صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

تأجيل نظر ٤ دعاوى تطالب بـ«بدل التكنولوجيا والتدريب» لأعضاء النقابة العاملين بـ«الإلكترونية»

25 مايو 2015



كتبت - هبه نافع
قررت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، أمس تأجيل نظر ٤ دعاوى قضائية تطالب بإلزام المجلس الأعلى للصحافة بصرف بدل التكنولوجيا والتدريب الصحفى للصحفيين المقيدين بالنقابة للعاملين بصحف الكترونية فقط، لجلسة أول يوليو المقبل.
كان المحامى أحمد حسام، قد أقام 4 دعاوى قضائية وكيلا عن عدد من الصحفيين المستقيلين من موقع وجريدة اليوم السابع، وذلك لمطالبة نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة بصرف بدل التدريب والتكنولوجيا لهم.
ذكرت الدعاوى التى أقامها كل من  محمد أسعد ونرمين سليمان وعلى خليل ومحمود حفناوي، أنهم استقالوا من العمل باليوم السابع، وفور استقالتهم أخطر رئيس التحرير خالد صلاح المجلس والنقابة بالاستقالة لوقف بدل التدريب والتكنولوجيا، وهو ما حدث بالفعل، ورغم صدور حكم من محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية وآخر من القاهرة نصا على أحقية جميع الصحفيين المقيدين بصرف البدل، لكن المجلس الأعلى للصحافة لم ينفذ الحكم، ولم يجد الزملاء خطوات جادة وحقيقية من نقابة الصحفيين فى السعى لذلك.
طالبت الدعاوى صرف البدل لهم ولجميع الزملاء المقيدين بجدول المشتغلين، طالما أنهم يمارسون المهنة بصرف النظر عن الوسيلة التى يمارس من خلالها الصحفى مهنته.
الدعاوى ذكرت أن الصحفى وفقاً لمفهوم قانون الصحافة هو كل من يباشر مهنة الصحافة فى أى صحيفة أو دورية أو وكالة أنباء مصرية أو أجنبية ويشمل كذلك المحررين على اختلاف صورهم والمراسلين، ولم يفرق المشرع فى الحقوق والواجبات بين صحفى يعمل فى صحف قومية أو مستقلة أو حزبية أو عن الجهة التى تصدر التراخيص الخاصة بالصحيفة.
أضافت الدعاوى أن المجلس الأعلى للصحافة استحدث قاعدة تخل بمبدأ المساواة بين الصحفيين مع وحدة طبيعة العمل وظروفه والغرض من البدل محل الدعوى، ودون استناد لحكم من أحكام قانون الصحافة، فإن قرارها يصبح معيباً، ويتعين وقف تنفيذه وإلغائه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss