صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

رئيس مشروعات الآثار: هرم «سقارة» مريض.. ومهدد بالانهيار فى لحظة

24 مايو 2015



كتب - علاء الدين ظاهر
كشف المهندس وعد أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، عن وضع خطة عمل لتقييم مشاكل الآثار والمنشآت الأثرية، وتقسيمها لثلاثة مستويات طبقا لدرجة الخطورة والوضع الحالى، وأولها الآثار ذات الخطورة الإنشائية التى يلزم ترميمها، وفى المرتبة الثانية مشاريع القائمة لا خطورة من تأجيلها، والثالثة المشاريع المستقبلية المتعلقة بتطوير المناطق.
وأضاف «أبوالعلا» قائلًا: «اتفقت مع الوزير د.ممدوح الدماطى على توفير مبالغ لمشروعات المستوى الأول، وعندما تتحسن أحوال الوزارة المادية سنبدأ فى المستويين التاليين، خاصة أن الوزارة همها الأكبر حاليًا التركيز فى المشاريع ذات الخطورة الإنشائية المهددة بالمخاطر ولا تحتمل الانتظار، مثل قصر إسماعيل باشا المفتش فى لاظوغلي، والمسجد المحلى فى منطقة رشيد وهرم زوسر».
وعن هرم زوسر «سقارة»، قال «رئيس القطاع»: «تم تصنيفه من الفئة ذات الخطورة الإنشائية، وكان مفترضا ألا يترك الفترة الماضية دون استكمال العمل به، وهو كمريض سنه كبير وأدخلناه حاليا الانعاش، حيث كانت درجة الخطورة فيه 100%، وحاليا جعلناها تنخفض إلى 70%، ولا بد أن يستكمل العمل به لأن الخطورة فيه لا يجب أن تصل لتلك الدرجة المرتفعة».
وأضاف: «جدران بئر الدفن فى الهرم تحتاج لمعالجه إنشائية كذلك سقف البير، كما توجد فجوات فى واجهات الهرم وحجره جيرى صغير، ولو لم يستكمل ملء الفجوات قد يتعرض الهرم فى لحظة لسقوط أحجار كثيرة، خاصة أن المونة الرابطة بين الأحجار عمرها يتجاوز 5 آلاف عام».
على جانب آخر،وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية برئاسة د.مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على مشروع ترميم مبنى مشيخة الأزهر، وذلك بعد أن تم الإطلاع على المشروع المقدم من شركة بن لادن السعودية.
وأكد الأمين العام أن المشروع يأتى فى إطار منحة مقدمة من المملكة العربية السعودية للأزهر الشريف فى ضوء المنحة المقدمة أيضا لترميم الجامع الأزهر، مشيرًا إلى الموافقة أيضا على المقترح المقدم لتعديل مسار محور 30 يونيو، بما يضمن الحفاظ على المنطقة الأثرية لتل تنيس إلى ناحية الشرق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss