صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

قضايا تنويرية

د. على جمعة: الإجماع ومنع من تحريف الدين .. وحديث الذبابة صحيح

15 مايو 2015



أكد د. على جمعة مفتى الجمهورية وعضو هيئة كبار العلماء أن حديث الذبابة صحيح ويبنى عليه حكم أن مالا دم سائل له فلا ينجس، كما انه منقذ لكثير من الأمور حيث تجعل الطعام عند سقوط ذبابة فيه مباح، مؤكدًا أن من ينكر الإجماع عبيط، ويطبق أجندة لتغريب الأمة عن دينها.

وقال د. جمعة فى برنامج والله اعلم على قناة «سى بى سى» إن الإجماع الفقهى ليس كهنوتًا كما يدعى البعض، وأن الإجماع نقل الظنى إلى القطعى ومنع المجتهد من المخالفة ومن تحريف الدين وإذهاب هويته، مؤكدًا أن الاجتهاد الفقهى يتطلب معرفة اللغة العربية بدقة كى يملك المجتهد القدرة على تفسير النص، فإذا جئنا للإمام الشافعى وبحثنا فى فكره عن طرق كتبه من خلال الربط والتجريد فوجدنا الإمام الشافعى يقوم بالاعتماد على الحجة والتوثيق عن طريق الأسانيد.
وحذر د. جمعة من محاولات التخريب فى الدين باعتباره يصب فى مصلحة التغريب وتحقيق الاستعمار، وشدد على أن الخلاف على الأئمة والفقه مختلق ومفتعل وجهالة. وفى برنامج فتاوى الناس على قناة الناس أوضح د. محمد وسام مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن مامن مسلم يزور قبر أخيه فيسلم عليه إلا ورد عليه السلام وعليه فالميت يسمع ويشعر، والمسلم يعتقد أن الموت ليست عدما وإنما هو انتقال من الحياة الدنيا إلى الحياة البرزخية والروح فيها أكثر انطلاقا، وعليه فالمتوفى يسمع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss