صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

بيت الله الحرام يحتجب عن الغسل هذا العام

20 مايو 2015



كتبت – مروة مظلوم


أصدرت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى تغريدة على حسابها الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر».. أعلنت فيها عن تأجيل غسل الكعبة المشرفة فى الموعد المعتاد الذى يوافق الأول من شعبان من كل عام، مشيرة إلى تأجيله إلى بداية العام الهجرى المقبل. وقالت الرئاسة فى تغريدتها على حسابها الرسمى بموقع تويتر: «لن يتم غسل الكعبة المشرفة لهذا العام، وسيكون فى بداية العام المقبل إن شاء الله».
من جانبهم عزا معلقون على تغريدة الرئاسة التأجيل إلى ما يتم من توسعة فى الحرم المكي، مشيرين إلى أن الرئاسة كانت بحاجة إلى توضيح سبب التأجيل فى تغريدتها بدلا من تعدد التفسيرات.
يذكر أن أول من غسلـها رسول الله صلى الله عليه وسلم  يوم فتح مكة.. حين دخل وصحبه الكرام الكعبة.. وقام بغسلها تطهيراً لها من الرجس، وأصبح غسل الكعبة سنة نبوية، وهى تغسل مرتـان فى السنة الأولى فى أول شهر شعبان والثانية فى أول شهر ذى الحجة.. وتبدل كسوتهـا مرة فى السنة.. وكانت كسوتها تخرج كل عام من دار كسوة الكعبة  بحى الخرنفش فى مصر والتى  تأسست عام 1233هـ، وما زالت موجودة، وظلت تعمل حتى عام 1962م. وكان يقام حفل رسمى كبير فى حى الخرنفش أمام مسجد القاضى عبد الباسط «قاضى قضاة مصر ووزير الخزانة العامة والمشرف على صناعة الكسوة الشريفة»، ثم تخرج الكسوة فى احتفال بهيج وتخرج وراءها الجموع إلى ميدان الرملية قرب القلعة.
أما عن طريقة غسل الكعبة فجاء على لسان الشيخ عبدالقادر بن طه الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام، أن غسل جدار الكعبة يتم من الداخل بـ45 لترا من ماء زمزم، و50 تولة من الورد الطائفى والعود الكمبودى الفاخر، باستخدام قطع قماش مبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.
ونقلت صحيفة «عكاظ» السعودية عن الشيبى قوله:  إن فتح باب الكعبة الشريفة يتم بعد صلاة الفجر بساعة فى يوم غسلها، حيث يدخل الملك أو من ينيبه إلى داخل الكعبة الشريفة ويصلى ركعتين داخلها فى المكان الذى صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، كذلك يدخل ضيوف الدول الإسلامية الكعبة المشرفة للصلاة فيها بعد ذلك، ويشارك الأمير مع سدنة بيت الله الحرام فى غسلها، وبعد الانتهاء من مراسم الغسل التى تستمر من ساعة إلى ساعة ونصف الساعة، يطوف أمير منطقة مكة المكرمة بالكعبة الشريفة. ووصف الشيبى الكعبة من الداخل بأنها أرض عادية وبها ثلاثة أعمدة وسقف، وفى السابق كان هناك من يقدم هدايا للكعبة عبارة عن أباريق وسطول من النحاس والفضة تستخدم للغسيل ثم تباع عند الحاجة لإصلاح شيء بالكعبة، ولكن الآن وفى عهد حكومتنا الرشيدة أصبحت عملية إصلاح وترميم الكعبة المشرفة تحظى باهتمام كبير من الدولة أيدها الله فلم يعد هناك حاجة لمثل هذه الهدايا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss