صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

العيش بالكيلو

12 مايو 2015



كتب - نشأت حمدى


للتأكد من التزام أصحاب المخابز بالأوزان التى حددتها، تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية تطبيق آلية جديدة لتوزيع رغيف الخبز على المواطنين بالكيلو، وذلك بعد نجاح تقييم منظومة الخبز على محافظات مصر.
وقال الدكتور خالد حنفى وزير التموين فى مؤتمر صحفى صباح أمس: إن الوزارة حددت لكل مواطن 5 أرغفة تصرف على بطاقات التموين بما يعادل 500 جرام يوميا، إلا أن بعض أصحاب المخابز لا يتلزمون بهذه الأوزان الأمر الذى يعد إهداراً لحقوق المواطنين وإهداراً للدعم.
وأشار الوزير إلى أن قيمة دعم الغذاء من خبز وسلع تموينية خلال موازنة العام الجارى تقدر بنحو 37 مليار جنيه بانخفاض 300 مليون جنيه عن العام الماضى. وعزا خالد حنفى فى تصريحات على هامش المؤتمر الصحفى نفسه هذا الانخفاض إلى منظومة الخبز التى ساهمت فى ترشيد استهلاك القمح بنسبة 23٪ وقضت تماما على عمليات تهريب الدقيق. ومن جانبها رفضت الشعبة العامة للمخابز مقترح وزارة التموين بتوزيع العيش بالكيلو، مؤكدة أن تلك الآلية ستؤدى إلى مشاكل عديدة بين المواطنين وأصحاب المخابز.
وقال نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز عطية حماد فى تصريح لـ«روزاليوسف» إن عملية بيع الرغيف بالوزن تمثل عائقا كبيرا أمام أصحاب المخابز قائلا: ماذا لو كان الوزن ناقصا 5 جرامات هل نعطى المواطن لقمة زيادة أم نمنحه رغيفاً كاملاً ونحاسبه على فارق الوزن.
وأوضح حماد أن الشعبة بكل تأكيد ستطلب عقد اجتماع مع وزير التموين فى حال اصراره على تطبيق تلك التجربة، مؤكدا أن الشعبة حريصة على مساعدة الوزارة فى توفير احتياجات المواطنين من الخبز ولكن أن يتم ذلك بطريقة توافقية مع أصحاب المخابز باعتبار أنه شريك أساسى فى منظومة الخبز. وبدأت الحكومة فى تطبيق المنظومة الجديدة للخبز المدعم عن طريق البطاقات الذكية وبطاقات صرف الخبز فى سبتمبر الماضى.
وبموجب هذا النظام يتم تخصيص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقات التموينية وتحويل ما لم يتم شراؤه من الحصة الشهرية للخبز إلى نقاط مادية يستطيع من خلالها المواطن شراء منتجات يحتاجها من البقال التموينى.
وأوضح حنفى أن الوزارة تعاقدت على استيراده 55 ألف طن لحوم لطرحها فى المجمعات الاستهلاكية خلال شهر رمضان، وذلك لبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة تصل إلى 40 جنيها للكيلو.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
العمال يحتجون ضد أردوغان: «لن ندفع فاتورة فشلك»
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
«الفرعون» فى برشلونة برعاية ميسى
«روزاليوسف» تنفى علاقتها بـ«المونديال الدولى للإعلام»

Facebook twitter rss