صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

4 عقود بـ 8 مليارات يورو يوقعها الرئيس خلال زيارته لـ«ألمانيا»

3 يونيو 2015



يوقع الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال زيارته الى ألمانيا 4 عقود لإنشاء 3 محطات كهرباء ومصنع ريش توربينات الرياح مع شركة سيمنز الألمانية.
العقود الأربعة التى سيتم توقيعها مع ألمانيا خلال زيارة الرئيس السيسى، تعد من ضمن الـ21 مذكرة تفاهم التى تم توقيعها فى مؤتمر مارس الاقتصادى بشرم الشيخ.
وقالت مصادر إن مدة تنفيذ الاتفاقيات كان من المعتاد أن يستغرق تنفيذها ما بين عام ونصف إلى عامين، لافتا إلى أن نتائج المؤتمر الاقتصادى بدأت تخرج للنور.
وشدد المصدر، على أن هناك 4 اتفاقيات مع شركة سيمنز الألمانية، التى تضم إنشاء 3 محطات توليد كهرباء بقدرة 14 ألفا و400 ميجا وات، بالإضافة إلى إنشاء مصنع بمحور قناة السويس الجديدة لتصنيع ريش توربينات وحدات الرياح.
وأشار المصدر إلى أن التكلفة الإجمالية للإنشاء 3 محطات توليد كهرباء تصل إلى 6 مليارات يورو بقدرة 4800 ميجا وات للمحطة الواحدة، وذلك بمحافظة بنى سويف والبرولس بكفر الشيخ والعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من كل الإجراءات الخاصة بالاتفاقيات الـ4، وسيتم توقيعها خلال زيارة الرئيس لألمانيا للبدء فى أعمال التنفيذ على الفور.
وأوضح المصدر أنه سيتم توقيع عقد لإنشاء أول مصنع محلى لإنتاج «ريش محطات الرياح» فى مصر بالتعاون مع شركة سيمنز الألمانية، الذى تبلغ تكلفته الاستثمارية 2 مليار يورو. وأضاف المصدر أن السعة الإنتاجية للمصنع تعادل 340 ميجا وات سنويا، لافتا إلى أنه خلال 7 سنوات سيغطى احتياجات 2000 ميجا وات، ومن المقرر أن تصل السعة الإنتاجية إلى ما يفوق احتياج مصر، ويتم تصدير المنتج للخارج محطة للضخ والتخزين بالتعاون مع الصين.
وتابع المصدر: أن وزارة الكهرباء انتهت من مراجعة مشروع إنشاء محطة ضخ وتخزين كهرومائية بقدرة 2100 ميجا وات بمنطقة عتاقة، بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية العالمية، والتى تم بشأنها توقيع مذكرة تفاهم خلال المؤتمر الاقتصادى، مضيفا أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى والبيئة الخاصة بالمشروع وتمت مراجعتها، موضحا أن الوزارة تدرس العرض المقدم من أحد البنوك الصينيين لتمويل المشروع، ومن المقرر أن يتم التوقيع خلال الشهر الجارى.
وقال المصدر: إنه تم الانتهاء من إجراءات تخصيص الأراضى للمستثمرين الـ3 الذين تم توقيعهم خلال المؤتمر الاقتصادى لإنشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الفحم النظيف، لافتا إلى أنه تم الحصول على موافقة وزارتى الدفاع والبيئة وجارى الحصول على الموافقة الأخيرة من جهاز هيئة تخطيط أراضى الدولة. وأوضح المصدر أن محطات الفحم ستكون فى مناطق الحمروين وسفاجا ورأس غارب، وتصل قدرة كل منهم إلى 2640 ميجا وات على مرحلتين بقدرة 1320 ميجا وات للمرحلة الأولى، موضحا أن البدء فى هذه المحطات من المتوقع أن يبدأ فى يونيو. موضحا أن هذه المشروعات ستوفر ما يزيد عن 6 آلاف فرصة عمل جديدة للشباب.
صرح السفير الألمانى فى القاهرة هانس يورج هابر، بأن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى القادمة لألمانيا، ستشهد توقيع عدة اتفاقيات اقتصادية بين الشركات الألمانية والحكومة المصرية، من بينها توقيع عقد تنفيذ محطات الكهرباء بين شركة سيمنز الألمانية ومصر- والتى تم توقيع مذكرات التفاهم بشأنها، خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ.
وأوضح السفير الألماني، فى تصريحات للوفد الصحفى والإعلامي، الذى سيرافق الرئيس فى زيارته المزمعة لألمانيا، بأن زيارة الرئيس السيسى لبرلين، تتم بعد فترة من التوقف بين قياديى البلدين، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية الألمانية قوية ومستقرة إلى حد كبير.
وتابع: «إن ثورة 25 يناير وجدت لها صدى طيب وإعجاب كبير فى ألمانيا، ولكن الحكومة الألمانية شعرت بالدهشة من انتخاب رئيس وبرلمان من صفوف الإخوان المسلمين بعد هذه الثورة، وكانت لديها صعوبة فى استيعاب هذا التطور، ولكنه كان قرار المصريين».
وأضاف السفير: إنه «كانت لدينا شكوك وتحفظات ثبتت صحتها بعد ذلك بشأن حكم الإخوان لمصر، ولكننا كنا نقول رغم التحفظات إننا يجب أن نحترم خيارات الشعب المصري، ثم تابعنا ما حدث بعد ذلك فى ثورة ٣٠ يونيو، وشعرنا بالدهشة من كثافة هذه الاحتجاجات ضد حكم الإخوان، وكانت وجهة نظرنا تتمثل فى أن مرسى كان بإمكانه أن يتفادى ذلك بالإعلان عن انتخابات رئاسية مبكرة، ولكنه لم يفعل، ويمكن أن نعزى ما حدث بعد ذلك لعدم استجابته».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss