صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

«مودرن تياترو»: مشاركتنا فى المسرح العربى شرف لنا

17 مايو 2015



كتبت - مريم الشريف
قال طارق أشرف رئيس فرقة «مودرن تياترو» والتى قدمت عرضا مسرحيا بعنوان «طقوس إشارات وتحولات» خلال مهرجان المسرح العربى فى دورته الـ13 إن الرواية كتبت عام 1995، وتدور حول واقعة حدثت فى سوريا عن نقيب الأشراف السورى الذى تم القبض عليه فى وضع غير أخلاقى، موكدا أن النص لا يدين شخصيات بعينها وإنما يرصد الجوانب المتخفية فى النفس البشرية. حيث إن كل شخص بداخله الخير والشر.
وأوضح أن العمل يراعى شعور الجمهور ولا يوجد به أى إسفاف، نافيا تعرضه لأى محاولات منع خاصة أن العمل يمس رمزا دينيا.
وعن تقديمه العرض المسرحى فى حلقة تواشيح دينية، نفى أن يكون ذلك تقليدا لتتر مسلسل «السبع وصايا»، موضحا أن هذا العرض بدأ فى عمله منذ عام 2010 أى قبل المسلسل.
وأشار إلى أن حلقة التواشيح رصدت بداية تكوين الحياة حتى الموت، لذلك استعان بشخصية الشيطان الذى كان يلف طوال التواشيح لطلب المغفرة من الله.
 وأعرب أشرف عن مدى سعادته فى المشاركة بمهرجان المسرح العربى والذى يعتبره شرف كبير لفرقته.. من جانبها أكدت المخرجة والممثلة تونس آيات على صاحبة العرض المسرحى الجزائرى «مونالويزا» المشارك فى مهرجان المسرح العربى، أن سبب تسمية المسرحية بهذا الاسم، لأنها تدور حول لوحة معروفة عالميا قاموا بإحضارها إلى الجزائر وأطلقوا عليها «المونالويزا» الجزائرية نسبة إلى اللوحة الأصلية الموناليزا الأصلية.. وأضاف أنه كان لابد من تناول هذه اللوحة ضمن عمل جزائرى، خاصة لما تضمنه من صورة امرأة تحمل بسمة حزينة على وجهها وغموضا كبيرا.
وعبرت عن مدى سعادتها لعرض مسرحية «المونالويزا» خلال مهرجان المسرح العربى فى دورته الـ13، وهذا شىء يعد فخرا كبيرا لها.. من ناحية أخرى، أشارت سعاد خلفاوى بطلة المسرحية إلى أنها تعمدت تقديم شخصية المرأة الحزينة والتى تعيش مع زوجها إلا أنه لم يشعر بها طوال حياته، فى قالب كوميدى رغم مدى صعوبة ذلك.
واستكملت حديثها بأنها تعتز كثيرا بمشاركة المسرحية فى مهرجان المسرح العربى، خاصة أن الفن العربى خلق بالأساس فى مصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
«كلنا واحد» فى الواحات لمساعدة المواطنين.. والأهالى: تحيا مصر
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
الحياة تعود لـ«مانشستر» الشرق

Facebook twitter rss