صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافية

10 مايو 2015



■ تحت عنوان «على الحافة» يفتتح فى تمام الساعة السابعة من مساء اليوم بجاليرى النيل بالزمالك معرض الفنان الجرافيكى الدكتور صلاح المليجى، حيث يُقدم الفنان فى معرضه مجموعة من أحدث أعماله التى يخوض بها مجددًا عالم التصوير مستعرضًا عددًا من اللوحات الجديدة التى يطرح من خلالها حالة بصرية تحاكى الوجدان مستحضرًا فيها الجسد من منظور فلسفى يتناول من خلاله العديد من المعانى والمشاعر والقيم والدلالات شديدة الرومانسية أحيانًا وشديدة الواقعية أحيانًا أخرى.
عن تجربته يقول الفنان صلاح المليجى: تصور حالة بصرية تُحاكى الوجدان ولا تحاكى الطبيعة، تستلهم المرأة كعنصر إلهام الفنانين عبر الزمن إلا أنها تأتى من زمن قديم، لا تُقدم كجسد ولكن كروح ووجدان على حافة الرمز، وعلى حافة الانسلاخ من حياة إلى حياة تصاحبها طيور وعصافير وورود قد تبدو من زمن الأساطير، وقد تمنحها الرموز بُعدًا فلسفيًا آخر».
يُعد الفنان صلاح المليجى أحد أبرز الأسماء على الساحة التشكيلية المصرية والعربية، وله رصيد كبير من المعارض الخاصة والجماعية وورش العمل على الصعيدين المحلى والدولى، ويستمر المعرض حتى نهية الشهر الجارى.
■ فى تمام الساعة السادسة من مساء السبت القادم يستضيف بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية قراءة شعرية مشتركة باللغة الفرنسية والعربية لكل من الشاعرة والمترجمة المصرية الفرنكوفونية منى لطيف، والتى تكتب بالفرنسية، والشاعر المصرى شريف الشافعى.
ومن المقرر أن يقوم الشاعر شريف الشافعى بقراءة مقاطع عن ديوانه «هواء جدير بالقراءة» بالعربية، والذى صدر باللغتين العربية والفرنسية فى 2014، وقد كتبه بالعربية، وترجمته منى لطيف بالفرنسية، كما تقرأ الشاعرة منى لطيف مقاطع من ديوان الشافعى الذى ترجمته إلى الفرنسية بعنوان «UN VENT DIGNE D’ÊTRE LU»، وتقرأ من ديوانها الجديد «قشور سكندرية» الصادر مؤخرًا بالفرنسية بعنوان «ÉCAILLES ALEXANDRINES».
■ فى تمام الساعة السادسة من مساء غد الاثنين يستضيف قصر الأمير طاز بحى الخليفة معرض «الفن الصينى» وحفل الموسيقى الصينية الشعبية.
المعرض يفتتحه كل من سونج آى قوه سفير الصين لدى مصر والمهندس.محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية، وذلك بحضور نخبة من الدبلوماسيين الصينين والأجانب، والمعرض يقام فى اطار دعم التبادل والتعاون الثقافى بين مصر والصين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة
تجربة مصر فى مواجهة الهجرة غير الشرعية تبهر القارة السمراء

Facebook twitter rss