صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

التعليم: العام الدراسى المقبل.. دون «عنف مدرسى»!

8 مايو 2015



كتبت ـ مينرفا سعد الشرقية ــ عماد المعاملى


قرر الدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية إلغاء امتحان مادة اللغة الألمانية للصف الأول الثانوى بإدارة العاشر من رمضان التعليمية لثبوت تسرب الأسئلة لعدد من الطلاب، وإعادة الامتحان يوم 17 مايو الحالى مع إحالة المسئولين عن تلك الواقعة للتحقيق معهم.
كان وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية هشام السنجرى قد تلقى معلومات تفيد تسريب أسئلة امتحان مادة اللغة الألمانية للصف الأول الثانوى بالعاشر من رمضان، فتم تشكيل لجنة من المتابعة وأن موجه المادة كلف عددًا من المدرسين بإعداد نماذج لأسئلة الامتحان للانتقاء منها، ووقع اختياره على إحداها، دون أن يعلم أن واضعه يعطى دروسًا خصوصية، وأعطى تلك الأسئلة لطلابه ضمن مذكرات للمراجعة.
وتم رفع مذكرة بالواقعة للمحافظ الذى قرر إلغاء الامتحان وإعادته فى موعد آخر، وتغيير أسئلة امتحان اللغة الألمانية للصف الثانى الثانوى بالعاشر من رمضان والمقرر إجراؤه بعد غد السبت خوفًا من تسربها، وتكليف موجه عام المادة بمديرية التربية والتعليم بوضع أسئلة امتحانى الصفين بنفسه، وإحالة الموضوع برمته للشئون القانونية.
من جانبه وبعد تصاعد ظاهرة العنف المدرسي، وتنوعها خلال الآونة الأخيرة ما بين تعدى مدير على مدرسة فى طرة، واعتداء التلاميذ على المدرسين والعكس فى الجيزة والمعادى، ووصول الأمر إلى أقسام الشرطة والنيابة العامة، بسبب الأضرار النفسية والجسدية التى تصيب ضحايا هذا العنف، كشف د.عماد الوسيمى رئيس قطاع  التعليم العام أن الوزارة بدأت فى تنفيذ إجراءات للحد من الظاهرة، ومنها اعتماد لائحة الانضباط المدرسى، لتحديد شكل العلاقة بين الطالب والمعلم وولى الأمر.
وتوقع «الوسيمى» انحسار الظاهرة مع بداية العام الدراسى الجديد، خاصة أن اللائحة ستساعد فى انحسار العنف داخل المدرسة، كونها تضبط العلاقات ونوعية التعامل داخل العملية التعليمية.
وأشار إلى ضرورة تخصيص درجات للحضور وأخرى للسلوك ضمن المجموع، حيث ستساهم درجات الحضور فى عودة الطلاب إلى المدرسة، خاصة طلاب الشهادات، أما درجات الانضباط والسلوك فتشجع الطلاب على الالتزام الأخلاقى داخل المدرسة.
من جانبه، أكد اللواء عمر الدسوقى رئيس الإدارة المركزية للأمن بالتربية والتعليم، أن الوزارة لن تتنازل عن حق أى معتد عليه سواء كان معلمًا أو تلميذًا، مشيرًا إلى أنه فى حالة تنازل المتضرر عن حقه المدنى، لا تتنازل الوزارة عن حقه الوظيفى.
 وشدد «الدسوقى» على أن الوزارة تستقبل الشكاوى طوال 24 ساعة على الخط الساخن 13151، وتتعامل فورا مع الأزمات التى تحدث، مشيرًا إلى أن تطبيق لائحة الانضباط المدرسى ستؤدى إلى الوقاية من العنف داخل المدرسة، لأنها تضمن حق المعلم والتلميذ وولى الأمر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss