صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

31 مايو 2015



■ صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب بعنوان «الإخوان فى ملفات البوليس السياسى» للكاتب الصحفى شريف عارف، والكتاب من تقديم الكاتب الكبير وحيد حامد.
يرصد الكتاب بالوثائق مراحل تأسيس التنظيم الدموى الخاص لجماعة الإخوان المسلمين ونشأة ثقافة الاغتيالات، وعدد من العمليات التى نفذها التنظيم ضد الأبرياء فى النصف الأول من القرن العشرين، كما يرصد زيف  فكرة «الكفاح المسلح» التى روج لها الإخوان المسلمون وأنهم استطاعوا أن يسطروا صفحات مضيئة فى عمليات القتال ضد أعداء الأمة فى الداخل والخارج.
■ ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون منتدى «ميراث التنوير»، ندوة مفتوحة للجمهور حول «رفاعة الطهطاوى رائد التنوير» وذلك فى تمام الساعة السادسة وحتى الساعة التاسعة مساء اليوم، يتحدث فى تلك الندوة الدكتور عبد المنعم سعيد؛ الباحث بمركز تاريخ مصر المعاصر بدار الكتب المصرية.
وتدور الندوة حول رفاعة الطهطاوى والذى يعد رائد التنوير فى مصر الحديثة «1801 – 1873م»، وذلك بمناسبة ذكرى وفاته التى توافق 27 مايو، ويعرض على هامش الندوة فيملًا تسجيليًا عن رفاعة الطهطاوى من إخراج محمد ربيع.
على أن قصد الدورة إلى المثقف العام لا يعنى أن المشتغلين بالتراث لن يفيدوا منها؛ ولذلك كان السعى إلى حل المعادلة الصعبة: القرب من جهة، والإفادة العلمية الرصينة من جهةٍ أخرى.
يُذكر أن منتدى «ميراث التنوير» تأسس فى شهر يناير من العام الحالى تحت مظلة المجلس الأعلى للثقافة بمبادرة من الإعلامية أسماء إبراهيم ود.رامى عطا مدرس الصحافة، بغرض استعادة التاريخ وقراءته بفهم ووعى بما يساهم فى الاستفادة من رؤى وأفكار شخصياته التنويرية وأحداثه المتنوعة فى تطوير الحاضر وبناء المستقبل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss