صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

فتنة «فاتن حمامة» تتصاعد فى «ترسا»

13 مايو 2015



القليوبية ـ حنان عليوه
تصاعدت أزمة إطلاق اسم الفنانة العظيمة الراحلة فاتن حمامة على مجمع مدارس قرية ترسا التابعة لمدينة طوخ فى القليوبية بعد رفض الأهالى تجاهل اسم القرية والاكتفاء باسم الفنانة الراحلة لذلك يحاول المهندس محمد عبدالظاهر أسترضاء المواطنين بإضافة اسم القرية على مجمع المدارس.
لكن الأزمة لم تنته حيث قام الأهالى برفع دعويين قضائيتين أمام محكمة القضاء الإدارى بسبب رفضهم لتصريحات المسئولين بأنهم ينتمون لجماعات متطرفة وإرهابية، والثانية تنظر امام الدائرة 22 افراد  لوقف القرار، كما يقوم عدد من الأهالى الرافضين للقرار بعمل حملة توقيعات على رفض القرار باطلاق اسم الفنانة الراحلة فاتن حمامة على مدرسة ترسا للتعليم الأساسى التابعة لإدارة قها التعليمية، ليصبح « مجمع مدارس فاتن حمامة».
ويؤكد صلاح مطر أن أهالى القرية على استعداد بتقديم 150 ألف جنيه لترميم المدرسة والذى قدمه زوج الفنانة الراحلة مقابل التراجع عن القرار، قائلين: «أهالى القرية اولى بترميم مدرستهم وليس بقبول تبرعات».
ويقول حجاج مختار حجاج: إن الرافضين اطلاق اسم المدرسة باسم الفنانة الراحلة ليس خطأ فى حق الفنانين ولم نقل على الفن حرام والراحلة لها كل التقدير ولكن تغيير اسم المدرسة يجب أن يكون بموافقة أهالى القرية، والأحقية فى حالة التبرع بالأرض او البناء، حيث إن الفنانة لم تكن من أبناء القرية، وزوجها لم يتبرع لأى مشروع منذ 50 سنة ولم يتردد على القرية، واقترح الأهالى اطلاق اسم شهيد على المدرسة حيث قدمت القرية 6 من ابنائها بالحروب.
أما عبد الرحمن جاد بالمعاش يؤكد أن وفداً من القرية التقى المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية واللواء السعيد سكرتير عام المحافظة، وكان يضم العقيد فوزى عباس - قوات مسلحة بالمعاش - رئيس مجلس الأمناء، ولكن وجدنا تمسك المحافظ بالقرار.
ويلفت أحمد فتحى عبدالجواد إلى أن الأهالى غضبوا من تصريحات المسئولين لوسائل الإعلام بأن الرافضين ينتمون لجماعات إخوانية ومتطرفة، مؤكدين ان الوقفة الاحتجاجية لم يشارك فيها أشخاص ينتمون لتيارات سياسية أو دينية، مستشهدا باحتجاج عدد من المسيحيين وأن الوقفة كانت بتصريح رسمى من مديرية أمن القليوبية.
ويقول سمير البحيرى أحد الأهالى: إن القرية يوجد بها معهد «فاطمة الزهراء» الدينى و«مسجد الرحمن» تم بناؤهما على مساحة 150 متراً بتكلفة 6 ملايين جنيه بتبرعات من المواطنين ولم يقم المتبرعون بإطلاق اى من أسمائهم عليهما.
وتابع يسرى الدالى مدير عام فرع ثقافة القليوبية: كان سابقا يطلق الأسماء فى مجالس شعبية وبموافقة أهالى القرية، مفضلا إطلاق اسم الراحلة على إحدى القاعات التابعة لقصور الثقافة بالمحافظة، مقترحا تخليد اسمها على قصر الثقافة الجديد الذى سيتم افتتاحه خلال المرحلة المقبلة بالقناطر الخيرية.
من جانبه أكد مختار شاهين وكيل مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، أن المديرية لإدخل لها فى أزمة اعتراض عدد من اهالى قرية ترسا على إطلاق اسم الراحلة فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية على إحدى مدارس القرية مسقط رأس زوج الفقيدة تخليدا لذكراها، مضيفا إن المديرية ليست لديها السلطة لتغيير قرار المحافظ أو إلغائه، مشيرا إلى أنه قرر تشكيل لجنة من المديرية لإعداد تقرير حول الأزمة ورفعه لمحافظ القليوبية لاتخاذ القرار المناسب.
بينما كشف المهندس محمد عبدالظاهر، محافظ القليوبية، أنه اصدر قرارا بتغيير اسم مدرسة ترسا الى مدرسة فاتن حمامة تكريما لفنانة قديرة ترجع الى زمن الفن الجميل، موضحا أنه اتخذ ذلك الإجراء تقديرًا لمكانتها خاصة أنها من جيل لن يتكرر.
وتابع: إن فكرة التكريم جاءت بعد قيام زوجها الدكتور محمد عبدالوهاب ابن قرية ترسا بتبرعه بـ 150 الف جنيه لصالح مديرية التربية والتعليم لصيانة المدرسة، منوها إلى أن قراره جاء بناء على رغبة العديد من ابناء القرية، كاشفا أن أزمة فاتن حمامة وراءها عدد قليل من الاهالى يحرضهم اعضاء جماعة الاخوان المسلمين المحظورة، رغبة منهم فى اشعال الفتن بين اهالى القرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
كاريكاتير أحمد دياب
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss