صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«المهندسين» تحذر من أضرار مكاتب الاستشارات الخارجية بـ«المصرية»

27 مايو 2015



كتبت - دنيا نصر
طالب  الدكتور محمد عبد الغنى رئيس شعبة الهندسة المدنية بنقابة المهندسين،   الدولة، بعدم إبرام اتفاقات تفاهم مع المكاتب الاستشارية الخارجية لتنفيذ مشروعات فى مصر دون شراكة هذه المكاتب مع مكاتب استشارية مصرية، التزاماً بالقانون وللمحافظة على المكاتب المصرية.
وأضاف: أن اخطار الجهات والهيئات الحكومية ومن بينها الموقعة لمذكرات الشراكة سيوقف الاستعانة بمكاتب خارجية دون شراكة محلية، مؤكداً أن النقابة تدافع عن مصالح أعضائها بهذا الإجراء لضمان تنفيذ الأعمال الإستشارية للمشروعات الجديدة عبر مكاتب محلية أو بالشراكة، وهو ما يكسبها خبرات جديدة بالتعاون مع شركات عالمية.
وأشار عبدالغنى إلى أن المكاتب الأجنبية تتحايل على القانون بإنشاء شركات مصرية وهمية لتكون شريكا محلياً، والنقابة ستخاطب هيئة الاستثمار والشهر العقارى عدم تسجيل اى مكاتب استشارية دون موافقة نقابة المهندسين لضمان جديتها.
شدد على عدم  وجود ما يبرر الاستعانة بمكاتب أجنبية، خاصة أن  المشروعات المطروحة فى القمة الاقتصادية ليست جديدة فى نوعيتها على المهندسين المصريين وسبق ونفذوا كثيراً من الأعمال المماثلة خارج مصر فى ظل اعتماد معظم المكاتب الأجنبية العاملة فى الدول العربية بمهندسين مصريين.
وفى سياق منفصل أعلن  نقيب المهندسين طارق النبراوى على أن النقابة بدأت فى تفعيل مشروعات الأسكان التى توقف العمل بها فى 29 مايو 2014 بناءً على قرار جهاز مدينة 6 أكتوبر بوقف التعامل على الأرض وسحبها والذى تم عمل العديد من المفاوضات الجادة لعودة استئناف العمل من جديد من خلال تواصل رئيس لجنة الاسكان الاجتماعى احمد عثمان مع وزير الاسكان لاستعادة تلك الارض وعودة العمل بها، وذلك فى اطار حرص النقابة على استكمال مشاريع الاسكان المتوقفة.
حيث أكد النبراوى أنه فى غضون شهرين ستبدأ النقابة فى تسليم مشروعات الاسكان المتوقفة فى مدينة 6 أكتوبر بجنوب الاحياء، بالاضافة الى مشروع جديد للاسكان الاجتماعى لشباب المهندسين بعدد 1300 وحدة سكنية فى اكتوبر، لتبدأ النقابة فى هذا المشروع قريبا واستكمال تنفيذ المشروعات الجارية أيضا.
واضاف النبراوى: أن النقابة كانت تعمل أيضا على مشروع آخر بأرض مدينة برج العرب بمساحة 50 فدانا، نصفهم حر والآخر اجتماعى ولكن المجلس السابق لم يجر اى اعمال عليه، لذا عانينا حتى تمكنا استعادته أيضا، وسنبدأ العمل فيه قريبا لاننا الآن فى المراحل الاولى منه وفى انتظار طرحه على الاستشارى ثم شركات المقاولات المختصة للبدء فى البناء ليضم هذا المشروع 1100 وحدة.
وأشار النقيب الى ان النقابة قد واجهت عجزا كبيرا بلغ الـ21 مليون جنيه وسداد مديونيات كانت سببا رئيسيا فى توقف مشروعات الاسكان لفترة طويلة وسحب أراضى هذه المشروعات نتيجة لعقد جمعيتين عموميتين بالمجلس السابق بمصروفات من النقابة كلفتهم حوالى 14 مليون جنيه ولكن الوضع اختلف الآن خاصة بعد وجود تحسن فى الإدارات نتيجة لحسن الادارة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
«الجونة» يمنع الفنانين عن جنازة خفاجة وعزاء راتب

Facebook twitter rss