صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الحكومة تقترض لمواجهة انقطاع الكهرباء ومحاربة الفقر

21 مايو 2015



كتب - حسن أبوخزيم
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعى أمس برئاسة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، حيث ناقش المجلس عددا من القضايا الخاصة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ووجه رئيس الوزراء التهنئة للمستشار أحمد الزند، وزير العدل الجديد، متمنيا له التوفيق فى مهام عمله، كما قدم الشكر للمستشار محفوظ صابر، وزير العدل السابق، على ما قدمه من جهود خلال توليه مسئولية وزارة العدل ولم يحضر وزير التعليم العالى الاجتماع نتيجة تعرضه صباح امس لحادثة تصادم خلال توجهه إلى الاجتماع الاسبوعى وحالته مستقرة.  
وخلال الاجتماع، أكد المهندس إبراهيم محلب ضرورة قيام المسئولين بتكثيف زياراتهم الميدانية، للتعرف على مطالب المواطنين وشكاواهم، والعمل على حلها، مشيرا إلى أنه قبل زيارته إلى أى محافظة يتلقى تقريرا من الأجهزة الرقابية عن مشكلات هذه المحافظة، ثم يقوم بزيارتها للعمل على حلها.
كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة الاهتمام بالمناطق العشوائية، ومتابعة خطط التطوير المختلفة، ورعاية أهالى هذه المناطق.
من ناحية أخرى، وعقب تقديم وزير التربية والتعليم تقريرا عن جهود صيانة المدارس، كلفه المهندس إبراهيم محلب بالمتابعة اليومية لبرنامج الصيانة الذى يتم حاليا على مستوى الجمهورية، كما كلف أيضا بأن يتم الانتهاء من طباعة الكتاب المدرسى فى أسرع وقت، بحيث يتسلم الطلاب الكتاب مع بداية العام الدراسى، وشدد على ضرورة توفير الانضباط فى المدرسة، قائلا: هناك 3 ملفات مهمة يجب وضعها على أجندة الأولويات، هى: الانضباط فى المدارس صيانة المدارس وتسليم الكتب المدرسية.
من جانبه، قدم وزير التعليم عرضا عن جهود توفير الانضباط فى المدارس، والوثيقة التى يتم تطبيقها هذه الأيام، كذا تطورات الاعداد لطباعة الكتب المدرسية  للعام المقبل.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، للمساهمة فى تمويل مشروع محطة توليد غرب القاهرة، حيث يهدف المشروع الى الاسهام فى تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية وذلك من خلال زيادة قدرة التوليد فى منطقة القاهرة بنحو 650 ميجاوات، بإضافة وحدة توليد بخارية فى موقع المحطة تعمل بالغاز الطبيعى كوقود أساسى.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق قرض «مشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعى» بمبلغ 400 مليون دولار، بين حكومة والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية، ويهدف المشروع إلى دعم الحكومة فى إنشاء برنامج «تكافل وكرامة» للدعم النقدى، وأن يعمل البرنامج بكفاءة وفعالية، وذلك من خلال وزارة التضامن الاجتماعى، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.
كما يهدف برنامج «تكافل وكرامة» للدعم النقدى إلى إقامة شبكة حماية اجتماعية فعالة وعادلة تستهدف الفئات التى تعانى من الفقر بكل أشكاله، من خلال الاستهداف الموضوعى للأسر التى لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة، تحول دون تحقيق إشباع لاحتياجاتها الأساسية، وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، فضلا عن مد شبكة الحماية لتشمل الفئات غير القادرة على العمل والانتاج، مثل المسنين «فوق الـ65 عاما» والأشخاص ذوى الإعاقة الدائمة، كما يستهدف البرنامج المحافظات الاشد فقرا طبقا لخرائط الفقر وإحصائيات بحث الدخل والانفاق.
 كما وافق مجلس الوزراء تعديل أوامر الإسناد الصادرة لبعض مشروعات الطرق القومية، بهدف زيادة عدد الشركات المنفذة لرفع معدلات التنفيذ، دون أى زيادة فى التكلفة الإجمالية لهذه المشروعات عن التكلفة المدرجة بأوامر الإسناد السابق إصدارها.  
وفى السياق وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة الصحة تنفيذ الحكمين الصادرين فى الدعويين رقمى 15428 و15429 لسنة 35 ق من محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة، واللذين قضيا بوقف تنفيذ قرار الهيئة العامة للتأمين الصحى بالامتناع عن صرف دواء النجلازيم اللازم لعلاج مصابتين، حيث إن التكلفة السنوية للعلاج بالعقار تتجاوز مبلغ أربعة ملايين جنيه وهو ما يجاوز سلطات رئيس الهيئة فى التعاقد بالامر المباشر، والاذن لرئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى بشراء العقار لعلاج المصابتين بطريق الاتفاق المباشر.
وقرر مجلس الوزراء تعديل ميعاد الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة الأقصر من يوم 9 ديسمبر إلى يوم 4 نوفمبر من كل عام، حيث إن تاريخ 4 نوفمبر هو التاريخ الذى يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، والذى يعد أكبر حدث أثرى فى التاريخ المعاصر، فى حين أن تاريخ 9 ديسمبر ليس له إلا مدلول واحد على الأقصر، وهو صدور قرار جمهورى بتحويلها إلى مدينة ذات طابع خاص.
وعلى جانب آخر يقوم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بزيارة إلى الأردن للمشاركة فى اللجنة العليا المصرية - الأردنية، يومى 27 و28 مايو الجارى.
وسوف تبحث اللجنة عددًا من مجالات التعاون المستقبلى بين الجانبين من خلال مقترحات التعاون فى مجالات الكهرباء والطاقة والزراعة والصناعة والإعلام والسياحة والبيئة والإسكان فضلاً عن مجالى التربية والتعليم والتعليم العالى.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية التجارة الثنائية بين الحكومة وحكومة كينيا.
وتأتى الاتفاقية فى إطار رغبة الدولتين فى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون التجارى بينهما، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل التجارة بين الدولتين.
كما وافق مجلس الوزراء على إصدار عملة فضية تذكارية بمناسبة مرور مائة عام على دخول الحركة الكشفية لمصر، تقديراً لهذه المناسبة والدور الذى تقوم به الحركة الكشفية.
كما قرر مجلس الوزراء التعاقد مع إحدى الشركات فى ضوء أحكام المادة الحادية عشرة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2041) لسنة 2006، وذلك لاستغلال  مساحة عشرة أفدنة من أملاك محافظة المنوفية بمدينة السادات (كفر داود)، فى إقامة مصنع لتدوير القمامة وتخزينها لحين الاستخدام، وذلك لمدة عشر سنوات، وتؤول بعدها الارض للمحافظة، والمصانع والمعدات التى أقيمت عليها.
كما شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أمس مراسم توقيع ملحق اتفاقية تعاون بين وزارة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتوفير تمويل إنشاء شبكات مياه الشرب والصرف الصحى للمرحلة الأولى لمشروع مؤسسة «معًا» لتطوير العشوائيات بحى السلام ثان ـ طريق مصر الإسماعيلية الصحراوى، وذلك بحضور الفنان محمد صبحى، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «معًا».
وقالت وزيرة التطوير الحضرى: تأتى هذه الاتفاقية فى إطار تنفيذ خطة الدولة لتحسين مستوى المعيشة للفئات الفقيرة والمهمشة بالدولة، وتحقيق العدالة الاجتماعية بالتنسيق والتعاون مع جميع الوزارات والمحافظات، وما تقوم به مؤسسة معًا بإنشاء مجتمعات جديدة متكاملة لإعادة تسكين سكان المناطق غير الآمنة بالأرض التى خصصتها محافظة القاهرة للمؤسسة بمساحة 60 فدانًا بحى السلام ثان كحق انتفاع لإنشاء تجمع سكنى، فقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بعدد 42 عمارة سكنية بإجمالى عدد وحدات 1008 وحدات سكنية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss