صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

إعادة ترتيب ملفات الأمن القومي

15 اغسطس 2012

كتب : محمد سويد




أعادت وزارة الخارجية بالتنسيق مع جهاز المخابرات العامة ترتيب الادوار لإنهاء تنازع الاختصاصات بين الخارجية وجهاز المخابرات حول الملفات الاستراتيجية التي تخص الأمن القومي.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة لـ«روزاليوسف» إن ملف العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية وملف حوض النيل وملف السودان والصراع العربي الإسرائيلي كانوا قد نقلوا إلي جهاز المخابرات العامة منذ عدة سنوات بتعليمات من الرئيس المخلوع حسني مبارك لثقته في رئيس جهاز المخابرات الاسبق اللواء عمر سليمان.  

وأضاف المصدر أن وزارة الخارجية استعادت من جديد ملف العلاقات المصرية الامريكية ليصبح ملفا دبلوماسيا يدار من خلال وزارة الخارجية بالتنسيق مع مؤسسة الرئاسة بعد أن ظل لسنوات طويلة ملفا أمنيا ، حيث تعاقد النظام السابق مع شركة أمريكية للترويج السياسي للمصالح المصرية في الولايات المتحدة الامريكية وتم فسخ التعاقد معها بعد الثورة.

كما استعادت الخارجية ملف مياه حوض النيل لادارته دبلوماسيا مع الاشقاء الافارقة من خلال تركيز جهود التنمية بعد ادارته علي مدار السنوات العشر الماضية من خلال المخابرات العامة بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية.

وأضاف المصدر أن جهاز المخابرات احتفظ بملفات السودان وإسرائيل لارتباطها الوثيق بالأمن القومي المصري ووجود تهديدات علي الحدود الشمالية مع قطاع غزة وإسرائيل وعلي الحدود الجنوبية بعد تقسيم السودان الي دولتي الشمال والجنوب مشددا علي ان التنسيق قائم بين الطرفين في جميع ملفات الأمن القومي.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد

Facebook twitter rss