صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الرى يعفى مزارعى الأرز بكفر الشيخ من الغرامات

25 مايو 2015



كفر الشيخ - محمد الأسيوطى
قرر حسام المغازى وزير الرى إعفاء مزارعى الأرز الذين يروون زراعاتهم من مصرف كوتشينر من الغرامات.
مؤكدا أن هذا القرار بمثابة اعتذار للمزراعين عن الملوثات فى المصرف والتى تتسبب فى إصابة الكثيرين منهم بالأمراض الفتاكة.
وقال مغازى إنه يعرف حجم المشكلة والمأساة التى تعيشها محافظة كفر الشيخ نظرًا لوقوعها فى آخر شبكات مياه الرى بنهر النيل، مما يدفع المزارعين للرى من مصرف الغربية الرئيسى كتشنر مؤكدا أنه غير راض عن مياه الرى به.
الوزير قال خلال المؤتمر الجماهيرى الذى يُعقد فى قرية الدعاء التابعة لمركز بلطيم، إنه حضر للتعرف على مشاكل المواطنين حول تلوث مياه الري، بحضور الدكتور أسامة حمدى عبد الواحد، محافظ كفر الشيخ، وماكميهير كاجاوا، سفير دولة اليابان بالقاهرة، وعدد من التنفيذيين ،عقب تفقده عددًا من محطات الرى والصرف بالمحافظة، منها محطة صرف الزينى الجديدة، التى تكلفت 74 مليون جنيه، لتحسين الصرف لزمام 21 ألف فدان بالمحافظة.
كما افتتح الوزير محطة صرف زغلول الجديدة والتى تحسن الصرف لزمام 18 ألف فدان فى إطار محافظة كفر الشيخ، وكانت مدة التنفيذ 38 شهراً بتكلفة إجمالية بلغت نحو 90 مليون جنيه.
وأضاف وزير الموارد المائية والري، أن كفر الشيخ بها 1760 كيلو متر ترع، و1250 كيلو مترا مصارف مما يسبب تلوث مياه الري، وأنه تم حصر عدد المصانع التى تلقى بصرفها الصناعى فى مصرف كتشنر، مؤكدً أنه سيتم معالجتها من خلال إنشاء محطات معالجة.
وقال وزير الموارد المائية الري، إنه فى إطار التعاون مع منظمة الجايكا اليابانية لتحسين حالة ونوعية المياه، تم الاتفاق على حزمة من الأنشطة والإجراءات المتكاملة، منها إنشاء محطات معالجة للصرف الصحى بتكلفة بلغت نحو 447 ألف دولار.
وأضاف أن قدر محافظة كفر الشيخ هو مرور هذا المصرف بأراضيها وهو يتعرض للصرف الصناعى من مصانع محافظة الغربية خاصة المحلة الكبرى إضافة للصرف الزراعى والمنزلى.
وأعلن الوزير مشروع أعدته مؤسسة الجايكا اليابانية باعتماد  470 مليون دولار يتم تطبيقه فى 5 مواقع بكفر الشيخ.
كما أكد وجود أكثر من 60بؤرة تلوث بمصرف كوتشينر إضافة للصرف الصناعى كما أننا حصرنا المصانع والشركات الملوثة وعددها 36مصنعًا.
بينما قال ماكميهير كاجاوا، سفير دولة اليابان بالقاهرة إن الحكومة اليابانية قامت بالتعاون مع مصر فى إنتاج محصول الأرز على مدى الأربعة سنوات الماضية، وأكد أن هذا المشروع يعبر عن قوة العلاقات بين دولتى مصر واليابان مضيفاً أن الأيام القادمة ستشهد تحسن العلاقات بين الدولتين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss