صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الفول «إنجليزى».. والطعمية «فرنساوى»

26 مايو 2015



كتب - إبراهيم رمضان وهبة سالم
طبق الفول وقرص الطعمية وجبة إفطار غالبية المصريين، مصر تستورد 90٪ منه وبما يعادل حوالى «250 ألف طن سنويًا» من الفول اللازم لسد جوع بطن الغلابة صباحًا من 4 دول هى استراليا وكندا وإنجلترا وفرنسا.
وبالرغم من تأكيد التجار والخبراء وأصحاب المطاعم على جودة الفول البلدى المصري، إلا أن المساحات المنزرعة منه والبالغة 120 ألف فدان خلال الموسم الماضى 2014 / 2015 وتحقق سوى نسبة تتراوح ما بين 10 و 40٪ من احتياجاتنا.
عزت عزيز، سكرتير شعبة الحبوب لتجار الغلال، بالغرفة التجارية بالقاهرة قال لروزاليوسف إن مصر تستورد 250 ألف طن فول سنويًا من 4 دول هى «استراليا وفرنسا وإنجلترا وكندا» تتراوح أسعارها ما بين 3600 جنيه لطن الفول الفرنسي، و4450 للإنجليزي، و5600 جنيهًا للأسترالي.
وأوضح عزت أن الفول الاسترالى يعتبر من أجود الأنواع فهو يتحمل التخزين لمدة تصل لعام، ويصلح لعمل «الفول المدمس وكذلك الطعمية» بخلاف الفول الإنجليزى والفرنسى لا يتحملان التخزين لمدة تزيد على 6 شهور، لافتًا إلى أن الفول الإنجليزى يستخدم لعمل الفول «المدمس فقط» بينما يتفوق الفول الفرنسى فى عمل «الطعمية».
وأشار عزت إلى أن وزارة المالية فرضت منذ شهر ضريبة تقدر بـ10٪ على الفول «المجروش أو المطحون» الذى يستخدم لعمل «الطعمية والأغذية الأخري» مما أدى لرفع أسعار الفول فى السوق المصرية.
وأوضح حسام محفوظ الكرابيجى صاحب محل للفول والطعمية بمنطقة وسط القاهرة تفوق الفول البلدى فى الجودة، حيث لا تستغرق عملية تسويته لعلم «فول مدمس» سوى فترة تتراوح ما بين 6 و 7 ساعات بعكس الفول المستورد لافتًا إلى أن سعر طن الفول البلدي، يصل لـ8آلاف جنيه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss