صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

حوالات بريدية ومكافآت للعاملين وتأخير تسليم عُهد دار الضيافة

12 مايو 2015



أسيوط - إيهاب عمر


كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات والإدارة المركزية للرقابة على التعليم العالى والبحث العلمى والأزهر شعبة جامعة أسيوط يفيد مخالفات شابت تحصيل إيرادات صندوق دار الضيافة.
وأشار التقرير الى أن بعض الشركات والأفراد من نزلاء دار الضيافة قامت بسداد المبالغ المستحقة عليهم عن طريق حوالات بريدية فورية بأسماء بعض العاملين بدار الضيافة بالجامعة الأمر الذى أدى إلى عدم إحكام الرقابة على تلك المبالغ ومنه على سبيل المثال «الحوالة رقم 1415 /12584/1001 بمبلغ 600 جنيه مرسلة من شركة توماس كولا إقامة فى 3 غرف من 25 إلى 26 نوفمبر الماضى والمرسلة على اسم «حسام.ح.ع» موظف بدار الضيافة والحوالة رقم 1415/ 7563 /1003 بمبلغ 200 جنيه والمرسلة من شركة ستندر تورز نظير إقامة فى غرفة مفردة من 21 إلى 22 أكتوبر الماضى مرسلة باسم «حسام.ح.ع» كذلك الحوالة رقم 1314/ 4158/4068 بمبلغ 5842 والمرسلة من فريق كرة اليد بنادى سموحة للإقامة من 28 إلى 29 نوفمبر الماضى بدار الضيافة وغيرها من الحوالات التى رصدتها لجنة الفحص.
وأوضح التقرير أن لجنة الفحص كشف عدم وجود دفاتر وسجلات منتظمة لتسجيل الحوالات البريدية الواردة للدار نظير الإقامة والإعاشة كما لم تستدل لجنة الفحص على بعض الحوالات الواردة فى بيان الإدارة العامة لمنطقة بريد أسيوط لدى مطابقتها بملف الحوالات الموجود طرف كل من «محمد.ق.ع» و«حسام. ح.ع» العاملين بدار الضيافة.
ولفت إلى أنه لدى مطابقة البيان الوارد من الإدارة العامة لمنطقة بريد أسيوط بناء على كتاب الجهاز المركزى للمحاسبات المؤرخ فى 9 ديسمبر الماضى مع ملف الحوالات البريدية المسلم من العاملين بدار الضيافة تبين عدم الاستدلال على بعض الحوالات المرسلة ومنها الحواله رقم «21772/ 1003 المرسلة من «إسلام.م.ح» إلى «محمد.ق.ع» والحوالة رقم «24867/1001» المرسلة من «أيمن.ش.ح» إلى «محمد.ق.ع» وغيرها من الحوالات.
وتضمن تقرير الجهاز المركزى أن لجنة الفحص رصدت وجود عهدة شخصية بحوزة بعض العاملين بدار الضيافة تتمثل فى دفاتر تسكين واستلام نقدية واوردارات خاصة بدار الضيافة منذ أكثر من 6 سنوات ولم يتم إرجاعها الأمر الذى ترتب عليه عدم إحكام الرقابة على المبالغ التى يتم تحصيلها بالمخالفة لأحكام اللائحة المالية للموازنة والحسابات.
ورصد التقرير أنه تبين من خلال الفحص وجود عهدة شخصية طرف كلا من «أحمد.ع. م» و«وليد.ط.أ» عبارة عن دفاتر استلام نقدية ودفاتر شيكات وأوردرات ودفاتر تسكين خاصة بدار الضيافة يرجع بعضها إلى عام 2008 لم يتم إرجاعها إلى المخازن على الرغم من استخدامها طبقا لما أفاد به مدير إدارة الرقابة على العهدة بجامعة أسيوط بتاريخ 8 ديسمبر العام الماضى.
كشف التقرير أن لجنة الفحص وجدت مخالفات شابت صرف مكافآت من صندوق دار الضيافة حيث تبين للجنة صرف مكافآت بالزيادة عن النسب المقررة الأمر الذى ترتب عليه صرف مليون و175 ألفا و454 جنيها دون وجه حق بالمخالفة لقرار مجلس الجامعة رقم 635 لسنة 2013.
كما أشار الى أنه تم رصد عجز بميزانية مركز المؤتمرات ودار الضيافة للسنة المالية 2013 /2014 بمبلغ 733 ألفا و317 جنيها نتيجة التوسع فى صرف المكافآت بالزيادة عن النسب المقررة بقرار مجلس الجامعة الأمر الذى ترتب عليه صرف مبالغ دون وجه حق بلغ ما أمكن حصره مليون و175 ألفا و454 جنيها بالمخالفة لقرار مجلس الجامعة
وأظهر التقرير أن الإيرادات خلال عام 2013 /2014 بلغت 8 ملايين و884 ألفا و982 جنيها و77 قرشا فى حين بلغت نسبة الـ 63% مكافآت ومصروفات تشغيل 5 ملايين و597 ألفاً و538 جنيها وبلغ ما تم صرفه على مكافآت ومستلزمات التشغيل 6 ملايين و772 ألفاً و992 جنيها وبلغ ما تم صرفه بالزيادة على المكافآت والأجور مليونا و175 ألفا و454 جنيها.
وقال التقرير إنه تبين للجنة الفحص خلال مراجعة المستند رقم 649 فى 18 يناير 2014 صرف مبلغ 2646 جنيها لبعض العاملين بدار الضيافة تمثل نسبة 10% خدمة من قيمة مستحقات دار الضيافة طرف العلاقات العامة خلال الفترة من 1 يوليو 2013 وحتى 31 ديسمبر 2013 بناء على موافقة رئيس الجامعة بناء على المذكرة المعروضة من المشرف على دار الضيافة ولم توضح المذكرة أن جملة المبالغ التى تم الإعفاء منها مبلغ 26460 الذى ترتب عليه صرف مبلغ 2646 جنيها بدون وجه حق.
ومن جهته أرسل المشرف العام على دار الضيافة بجامعة أسيوط مذكرة إلى مدير عام إدارة التوجيه المالى والإدارى ردا على تقرير لجنة فحص الجهاز المركزى.
أكدت المذكرة أنه بالنسبة لما ورد فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات صفحة «1» بند «1» حول قيام بعض نزلاء ضيوف الشركات بسداد بعض المستحقات عليهم عن طريق حوالات بريدية باسم بعض العاملين بدار الضيافة وقيام العاملين بسداد تلك المستحقات بأسماء النزلاء.
وأفادت دار الضيافة أن الحوالات الواردة فى التقرير شخصية وليست لها صلة بدار الضيافة ولا تمت إليها من قريب أو بعيد وقد سبق الرد على الكتاب المحلى الموجه من عضو الجهاز بتاريخ 27 ديسمبر 2012 بهذا الشأن ولا توجد حوالات بريدية ترسل باسم دار الضيافة ويمكن الاطلاع على بيانات التسكين الخاصة بالنزلاء ومعرفة طريقة السداد من خلال التوريدات باستخدام الايصالات النقدية المؤيدة لذلك السداد، وأكدت دار الضيافة فى مذكرتها أن الحوالات خاصة بالعاملين ولا صلة لها بدار الضيافة ومن ثم فإنها لا تخضع للرقابة المالية التى يخضع لها المال العام.
وبشأن وجود عهدة شخصية لدى بعض العاملين بدار الضيافة والتى تتمثل فى دفاتر إيرادات وفواتير إفادة دار الضيافة قال إن هذه الدفاتر عهدة ومسئولية وتتم مراجعتها من قبل المراجع المالى وتظل هذه العهدة مقيدة بالدفاتر بإدارة الرقابة كما أن إدارة المخازن بالتعاون مع إدارة التوجيه يقومان بالجرد السنوى فى 30 يونيو من كل عام ومتابعتها لهذا الفحص طبقا لإحكام لائحة المخازن.
كما أفاد المشرف العام على دار الضيافة فى مذكرته انه تولى الإشراف على دار الضيافة فى 2 فبراير 2014 طبقا لقرار رئيس الجامعة وان المدير السابق لدار الضيافة هو المسئول عن ذلك لتوليه إدارة الدار قبل تاريخ الفحص ومع ذلك قامت الإدارة بالتنبيه على أصحاب هذه العهد والدفاتر سرعة تسليمها إلى المخازن.
وفيما يخص صرف مكافآت دون وجه حق أفاد المشرف العام على الدار فى مذكرته أن هذه المكافآت التى تم صرفها بعد موافقة إدارة الجامعة ومراجعتها واعتمادها من المراقب المالى أن هذه المكافآت صرفت نظير الأعمال المكلفين بها فى غير أوقات العمل الرسمية، ونظرا لطبيعة العمل بالدار وذلك طبقا لقاعدة الأجر مقابل العمل علما بان حصة العاملين بمركز المؤتمرات ودار الضيافة من إجمالى الدخل العام لعام 2013 /2014 طبقا للحساب الختامى 2 مليون و798 ألفا و769 جنيها، كما أفاد المشرف العام على الدار بشان صرف مبلغ 2646 جنيها مقابل خدمة ضيوف جامعة أسيوط وذلك من إجمالى مبلغ 26460 وهى نسبة 10% المستحقة من إجمالى المبلغ وذلك استحقاق العاملين نسبة الخدمة منهم طبقا لقرار مجلس الإدارة بتاريخ 25 ابريل 2005 بعدم المساس بنسبة الـ10% فى حالتى الإعفاء أو التخفيض المعتمدة من رئيس الجامعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss