صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

جبانات «قاو الكبير» تحولت إلى مأوى لمجرمى الهمامية فى أسيوط

13 اغسطس 2012

كتب : ايهاب عمر




تقع منطقة آثار الهمامية بأعلى الجبل الشرقى بقرية الهمامية بمركز البدارى بمحافظة أسيوط وتبعد عن مدينة أسيوط بحولى 50 كيلو مترًا وهى تحتوى على جبانة أمراء وحكام الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا المعروف باسم «واجت» فى عصر الدولة القديمة وترجع إلى بداية الأسرة الخامسة 2650 قبل الميلاد فى عصر الملك «أوسر كاف» ومن بعده الملك «ساحورع» ومن هنا تأتى أهمية هذه المنطقة الأثرية الفريدة وتعرف هذه الجبانات باسم «قاو الكبير « وعلى الرغم من أهمية هذه المنطقة الأثرية إلا أنها تعانى إهمالاً شديدًا من قبل هيئة الآثار بأسيوط حيث تحولت إلى بيت أشباح لا يوجد بها أى خدمات.
 
يقول عقيل إسماعيل عقيل عضو المكتب التنفيذى لاتحاد شباب الثورة بأسيوط: إن منطقة الهمامية مهملة بشكل كبير من قبل وزارة الآثار حيث إن الطريق المؤدى المنطقة الأثرية يحوى مخلفات كثيرة تعوق المارة.
 
وطالب عقيل برصف الطريق منتقدا مسئولى المنطقة الأثرية برفع قيمة تصريح التصوير بالمنطقة إلى 500 جنية للفرد و5 آلاف جنية للوفد الأجنبى مما يتسبب فى العزوف عن زيارة المنطقة الأثرية.
 
ويضيف مصطفى عمران أبو العز أنه لا يليق بمنطقة أثرية أن تحاصرها تلال من القمامة ولا يوجد مرشد سياحى بالمنطقة بل يوجد مجموعه من الخفر بالمنطقة وتسبب إهمال وزارة الآثار إلى تحويل المنطقة إلى بؤر إجرام حيث إنه منذ أيام أطلق أعيرة نارية من أعلى الجبل على خفر المنطقة الأثرية ، وطالب عمران بعودة السياحة الداخلية إلى المناطق الأثرية مشيرا إلى أن مدارس أسيوط تقوم بعمل رحلات إلى مناطق المنيا الأثرية وتتجاهل مناطق أسيوط.
 
ويشير محمد زيدان عبد الحافظ من سكان منطقة الهمامية إلى أنه للأسف بالرغم من أهمية الآثار بمنطقة الهمامية إلا أنها حتى الإنارة تفتقدها حيث أنها يخيم عليها الظلام فى فترة الليل وطالب محافظ أسيوط بعودة رحلات المدارس ومراكز الشباب إلى المناطق الأثرية ووضع ضوابط ورقابة على هذه المناطق.
 
وأضاف: انه يوجد استراحة تابعه للمحافظة قامت بتجهيزها على أعلى مستوى إلا أنها مغلق ولم يستفد منها مما يعد إهدارا للمال العام.






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss