صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

تقارير

قرى الوزراء «زى» الخفراء بلا مرافق أوخدمات

1 يونيو 2015



القليوبية - حنان عليوة

أن يسكن فى شارعك مسئول كبير فأنت محظوظ حيث ستتمتع بكل الخدمات والمرافق وقيل فى الأثر من جاور السعيد يسعد
فماذا لو كان ابن قريتك وزيرا؟!
للوهلة الأول سيعتقد الكثيرون أن قرى الوزراء سيفتح لها الأبواب المغلقة فى تحسين وتوصيل الخدمات والمرافق وتتمتع تلك القرى بكل ما يخطر على بالك من متطلبات الحياة.
روزاليوسف» أجرت تحقيقات موسعة فى قرى وزراء المهندس إبراهيم محلب.
الغريب أننا وجدنا أغلب قرى الوزراء لا تختلف كثيرا عن معظم القرى الأخرى فهناك قرى وزراء تفتقد لأبسط الخدمات والمرافق لا فرق بينها وبين حتى قرى الخفراء وقد لا يصدق أحد أن قرية وزير الأوقاف الذى زار قريته 20 مرة منذ أن تقلد منصبه الوزارى تشرب من الطلمبات الحبشية ويضطر أهلها إلى شراء المياه فى جراكن من قرية «ننا» المجاورة

كفر العمار إحدى قرى مركز طوخ بمحافظة القليوبية، وهى مسقط رأس الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة، تلك القرية مثل غيرها من قرى المحافظة ويتميز اهلها بالبساطة، كما انها تفتقد الخدمات والمرافق الأساسية من الصرف الصحى.
رصدت «روزاليوسف» احوال القرية بعد شهور من تولى أحد ابنائها وزيرا للزراعة، حيث جاءت القرية فى صورة أفضل مما سبق، وظهرت القرية فى حال أفضل الى حد ما حيث تمت إنارة جميع الشوارع خاصة الرئيسية بمدخل منزل وزير الزراعة ، كما تبين نظافة الشوارع والتى كانت تظهر فيها تلال القمامة.

فيما تحول منزل وزير الزراعة بالقرية الى ثكنة عسكرية، حيث تم تعيين 4 خفراء وفردى أمن من مركز شرطة طوخ، فضلا عن حرس الوزير الذى يرافقه جميع جولاته.
فى البداية يقول ناصر عبدالله انه يشهد لوزير الزراعة تلقائيته وتجوله وسط أبناء القرية بدون حراسة، وخدمة أبناء القرية بالحالات الإنسانية، معبرا بقولة « متغيرش بالمنصب».
وأضاف عربى عبدالحميد انه لم يقدم شيئا للقرية حتى الآن، خاصة انه لم يزر القرية كثيراً فمنذ توليه الوزارة قام بزيارة القرية حولى 4 مرات فقط خلال ايام الجمعة بسبب انشغاله بمهام الوزارة، ويستقبل الأهالى خلال ساعات ليترك البلدة عصر اليوم، فتلك المدة القصيرة يستقبل الوزير المئات من أهالى القرية، ليطلبوا منه العديد من الخدمات الإنسانية.
وأشار مسعد عبدالحميد الى ان زادت حملات الإزالة بالقرية بعد تولى الدكتور صلاح هلال وزارة الزراعة، ففى الفترات السابقة كانت تقتصر على المبانى بالطوب الأبيض، اما الآن فتقوم حملات مكبرة على المبانى الخرسانة ويوجد مناطق كاملة نفذت بها قرارات الإزالة ما أدى إلى غضب الأهالى.
ولفت حامد فاروق الى مداخل القرية وشارع وزير الزراعة والذى يبعد عدة أمتار من منزل ودوار عمدة القرية، والذى كان يوجد به تلال القمامة والتى كانت تغضب المارة، اما الآن فلا تظهر تلك المشاهد بالشوارع، حيث يتم رفعها على مدار اليوم، كما تم مسح الشوارع وإزالة المطبات.
وطالب أحمد عبدالفتاح بعدم إزالة المبانى والتعديات على الأراضى الزراعية، وتقنين أوضاعهم نظرا لظروف الأهالى الصعبة وحاجتهم فى توفير مسكن لأبنائهم، كما طالبوا بتوفير البديل فى حالة الإزالة، لافتا ان قرارات الحكومة بإزالة التعديات ادت الى قيام المواطنين بالتعدى على الأراضى الزراعية بمساحات كبيرة اعتقادا انها مستقبل لهم، وفى حالة ترك الأهالى بالبناء لما كان يقوم المواطنون بالتعدى على كل تلك المساحات لانه فى تلك الحالة يرى انه فى أى وقت يستطيع البناء وتوفير مسكن لهم.
وأكد ماهر محمد فتحى ان الجمعية الزراعية بالقرية تغيرت تماماً بعد تولى وزير الزراعة من أبناء القرية، من حيث الاهتمام بالمزارع ويوجد تعليمات للجمعيات الزراعية بكتابة رقم الهاتف الخاص بوكيل وزارة الزراعية ومدير الإدارة الزراعية على أبواب الجمعيات الزراعية بالقرى، للتواصل مع المسئولين فى حالة مواجهة أى مشاكل او مشاهدة فساد بالجمعيات والإبلاغ عنها .
وكشف ماهر عن اسرة الوزير انه لديه 4 ابناء وهم: محمد 30 سنة محاسب بالكويت، هالة دكتورة صيدلة، وهلال 21 سنة مهندس، ووسام طالبة بكلية الهندسة، والزوجة موظفة بشركة الكهرباء بالقليوبية.
فيما قال الحاج عادل سليم عمدة القرية انه طالب من وزير الزراعة بتوصيل الصرف الصحى للقرية، وهى من أهم مشاكل القرية والتى يعانى اهلها من أزمة سيارات الكسح، مشيرا انه تم إدراج القرية بالميزانية ليتم تنفيذ المشروع، وأضاف عمدة القرية ان قبل توليه منصب وزيرا للزراعة وهو يخدم ابناء القرية وكل من يطرق بابه خاصة الحالات الإنسانية، كما انه لم يتعال بأى منصب تولاه معبرا بقوله «الوزير الاجتماعى».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss