صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

10 مليارات دولار استثمارات فى مشروعات الطاقة وتحلية المياه

22 مايو 2015



كتب- حسن أبوخزيم


فى إطار متابعة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تم التوقيع عليها فى مؤتمر شرم الشيخ، شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس  مراسم توقيع باكورة العقود الاستثمارية فى مجال الاسكان، والتى تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، لمشروعين فى مدينتى ٦ أكتوبر والقاهرة الجديدة، بين هيئة المجتمعات العمرانية التابعة لوزارة الاسكان، وتحالف شركتى ماونتن فيو المصرية، وسيسبان السعودية القابضة، بتكلفة استثمارية تقدر بـ ٦١ مليار جنيه، للدولة منها ٢٢ مليار جنيه  وتم التوقيع بحضور وزراء الاسكان، والاستثمار، والتعاون الدولى، وذلك قبل مرور المدة المحددة فى مذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى المؤتمر بأكثر من ٣٠ يوما.. وأشار المهندس مصطفى مدبولى  وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى أن المستشارين القانونيين بالوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، انتهيا من العقدين اللذين تم توقيعهما  مشيراً إلى أن حصة الدولة فى المشروعين تمثل ٣٠ و٤٠ ٪ وفقا لطبيعة المشروعين، وتصل مدة التنفيذ إلى 7 سنوات، موضحاً أن التوقيع على هذين العقدين يأتى فى إطار تعظيم الاستفادة من أصول الدولة، من خلال مشاركة الدولة فى المشروعات الاستثمارية بنسب تفوق فى قيمتها العائد المتوقع من قيام الدولة ببيع الارض للمستثمر فقط، وذلك وفقاً لأحكام قانون الاستثمار الذى صدر قبل انعقاد مؤتمر شرم الشيخ.. وكشف الوزير عن أنه سيتم توقيع باقى عقود مذكرات التفاهم التى تم الاتفاق عليها خلال مؤتمر شرم الشيخ تباعا، وعددها ٤ عقود، وذلك خلال الأيام المقبلة.. وأشار وزير الاستثمار إلى أن الحكومة تعمل على تفعيل جميع العقود ومذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى مؤتمر شرم الشيخ، والتفاوض مع المستثمرين الجادين للوصول إلى تحقيق المكاسب لكلا الطرفين: الدولة والمستثمر، مع اختيار المستثمرين الذين يتمتعون بكفاءة مالية وادارية وفنية، لتنفيذ المشروعات التى تم طرحها خلال المؤتمر، مؤكداً أن التحالف الذى تم التوقيع معه اليوم يتمتع بالكفاءة المالية والادارية والفنية لتنفيذ المشروعين، كما أن له تاريخاً على ارض الواقع فى مجالات التنمية.. ورد اشرف سالمان وزير الاستثمار على أيمن إسماعيل مدير شركة ماونتن فيو المصرية  عندما قال انه سيتم توفير الف فرصة عمل للعقدين فرد عليه وزير الاستثمار مستحيل كررها 3مرات ولو الف فرصة عمل فقط  ممكن ارجع فى البيعة مؤكدا ان المشروعين سيوفران 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وعلى صعيد آخر استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أمس  بعثة بنك التنمية الإفريقى برئاسة  كاليود جاديو كبير المستشارين بالبنك، وحضرت المقابلة وزيرة التعاون الدولي، والمدير التنفيذى للبنك وممثل مصر لدى بنك التنمية الإفريقي.
 فى بداية الاجتماع، رحب المهندس إبراهيم محلب بالوفد الزائر، مؤكدا اعتزاز مصر بالتعاون مع البنك كشريك تنموى رئيسى لمصر فى العديد من القطاعات الاقتصادية،وفى سياق آخر استقبل محلب، رئيس مجلس الوزراء  محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكواباور» السعودية، والتى تعمل فى مجال الطاقة، والوفد المرافق له، وذلك بحضور وزيرى الكهرباء والاستثمار.
فى بداية اللقاء  أكد المهندس إبراهيم محلب أن الحكومة تعمل على استكمال تفعيل مذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، ليتم تحويلها إلى عقود، ويبدأ تنفيذ المشروعات فى مختلف القطاعات، ومنها، قطاع الطاقة.. من جانبه أكد محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة «أكواباور»، أن الهدف من اللقاء هو متابعة تحويل مذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى شرم الشيخ إلى عقود لبدء تنفيذ مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية فى مصر.. وأشار إلى أن الشركة وقعت عددا من مذكرات التفاهم لمشروعات تقدر قيمة استثماراتها بنحو  10 مليارات دولار، مؤكداً أن تمويل هذه المشروعات جاهز، وهناك شراكات للشركة مع شركات كبرى فى هذا المجال، مثل شركة «مصدر» الإماراتية، أو «جنرال إليكتريك»، إضافة إلى شراكاتها مع مؤسسات التمويل الدولية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة «أكواباور» أن مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية التى ستنفذها الشركة فى مصر، موزعة بين إنتاج الطاقة من الفحم النظيف، أو الغاز، أو الطاقة الجديدة والمتجددة.
ومن جانبه صرح وزير الكهرباء بأن كل محطة كهرباء سيتم تنفيذها على البحر الأحمر ستكون مزودة بمحطة تحلية مياه تساعد فى إنتاج مياه الشرب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss