صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

فن

لميس جابر: أعيد صياغة «ألف ليلة وليلة» بـ«أحلام شهر زاد»

1 يونيو 2015



كتبت - سهير عبدالحميد


عبرت المؤلفة لميس جابر عن سعادتها بتجربتها الإذاعية الأولى «أحلام شهرزاد» فى ثانى تعاون يجمعها مع زوجها الفنان يحيى الفخرانى بعد فيلم «مبروك وبلبل» الذى قدماه قبل عشر سنوات وسيشارك فى بطولة المسلسل حنان مطاوع واحمد صيام ويخرجه حسين ابراهيم.
وقالت لميس: انتهيت من كتابة «أحلام شهرزاد» منذ 2012 وهو مأخوذ عن قصة للأديب طه حسين، وكان من المفترض ان اقدمه مع الاذاعة المصرية، لكن عدم وجود ميزانية جعلهم يؤجلونه وبعدها قدمت برنامجى مع راديو 9090 الذى كان يدور حول تاريخ الاحتفالات فى المحروسة على مدار عصور طويلة ووجدت هذا التعاون مريحا خاصة مع ادارة المحطة ثم جاءت تجربة «أحلام شهرزاد» وبالفعل اشتغلت على الفكرة مع المخرج حسين ابراهيم.
وتابعت لميس قائلة: المسلسل كسر حاجز التقليدية فى حكايات شهرزاد ونهاية الف ليلة وليلة، والعلاقة بين شهريار وشهرزاد فبعد انتهاء حكايات شهرزاد تنتقل من الواقع الى عالم الاحلام من خلال حكاية واحدة والعمل فى مجمله يحمل اسقاطات على واقعنا الحالى، حيث يرصد كيف يتحكم الامريكان فى مصير الشعوب، وموجودون فى المسلسل باسم الجن الاحمر كما يناقش العمل علاقة الاب بابنته.. وأشارت لميس الى ان احداث المسلسل حول «فاتنة» ابنة ملك الجان (طهمان)، وهى الشخصية التى يجسدها الفنان يحيى الفخرانى.
واضافت لميس انها سعيدة لان هذا العمل يعيدها للدراما بعد تجربتها الأولى من خلالها مسلسل «الملك فاروق» الذى يعتبر من العلامات فى الدراما التاريخية، حيث انشغلت فى السنوات الماضية بكتابة فيلم «محمد على» والذى تحاول تقديمه منذ سنوات بجانب ان مسلسل «حكايات شهرزاد» هو العمل الثانى الذى يجمعها بزوجها الفنان يحيى الفخرانى.
وعن مصير فيلم «محمد على» قالت لميس: منذ ان اخذت وعدا من الشئون المعنوية بالمشاركة فى انتاجه وانا احضر له انا ويحيى الفخرانى وابنى شادى الفخرانى الذى سيتولى اخراجه حيث نبحث عن جهة انتاج كبيرة تتولى توزيعه حتى يكون هناك مشروع متكامل نتقدم به للقوات المسلحة، وبالنسبة للسيناريو فهو جاهز منذ عام 2005 فالعقبة دائما فى الإنتاج لان هذا العمل يحتاج لميزانية ضخمة خاصة فى الديكورات والملابس، وأتمنى ان يخرج للنور عن قريب بإذن الله.
معروف أن لميس جابر لها تجربة سينمائية واحدة هو فيلم «مبروك وبلبل» الذى قام ببطولته يحيى الفخرانى ودلال عبدالعزيز وكريمة مختار وماجدة زكى ونادية عزت وأخرجته ساندرا نشأت، وتم إنتاجه عام 1998.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شراكة استراتيجية بين مصر وجنوب السودان
«صباح ومسا» جولته القادمة بمهرجان أفينون
واحة الإبداع.. أراجوز خارج النص
بسام راضى: مشروعات البنية التحتية التى تحققت بمصر خلال 4 سنوات تعادل عمل 25 سنة
خان الخليلى المكان الذى قتل صاحبه
فى مهرجان الهيئة العربية للمسرح.. زخم مسرحى وبث مباشر من مصر للشارقة
حب الجامعة.. يبدأ بـ«نظرة» وينتهى بـ«حضن»

Facebook twitter rss