنة الخمسين التى تولت صياغة دستور 2014 و50 توقيعًا من الشخصيات العامة و360 توقيعًا من المهتمين بالشأن العام بعد فتح الالتماس للتوقيع عبر شبكة الإنترنت.
فيما طالب ممثلو الأحزاب المحكمة بأن تستجيب لطلبهم وتقضى بما تراه فى الدعوى المنظورة أمامها منذ ما يقترب من العام، مؤكدين أن القانون يخالف دستور 2014 وما ينص عليه عن ضمان حق التظاهر السلمى بالإخطار.
وجددت الأحزاب مطالبها للرئيس الجمهورية بتنفيذ وعوده بالإفراج عن عشرات الشباب المحبوسين لمدد طويلة بموجب قانون التظاهر، والذى يفرض عقوبات مشددة لا مثيل لها فى أى من دول العالم، وتصل إلى السجن خمس سنوات لمجرد المشاركة فى مسيرة سلمية.
وأكدت الأحزاب: أن حسم الجدل بشأن قانون التظاهر عبر المحكمة الدستورية العليا، سيساهم فى التقليل من أجواء الاحتقان السياسى وانعدام الثقة بين قطاعات واسعة من الشباب فى التزام النظام الحالى باحترام الحريات الأساسية مما يدفعهم للعزوف عن المشاركة السياسية.
ووقع على المطالب كل من مقرر لجنة الخمسين د.عبدالجليل مصطفى ومحمد سلماوى ود.محمد أبوالغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى ود.هدى الصدة ورئيس حزب الكرامة محمد سامى وعضو لجنة الخمسين عبدالرازق والمخرج خالد يوسف والشاعر سيد حجاب ومسعد أبوفجر ومحمد عبدالعزيز وأحمد عيد وعمرو صلاح.
وشارك فى التوقيع على المطالبات كل من المرشح الرئاسى السابق حمدين صباحى ود.هالة شكر الله رئيس حزب الدستور ود.عمرو حمزاوى وجورج إسحاق وعمار على حسن وعدد كبير من الشخصيات الحزبية وعدد من قيادات الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وهم فريد زهران وباسم كامل ود.محمد نور فرحات ومحمد عرفات وزياد العليمى وعدد من قيادات التيار الشعبى وهم د.عمرو حلمى وأحمد كامل البحيرى وعماد حمدى والسفير معصوم مرزوق بخلاف أحمد دراج ومدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
الكاتبة الفلسطينية فدى جريس فى حوارها لـ«روزاليوسف»: فى الكتابة حريات تعيد تشكيل الصورة من حولنا

Facebook twitter rss