صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

طوارئ بالحكومة استعدادًا لـ«رمضان».. وتشديد الرقابة على الأسواق

27 مايو 2015



كتب : حسن أبوخزيم
قبيل توجهه إلى الاردن اليوم لرئاسة اللجنة العليا المصرية الاردنية على مدار يومين وبحث زيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية والتوقيع على بروتوكولات تعاون فى العديد من المجالات بين البلدين. حضر رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمس الاجتماع الاسبوعى رقم 45 حيث تمت مناقشة عدد من الموضوعات الاقتصادية والسياسية والامنية والتشديد على المسئولين بمتابعة المشروعات التى يجرى تنفيذها حاليا.
من جانبه أكد المهندس إبراهيم محلب انه سيتم ارسال كتاب دورى لكل الوزراء والمحافظين للتشديد على أن شهر «رمضان» هو شهر العمل والانتاج والعبادة، وليس شهر الكسل والتراخى.
وأضاف أنه يتم حاليا تنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية الكبرى، التى يتم فيها الالتزام بمواعيد محددة للتنفيذ، وبالتالى يجب الالتزام بالعمل والانتاج، وعدم التراخى فى هذا الشهر الفضيل، خاصة أن هذه المشروعات ترتبط بحياة الناس، واحتياجاتهم اليومية.
وأشار إلي أن الاسلام دين التوازن بين متطلبات الروح والجسد، ولم تقف فيه العبادة أبدا فى طريق العمل والانتاج، بل انها أكبر حافز لزيادة النشاط والعمل، والبعد عن البطالة والكسل، ولا يجوز لمسلم يفهم دينه فهما صحيحا أن يركن إلى البطالة والكسل بحجة أنه صائم.
ووجه محلب بضرورة توفير السلع الغذائية المختلفة فى الأسواق، واحكام الرقابة من الجهات المسئولة، مثل جهاز حماية المستهلك، حتى لا تحدث زيادات غير مبررة فى الأسعار، أو تتم المتاجرة فى الأسواق السوداء بالسلع المدعومة.
وفى هذا السياق وافق مجلس الوزراء على اسناد أعمال الخدمات الإستشارية والإشراف على تنفيذ الأجزاء 4A، 4B من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الانفاق إلى الاستشارى سيسترا.
كما وافق مجلس الوزراء التصديق على موازنة الخطة القومية لمكافحة المخدرات، وتشكيل لجنة فنية لمتابعة الخطة تضم كافة الوزارات المعنية وتخصيص 250 مليون جنيه كميزانية إضافية من الخزانة العامة للدولة مع بداية العام المالى 2015/2016 لتنفيذ الخطة القومية لمكافحة المخدرات.
كما شارك المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء فى فعاليات الحوار الاقتصادى المصرى الروسى.. من جانبه صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن المهندس إبراهيم محلب أكد خلال كلمته التى ألقاها بالحوار ترحيبه بالوفد الروسى الزائر، مشيرا إلى أن الزيارة تأتى امتدادا للنجاحات التى حققتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى روسيا وزيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة فى استعادة شباب وقوة العلاقات بين البلدين، كما شدد على أن مصر لن تنسى المواقف التاريخية لروسيا ودعمها المتواصل لمصر فى تحقيق التنمية، مشيرا إلى أن بناء السد العالى والذى تعاونت فيه روسيا معنا كان رمزا للصداقة الوطيدة ونموذجا للتغلب على الصعاب والتحديات.
وأكد رئيس الوزراء أن هناك ارادة قوية لتطوير العلاقات بين الدولتين.
من جانبه، أعرب وزير الصناعة والتجارة الروسى عن سعادته بالتواجد فى مصر التى ارتبطت مع روسيا لعقود بعلاقات من الصداقة والمصالح المشتركة، مؤكدا عزم بلاده لاستعادة التعاون الاستراتيجى مع مصر وتنفيذ المشروعات المشتركة التى تخدم مصالح البلدين، ومشددا على أن الوقت قد حان لتحقيق نقلة نوعية فى علاقات الدولتين والقفز بمعدلات التبادل التجارى والتى ارتفعت إلى 5.5 مليار دولار خلال عام 2014 نتيجة زيادة صادرات مصر الزراعية إلى روسيا، كما أشار إلى أنه من بين المجالات المطروحة للتعاون إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر وروسيا وهو ما سيؤدى إلى زيادة مطردة فى معدلات التبادل التجارى الثنائية.
وعلى صعيد آخر استقبل رئيس مجلس الوزراء أعضاء المكتب التنفيذى لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة بحضور وزير البيئة، وأكد محلب خلال اللقاء على الاهتمام بالبيئة وضرورة الاستفادة من الاجتماعات المنعقدة والتى تتناول جميع قضايا البيئة فى القارة السمراء، كما أشار رئيس الوزراء إلى المقترح الذي عرضه مؤخرا المبعوث الخاص للرئيس الفرنسى بشأن إنشاء وكالة للكهرباء فى افريقيا تشارك فى فيها الدول والمنظمات بالإضافة إلى مشاركة الدول الأوروبية من أجل توفير مصادر التمويل الضرورية لتنفيذ مشروعات توليد الطاقة فى الدول الافريقية، كما أشار إلي دعم مصر لهذه الفكرة للعمل على مواجهة النقص الحاد فى الكهرباء بالقارة والتى تصل نسبة المحرومين منها إلى 75٪.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر
بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية وجامعة الإعلام الصينية
الأبطال السبعة
أمة فى خطر.. الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها وبعض المؤسسات تركتهم فريسة للإسفاف
.. ووزير الدفاع يلتقى وزير الدولة لشئون الرئاسة ووزير الدفاع لجمهورية غينيا
النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متورطين فى قتل خاشقجى

Facebook twitter rss