صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

المؤتمر السنوى للجنة الكتاب والنشر يرصد «واقع الكتاب فى مصر»

17 مايو 2015



تعقد لجنة الكتاب والنشر بالمجلس الأعلى للثقافة مؤتمرها السنوى بعنوان «إنقاذ صناعة النشر فى مصر» اليوم وغدًا تحت رعاية الدكتور عبدالواحد النبوى وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة والدكتور محمد عفيفى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة وبالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب بجامعة القاهرة الدكتور شريف شاهين مقرر لجنة الكتاب والنشر ورئيس المؤتمر.
وأكدت ندا سمير عضو لجنة الإعلام وتكنولوجيا المعلومات للجنة الكتاب والنشر أن المؤتمر يهدف إلى تحليل الاتجاهات العددية والنوعية للكتاب المصرى والكشف عن الثغرات الموجودة فى نسيج هذا الكتاب وتحليل اتجاهات الأعمال المترجمة والكشف عن الخلل الموجود فى حركة الترجمة فى مصر واستبطان واقع طباعة وإنتاج الكتاب المصرى ومواد الطباعة اللازمة.
كما يتم تسليط الضوء على الخلل الموجود فيها ومحاولة لدراسة عملية تسويق الكتاب المصرى والخلل القائم فى هذه العملية مع اقتراح الحلول العملية للتغلب على المشكلات القائمة فى حال الكتاب المصرى والقضاء على معوقات انتشار تداول هذا الكتاب، ويدور المؤتمر فى ثلاثة محاور، يتناول المحور الأول أزمة التأليف والترجمة والمحور الثانى أزمة الطبع والنشر والمحور الثالث أزمة التسويق والتوزيع.
وقالت «سمير» إن المؤتمر سيتضمن 4 جلسات عمل تحوى ما يقرب من 20 بحثا إلى جانب الجلسة الافتتاحية التى يتحدث فيها الدكتور شعبان خليفة مقرر المؤتــمر والدكتور شريف شاهين مقرر لجنة الكتاب والنشر.
وتابعت أن المؤتمر سيناقش خلال يومين العلاقة بين المؤلفين والناشرين وواقع الكتاب فى مصر ومدى تأثير عملية النشر فى المجتمع المصرى باعتبارها ثالث أهم الصناعات فى العالم.
يذكر أن المؤتمر يأتى حرصا المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب بجامعة القاهرة على عقد مثل هذه المؤتمرات كمرحلة عمل جديدة لرفع الوعى بمهنة النشر ومهنة المكتبات وزيادة المعرفة بحقوق النشر وحقوق المؤلف وحقوق الطبع التى نصت عليها المواثيق والمعاهدات الدولية حتى تكون للمؤتمر تأثيرات إيجابية على كافة القطاعات فى المجتمع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss