صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

افتتاح مستشفى طنطا التعليمى بـ2.5 مليار جنيه بعد تأخرها 10 سنوات

20 مايو 2015



كتب - حسن أبو خزيم


التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، نائب رئيس مجلس إدارة شركة جنرال إليكتريك العالمية، فى حضور وزيرى الكهرباء، والاستثمار.
وأعرب محلب عن سعادته بمعدلات التنفيذ ومستوى الجودة فى محطات توليد الكهرباء التى تقوم الشركة بإقامتها خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أنه يوجد هناك المزيد من الفرص أمام الشركة لضخ استثمارات جديدة فى مجال الكهرباء، والمجالات الأخري، وأضاف أن مصر تمثل قصة نجاح فى مجال إنتاج الطاقة الكهربائية، حيث استطاعت أن تضيف قدرات جديدة للقطاع فى فترة وجيزة.
من ناحية أخرى افتتح المهندس إبراهيم محلب، صباح أمس، محطة توليد كهرباء بنها بقدرة إجمالية 750 ميجاوات بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية.
وخلال الافتتاح، أوضح الدكتور محمد شاكر أن محطة توليد كهرباء بنها التى تقام على مساحة 23 فدانًا على طريق كفر شكر – بنها - بناحية ميت راضى – محافظة القليوبية، تعد إحدى مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية 2012-2017 لتوفير طاقة كهربائية صديقة للبيئة لجميع القطاعات.
وأشار إلى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذى يتيح إنتاج ثلث الطاقة بدون استخدام وقود إضافى، وتتكون المحطة من توربينتين غازيتين قدرتهما الإجمالية 500 ميجاوات، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرتها 250 ميجاوات، هذا إلى جانب غلايتين لاستعادة الطاقة، وتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة فى مراكز الأحمال.
وأضاف وزير الكهرباء، أنه تم تنفيذ المحطة بتصميم مصرى وبنظام حزم التعاقدات المتعددة والتى بلغ عددها 16 حزمة، وذلك لتعظيم المشاركة الوطنية المحلية سواء من المهمات والمعدات المصنعة محلياً أو إنشاء وتدريب الكوادر الوطنية العاملة بالمشروع .
كما أشار إلى أن تكلفة المشروع بلغت حوالى 500 مليون دولار، ويشارك فى تمويل المكون الأجنبى له كل من صندوق أبوظبى للتنمية، الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، البنك الإسلامى للتنمية، الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، صندوق الأوبك للتنمية، الصندوق السعودى للتنمية، وتساهم شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء فى تمويل المكون المحلى للمشروع من مواردها الذاتية.
وفى سياق متصل استهل المهندس إبراهيم محلب،  زيارته لمدينة طنطا بافتتاح المستشفى التعليمى الدولى التابعة لكلية الطب بجامعة طنطا، بتكلفة تصل إلى 2.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل حاليًا على «إنقاذ الاستثمارات الغارقة» وأكد أن افتتاح المستشفى نموذج واضح لتطبيق هذه السياسة، فالمستشفى لم ينته العمل به منذ عشرات السنوات، والآن يقدم خدماته للمواطنين.
 ويقام المستشفى على مساحة 4.5 فدان، وتبلغ التكلفة الإجمالية للإنشاء والأجهزة والمعدات، نحو ٢,٥ مليار جنيه، وقام بتنفيذه شركة المقاولون العرب، وتمت الإشارة إلى أن المستشفى نجح فى تجاوز مرحلة التعثر عن طريق إنشاء مجلس للأمناء، والذى تمكن من تشكيل مجلس للإدارة، وتدبير مبالغ لتجهيز المستشفى بلغت نحو 50 مليون جنيه كتبرعات، ومبلغ 200 مليون من الدولة، وقال الوزير: يخدم المستشفى نحو 20 مليون مواطن بمنطقة وسط الدلتا، ويضم المستشفى تخصصات علمية نادرة، كما يضم 465 سريرا كمرحلة أولى، ومن المخطط أن تصل إلى 1000 سرير، منها 80 سريرا للعناية المركزة فى تخصصات الجراحة، وما بعد الإفاقة، وعناية الأطفال المبتسرين والسموم والباطنة، وبها أيضاً 15 غرفة عمليات نوعية لجراحة الأعصاب والقلب وزراعة الكبد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss