صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

نقيب الأسنان: المؤتمرات العلمية والكورسات الطبية «سبوبة أكل العيش»

25 مايو 2015



كتبت - أمانى حسين
قال د. شفيق الحكيم نقيب أطباء الأسنان، إن المؤتمرات العلمية والكورسات الطبية، بزيزنس أكل عيش، والنقابة تحارب ذلك البيزنس إلى جانب العمل على حماية حقوق الأسنان العاملين بالخارج عبر التنسيق مع وزارتى الخارجية والقوى العاملة، إلى جانب النقابات الطبية بتلك البلدان.
■ ما اولوية الملفات لديكم؟
أبرز المشكلات التى تواجه مجلس النقابة حاليا، حل أزمة مصاريف الدراسات العليا لأطباء الأسنان، والتى تجاوزت السنة الدراسية للماجستير 15 األف جنيه، والدكتوراة 20 ألف جنيه، بعد أن كانت تتراوح ما بين 3 آلاف جنيه إلى 5 آلاف جنيه فى السنة، وقد تم اتخاذ ذلك القرار بعد الإنتخابات التكميلية للنقابة فى نهاية مارس الماضي، بخلاف أن فرص القبول محدودة جدا لحوالى 4 إلى 5 آلاف خريج كل سنة، ما بين 60 و 70 فرصًا للتسجيل فى كل كلية، وقد خاطبت النقابة كلا من عميد كلية القصر العيني، ورئيس جامعة القاهرة، وزير التعليم العالى ورئيس الوزراء لإعلان رفض النقابة قرار زيادة المصروفات الدراسات العليا، كما أن النقابة بصدد إقامة دعوى قضائية أمام مجلس الدولة لان القرار غير دستوري.
وبعد الانتهاء من ذلك الملف، يأتى ملف الإسكان وتخصيص وحدات سكنية مناسبة للأطباء بأسعار أقل من الخارج، بجانب تعظيم الدور التى تقوم به اللجان الاجتماعية بالنقابة.
■ كيف تواجه النقابة بيزنس المحاضرات العلمية والكورسات الطبية المنتشرة؟
أصبحت الكورسات الطبية «سبوبة أكل عيش» وكذلك المؤتمرات العلمية أصبحت أيضا «سبوبة أكل عيش»، لذلك سوف تقوم النقابة بتقنين ذلك البيزنس من خلال لجنة علمية مكونة من أساتذة الكليات التقييم ولجان الترقي، ويتم الاستعانة بهم لتقييمها.
■ يواجه بعض أطباء الأسنان مشكلات فى الخارج.. فما دور النقابة؟
تقع على عاتق النقابة حل مشكلات الأطباء فى الخارج، وتقوم من خلال 3 طرق، أما بالطرق الودية من خلال مخاطبة النقابات الطبية بالخارج لحل المشكلة قبل الوصول للقضاء، وفى حين تفاقم الأزمة والوصول للقضاء، نظل مراقبين الى ان يصدر الحكم القضائي، أما الطريقة الثانية نقوم بحل المشكلة من خلال السفارات المصرية برعاية الأطباء لحين حل أزمتهم مع الكفيل، أو من خلال مخاطبة وزارة القوى العاملة باسم المستضيف أو الجهة الأجنبية التى اخلت بالشروط حتى يتم وقف ارسال الأطباء الى ان تتم حل الأزمة، والتى تكون فى الغالب اخلال بشروط التعاقد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss