صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

المقاهى تحتل شوارع إسكندرية

20 مايو 2015



تحقيق إلهام رفعت


 تحتل المقاهى أرصفة شوارع الاسكندرية لدرجة انه لم يعد هناك مكان لسير المارة، ولم تكتف تلك المقاهى بفرش الأرصفة المقابلة لواجهتها بل سيطرت على جميع الارصفة المحيطة.
نورهان سعيد طالبة شكت من عدم قدرتها على السير فى الشارع فالشوارع مكسرة وبها مطبات وأرصفتها لا تخلو من المتطفلين.
 وقالت نورهان: لا يمكن أن أمشى على الأرصفة بأمان فالمقاهى متراصة بجوار بعضها ومعظم المحلات الصغيرة تحولت إلى مقهى وأثناء السير خاصة للفتيات والسيدات يتعرض لنظرات الجالسين على المقاهى ولالفاظهم التى تخدش الحياء وتساءلت: أليست هناك طريقة للسيطرة على تلك المقاهى وجعلها تلتزم بمساحتها فقط؟!
وتقول سهير توفيق موظفة: أسكن فى محرم بك وأسفل العمارة مقهى ولا أستطيع النوم والراحة فى منزلى ليلًا
ونهارًا فأصوات الأغانى الهابطة شغالة بصوت مرتفع فى كل الأوقات حتى الفجر وكثيرًا ما طلبنا من صاحب المقهى تخفيض الصوت مراعاة للجيرة ولحقوقنا ولكن بلا أى استجابة.
ولفتت إلى أن دخان الشيشة والسجائر يصل الى شقتها مما تسبب فى اصابتها بحساسية الصدر وكذلك اولادها مؤكدة أن المقاهى أصبحت مصدرا لجميع أنواع التلوث السمعى والبصرى بالإضافة الى تلوث الهواء الذى يتنفسونه.
ويشير طارق حسن موظف إلى أنه يجلس على المقهى فى أوقات فراغه للقاء اصدقائه لافتا الى انها الارخص سعرا ولا يوجد فيها موضوع «المينيمم تشارج» الحد الادنى المعمول به فى جميع الكافيهات المنتشرة بالاسكندرية حاليا.
ويرى محمود السيد أن المقهى اصبح بديلا عن النوادى الرياضية التى لا يستطيع المواطنون الاشتراك فيها لارتفاع رسوم اشتراكاتها للقاء الاصدقاء للترفيه عن أنفسهم.
 أما عبدالله قبارى (مهندس) فيقول المقهى اصبح بديلا عن المكاتب ونلتقى لإنهاء أعمالنا أما الشباب الطائش الذى يجلس ليعاكس النساء فيجب معاقبته.
ومن جانبه يطالب اللواء محمد عبدالرازق رئيس حى وسط بضرورة تغيير القوانين لان الغرامات غير ذات جدوى تعيق عمل الجهات المسئولة فعندما يغلق مقهى ويشمعها فإن عقوبة فض الأختام لا تتعدى 100 جنيه وفى نفس اليوم يقوم صاحب المقهى بتشغيل المقهى.
وأشار إلى أن القوانين التى يعملون بها من خمسينيات القرن الماضى فى إشغالات الطرق فسعر المتر المخالف 400مليم متسائلا: لماذا لا يخالف المواطن ويكسب فى ظل عدم ردع القوانين؟
وأضاف عبد الرازق إنه يطبق قرار منع الشيشة 1389لسنة 2010الذى اصدره اللواء عادل لبيب وما زال يطبق ويتم عمل محضر وتحصيل غرامة لا تقل عن الف جنيه ولاتزيد على 20 الف جنيه مؤكدًا انه خلال هذا الأسبوع قام باكثر من حملة على المقاهى وأغلق 4 مقاه بدائرة الحى لمخالفتها الاشتراطات البيئية بالإضافة إلى غلق عدد من المقاهى بشارع كلية الطب ويعاد فتحها بعد انتهاء الحملة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
«الجونة» يمنع الفنانين عن جنازة خفاجة وعزاء راتب

Facebook twitter rss