صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

اليوم.. تأسيسية الدستور تناقش صلاحيات الرئيس

12 اغسطس 2012

كتب : روز اليوسف




 

تناقش لجنة نظام الحكم المنبثقة عن الجمعية التأسيسية للدستور في اجتماعها اليوم المواد الخاصة برئيس الجمهورية وصلاحياته وعلاقته بمجلسي الشيوخ والنواب والمجلس الأعلي للقوات المسلحة في الدستور الجديد، كما تناقش صلاحيات رئيس الوزراء وسلطاته وطريقة تعيينه وإقالته ودور البرلمان في سحب الثقة من الحكومة.

وقال حسين ابراهيم عضو اللجنة انه لا جديد في شروط ومواصفات من ينتخب رئيسا للجمهورية وهي نفس الشروط والمواصفات الموجودة في دستور 71 والإعلان الدستوري التي تحدد ان رئيس الدولة هو رئيس الجمهورية يعمل علي احترام الشعب والدستور وسيادة القانون وحماية الوحدة الوطنية والعدالة الاجتماعية ويشترط في من ينتخب رئيسا للجمهورية أن يكون مصريا من أبوين مصريين وأن يكون متمتعا بحقوقة المدنية والسياسية وألا تقل سنه عن 40 سنة ميلادية.

وأضاف ابراهيم  أن الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 أضاف شرطا لم يكن موجودا في دستور 71 وهو ألا يكون المرشح قد حمل هو أو أي من والديه جنسية دولة أخري وألا يكون متزوجا من غير مصرية.

وأوضح أن اللجنة لم تحسم بعد الموقف النهائي من كل هذه الشروط، إلا أن هناك توافقا بين الأعضاء علي عدم إضافة شروط جديدة أو استبعاد الشروط التي أضافها الإعلان الدستوري.

واستبعد ابراهيم وجود أي نية للسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية أو حتي الترشح لعضوية الشيوخ والنواب ، كما نفي وجود توجه لإضافة شرط عدم حصول أبناء المرشح لرئاسة الجمهورية علي جنسية دولة أخري.

وقال إنه لم يتقدم أحد من أعضاء اللجنة بمثل هذه الاقتراحات وبقي النص علي طريقة انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع السري العام المباشر، وإن اللجنة ستبحث خلال الأسبوع الحالي عددا من المقترحات التي وردت إليها من لجنة المقترحات والحوارات فيما يخص منصب رئيس الجمهورية والشروط الواجب توافرها فيه والموانع التي تحول دون الترشح لهذا المنصب الرفيع ومن بين هذه الاقتراحات ان تكون مدة الرئاسة 5 سنوات ميلادية بالتزامن مع مجلس النواب "مجلس الشعب سابقا" واقتراح آخر بالنزول بسن الترشح لرئاسة الجمهورية الي سن 35 سنة ميلادية لإتاحة الفرصة للشباب وهذا الاقتراح يلقي قبولا نسبيا بين اعضاء اللجنة.

كما تناقش اللجنة التزام رئيس الجمهورية بتعيين نائب له أو أكثر خلال ستين يوما من حلف اليمين والشروط الواجب توافرها في نواب الرئيس وبالضرورة ستكون هي نفس الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية، كما تناقش اللجنة القواعد المنظمة لمساءلة رئيس الجمهورية ونوابه. وقال انه من المقرر أن تحسم لجنة نظام الحكم موقفها من وضع هيئة قضايا الدولة والنيابة الادارية في الدستور الجديد وسط مطالب بتفتيت هيئة قضايا الدولة والاستفادة من المستشارين والعاملين بها وإلغاء النيابة الإدارية وإلحاقها بالنيابة العامة، كما تحسم اللجنة وضع القضاء العسكري ضمن السلطة القضائية وليس في باب القوات المسلحة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss