صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: اكتشاف معبد محاجر السلسلة بأسوان

18 مايو 2015



كتب - علاء الدين ظاهر


أعلن د. ممدوح الدماطى وزير الآثار الكشف عن أساسات وبقايا معبد بمنطقة محاجر جبل السلسلة والتى تبعد حوالى 65 كم شمال أسوان، وذلك ضمن أعمال الحفائر التى تجريها بعثة جامعة ليند السويدية برئاسة د.«ماريا نلسون»  و «جون وارد»، مشيرا إلى أهمية هذا الكشف حيث أنه يؤكد أن موقع جبل السلسلة لم يكن مستخدماً كمحجر للحجر الرملى فقط ولكنه كان ذا قدسية وأهمية دينية خاصة نتج عنها بناء هذا المعبد.
 وأوضح  الدماطى: أن هذا المعبد يعود تاريخه إلى عصر الدولة الحديثة، كما أن الشواهد الأثرية التى عثرت عليها البعثة بموقع أرضية المعبد تدل على تتابع ما لا يقل عن أربعة حقائب تاريخية  على هذا الموقع بدءاً من عصر التحامسة ثم الملك «أمنحتب الثالث» ثم الملك «رمسيس الثاني» والعصر الروماني.
 من جانبه قال نصر سلامة مدير عام آثار أسوان والنوبة إنه تم تحديد موقع المعبد بالاستعانة بإحدى الخرائط المنشورة بمعرفة بورخارد، مشيراً إلى أن أساسات هذا المعبد تقع على الجانب الشرقى لنهر النيل شمال غرب لوحة الملك «أمنحتب الرابع» وتصل أبعاده إلى 35,2م x 18,2م وتشمل على أربعة طبقات وقواعد أعمدة وجدران داخلية وخارجية.. كما يبدو واضحا على الأرضية وجود علامات لقواعد خمسة أعمدة من الناحية الغربية للمعبد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss