صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

انتفاضة «التعليم» ضد الغش!

17 مايو 2015



كتبت- مينرفا سعد و بنى سويف - مصطفى عرفة
أعلن د. محب الرافعى وزير التربية والتعليم، عن تشكيل فريق عمل الكترونى لمكافحة الغش الالكترونى من وزارات التعليم والاتصالات والداخلية، ورصد اسماء صفحات الغش الالكترونى وارسالها الى وزارة الداخلية للقبض على من يديرها.
وقال «الرافعى» خلال مؤتمر صحفى عقده أمس إنه تم اصدار تعليمات بتوزيع العصا الالكترونية على جميع اللجان الامتحانية، ومضاعفة اعدادها لتسهيل مهمة تفتيش الطلاب والبحث عن اجهزة المحمول داخل اللجان، مشيرًا إلى أنه تم تغيير آلية التفتيش حتى لا يستطع الطالب رمى الهاتف المحمول داخل اللجنة بعيدا عن العصا الالكترونية، حيث سيتم تفتيش الطلاب على سلم اللجنة قبل دخولها.
واوضح انه يتم دراسة تشديد عقوبة تسهيل الغش الالكترونى أو عدم كشف الهاتف المحمول داخل اللجان على الملاحظين، بحيث تصل العقوبة للملاحظين للحرمان من المشاركة فى اعمال الامتحانات لمدة 5 سنوات، اضافة لشهرين جزاء.
وأشار «الرافعى» الى انه طالب الهيئة العربية للتصنيع بتوفير جهاز الاستشعار عن بعد لوضعه داخل اللجان، على ان يكون الجهاز مرتبطًا بجهاز به لمبة داخل مكتب رئيس اللجنة يضىء فى حال الكشف عن الهاتف المحمول، نافيا لجوء الوزارة لآلية التشويش على المحمول داخل اللجان باعتبارها غير قانونية.
وعن تعيين 30 ألف معلم، اوضح الوزير انه سيتم اتاحة نافذة التظلمات الخاصة للمسابقة يوم 21 مايو الحالى، ولمدة أسبوع، واعلان ترتيب نتيجة التظلمات، وكذلك نتيجة تسكين غير المسكنيين فى 31 مايو، واخيرا يتم فتح باب تسليم الاوراق ومصوغات التعيين من 1 حتى 10 يونيه .
وحول ما تردد عن علاقته بمكتب الارشاد الاخوانى، قال الوزير مازحا: «طيب والتقارير الامنية اللى اتعملت عليا لحد ما شبت، منذ أن توليت رئاسة هيئة محو الامية وتعليم الكبار والتى تعد موازية لدرجة وزير، واعضاء مكتب الارشاد معروفين بالاسم، ومن ردد ذلك معروفا ولم اقدم بلاغا للنائب العام لان هذا الامر أقل من أن يرد عليه».
واشار الى أنه العام القادم سيدخل 16 ألف فصل جديد مزود بالتكنولوجية الحديثة إلى الخدمة، وسيدخل العام الدراسى القادم 5 آلاف فصل جديد، مع زيادة عدد مدارس التعليم المجتمعي، حيث تقوم الوزارة حاليًا بدراسة لمعرفة الاحتياجات الفعلية للأماكن التى تحتاج إلى مدارس تعليم مجتمعي، وذلك لإنشاء مدارس لاستيعاب الطلاب المتسربين من التعليم.
وعن موقف طباعة كتب العام القادم.. أكد الوزير انه عرض تقرير متعلق بموقف طباعة كتب العام المقبل لمجلس الوزراء فى اجتماعه الاخير، على ان يقوم بعرض تفاصيل اخرى عن موقف الطباعة فى اجتماع مجلس الوزراء القادم، مشيرا الى ان المطابع الخاصة كانت الاكثر استجابة من المطابع القومية، وان فارق الاسعار التى تمت فى مناقصة طباعة الكتب والمقدمة من المطابع الخاصة والمؤسسات الصحفية، وفرت قرابة الـ150 مليون جنيه على الدولة.
بينما قرر المستشار سليم محافظ بنى سويف، احالة مسئولى كنترول الشهادة الاعدادية الى التحقيق، بعد تسريب أسئلة امتحان مادة الهندسة، حيث تم طبع الامتحان البديل وتوزيعه على الطلاب، وذلك عقب اكتشاف فتح مظروف امتحانات المادة، بلجنة طلبة عيد الإعدادية المشتركة إدارة بنى سويف التعليمية.
 وشدد المحافظ على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانوينة الحاسمة والرادعة فى الواقعة، وعدم التساهل مع المقصرين، وتوفير أجواء هادئة أثناء الامتحانات لضمان الانضباط داخل اللجان.
بينما أكد عزت بيومى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أنه تم الابلاغ الواقعة بلجنة مدرسة طلبة عيد الإعدادية المشتركة رقم 89  بقرية دومشيا التابعة لمركز بنى سويف، حيث وجد مظروف امتحانات مادة الهندسة مفتوحا، لافتا إلى أنه تم طبع ورقة الاسئلة البديلة وتوزيعها على الطلاب ليتمكنوا من أداء الامتحان فى الوقت المناسب.
وفى سياق متصل أكدت فريدة مجاهد وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، أن نتيجة التحقيق الذى أجرته الشئون القانونية بالمديرية، فى واقعة وجود ورقة نموذج إجابة لمادة اللغة العربية للصف الخامس الابتدائى بمظروف الأسئلة، بدلا من الورقة الثانية للأسئلة بمدرسة العلايلى التابعة لإدارة دمياط التعليمية، انتهت بمجازاة مدير المدرسة بالحرمان من أعمال الامتحانات لمدة عامين، وتحمله نفقات طباعة ورقة الأسئلة الاحتياطى، بالإضافة إلى مجازاته بالخصم ستة أيام من راتبه لما ثبت فى حقه من المخالفة بصفته المسئول عن تصوير الامتحان.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss