صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار الكتب

13 اغسطس 2012

كتب : رانيا هلال




 
■ كتاب «حرية الميدان» - قراءة فى مسارات الثورة المصرية.. ومشاركة المرأة فيها.
 
 
للكاتبة نهاد أبو القمصان "الأمين العام للمجلس القومى للمرأة" صدر عن دار نهضة مصر كتاب "حرية الميدان - قراءة فى مسارات الثورة المصرية.. ومشاركة المرأة فيها" للكتابة نهاد أبوالقمصان يتحدث الكتاب عن تحرير الميدان وخروج المرأة المصرية ويعرض لوضع المرأة المصرية وما تعرضت له من انتهاكات على يد النظام السابق فى انتخابات 2005 من تحرش جنسى وقهر ومطاردة أمنية.. فضلاً عن ضغوط الأهل مما أدى لوصول عدد حالات انتحار النساء إلى 54 حالة عام 2010.
 
وكذلك يعرض لمكانة المرأة فى مصر من خلال الإحصاءات العالمية وكيف كان التناقض واضحًا بين الخطاب الإعلامى الذى يعزف على وتيرة دعم السيدة الأولى للمرأة وبين الواقع الذى تؤكده الإحصاءات العالمية لوضع المرأة المتدنى فى مصر سواء على المستوى الاقتصادى أو مستوى العمل أو مستوى الحرية ومباشرة الحقوق السياسية وغير ذلك حتى تم اعتبارها مواطن من الدرجة الثانية فى تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2007.
 
مع عرض لأدوار عديد والعديد من نماذج لانتصار المرأة القائد على المرأة الأنثى فى الميدان والتى تتناول فيها الكاتبة قصصاً لعديد من الناشطات السياسيات فى كافة الحركات التى قامت و دورهن فى الميدان من توعية الجماهير والإذاعة والخدمة والنظافة والتنظيم ولجان الإعاشة والوقوف عند المداخل لاستقبال الفتيات.
■ "نحو فهم للعولمة الثقافية" تأليف بول هوبر- ونقله إلى اللغة العربية المترجم طلعت الشايب. صدر عن المركز القومى للترجمة، الترجمة العربية لكتاب "نحو فهم للعولمة الثقافية"، من تأليف بول هوبر، ونقله إلى اللغة العربية المترجم طلعت الشايب.
 
على مدار الكتاب يركز المؤلف على الطبيعة المعقدة والتعددية والمتفاوتة للعولمة الثقافية، مع محاولة لتوضيح أن هناك أبعادا متعددة للعولمة تعكسها تواريخها وعملياتها وصيغ ترابطها المختلفة.
 
ويرى المؤلف أن هناك وجهات نظر مختلفة حول ما إذا كانت الرأسمالية والقوة الأمريكية أو أى مؤثر آخر من الممكن أن يفرز ثقافة كونية واحدة، وعلى مدار الكتاب يتضح إشكالية القول بأن العولمة الثقافية تحكمها قوة أو سلطة خاصة، وذلك لأنه ينبغى النظر إلى العولمة الثقافية، على نحو أكثر دقة، كظاهرة متعددة المركز تسهم فيها سلسلة من المصادر والقوى والمؤثرات.
 
 
 
 
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أردوغان يفتح أبواب الجحيم على تركيا
اقتصادًا صاعدًا
إنتاجًًا جديدًًا
إلى فضيلة المفتى
حملة برلمانية لمواجهة خطر «النقاب» بالمؤسسات الحكومية
أسبوع برلمانى حافل.. «النواب» يناقش مزاولة الطب.. وانتشار الكلاب الضالة.. وصندوق المبتكرين
شوارعنا نظيفة

Facebook twitter rss