صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محلب والمحافظون يفتحون ملفات الفساد بالمحليات

8 مايو 2015



كتب- حسن أبوخزيم


خلال اجتماع مجلس المحافظين رقم 4 برئاسة رئيس مجلس الوزراء أكد المهندس إبراهيم محلب للمحافظين، أن كل محافظ هو بمثابة رئيس الجمهورية فى محافظته، وصلاحياته كاملة، مشيرًا إلى اهتمام الدولة بتطبيق اللا مركزية، وحرصها على إعطاء المحافظين صلاحيات كاملة فى توفير الخدمات للمواطنين.
ودعا رئيس الوزراء المحافظين إلى التحرك واتخاذ القرارات اللازمة، مشيرًا إلى ضرورة أن يحرص المحافظون على ضرب الفساد والسرعة فى الأداء، وتطبيق أفكار غير تقليدية خارج الصندوق، للتعامل مع المشكلات.
حضر الاجتماع كل من وزراء: التخطيط، التنمية المحلية والتطوير الحضرى والصحة والإسكان والتموين والكهرباء والبيئة والنقل والتعليم الفنى والتدريب والتعليم والسكان.
وأكد على ضرورة خضوع جميع المديريات الخدمية لإشراف المحافظ ومتابعته، وأن يتم التركيز على حملة إزالة التعديات على النيل والتصدى لأى محاولة جديدة للتعدي، حيث أن هناك بعض المحافظات حققت نجاحات ملموسة فى هذا الملف.
كما وجه بسرعة العمل على استرداد الوحدات السكنية أو الأراضى التى تم التعدى عليها عقب ثورة يناير فى فترة الانفلات الأمني، مؤكدًاعلى ضرورة تطبيق القانون وعودة هيبة الدولة، مشيرًا إلى ضرورة مواجهة البؤر الإجرامية، وإزالتها، والتعامل بحسم مع كل من يهدد أمن المواطن.
وكلف رئيس الوزراء بحصر جميع الكبارى التى تحتاج إلى صيانة أو رفع كفاءة واتخاذ ما يلزم بشأنها، بالتنسيق مع وزير النقل، وأساتذة كلية الهندسة بالمحافظة، وخبراء المركز القومى لبحوث البناء والإسكان، وهذه مسئولية كل محافظ.
كما وجه محلب بضرورة تحقيق الانضباط فى العملية التعليمية، وألا تتكرر حالات الغش فى الامتحانات، خاصة بالثانوية العامة، وأن تبدأ حملة قومية لصيانة المدارس عقب انتهاء الامتحانات، وأكد وزير التربية والتعليم أن هناك خطة موجودة لصيانة المدارس، وبدأت بالمدارس التى تم انتهاء الامتحانات بها، وهناك 600 مليون جنيه مرصودة لذلك.
وأشار إلى ضرورة الاهتمام بالقرى الأكثر احتياجًا ووجوب المرور اليومى على هذه القرى من المحافظين، للتأكيد من أعمال التطوير، وتوفير الخدمات.
كما أكد رئيس الوزراء أن وزارة التخطيط ستقوم بتدريب الموظفين بالمحافظات المختلفة، وقيام المحافظين بإعادة توظيف البعض فى قطاعات جديدة، بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية لكل محافظة. كما وجه بتكثيف العمل والتواجد فى المناطق الفقيرة والمهمشة وسكان العشوائيات والتواصل معهم وبحث طلباتهم والعمل على تلبيتها، وحل مشاكلهم وتوفير جميع الخدمات اللازمة لهم فى مختلف المجالات.
وفى السياق أصدر رئيس الوزراء إلى المحافظين خلال الاجتماع، توجيهات واضحة فى العديد من القضايا، حيث وجه بالتنفيذ الفورى لجميع القرارات الصادرة عن مجلس  الوزراء، وبصفة خاصة القرارات الصادرةعن اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، والمعتمدة من مجلس الوزراء، وإحالة أى مسئول أو موظف يمتنع عن تنفيذ هذه القرارات إلى النيابة الإدارية فورًا.
كما وجه بفتح كل ملفات الفساد والإهمال واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.
كما وجه رئيس الوزراء بتوفير جميع السلع الأساسية والتموينية وكل الاحتياجات الأخرى للمواطنين طوال شهر رمضان المبارك. وطرحها فى المنافذ الحكومية والمجمعات الاستهلاكية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان حصول المواطنين على هذه السلع بجودة عالية وأسعار مناسبة، مع تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك فى هذا الخصوص.
وعلى صعيد آخر استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء رئيس الغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة وعددًا من ممثليها، حيث تم بحث الفرص الاستثمارية المتاحة فى مصر حاليًا، كما تم استعراض نتائج التجربة المصرية فى الإصلاح الاقتصادى.
 وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء بأن المهندس إبراهيم محلب أكد خلال اللقاء أن الأوضاع الاقتصادية والسياسية فى مصر تشهد تقدما وتحسنا ملحوظا مقارنة بالعام الماضى.
كما استعرض وزير التنمية المحلية الموقف التنفيذى للأحوزة العمرانية والمخططات الاستراتيجية بالمحافظات كما تم استعراض بيان عدد القرى التى تم اعتماد أحوزتها العمرانية حيث بلغ عددها 4389 قرية.
كما تطرق الاجتماع إلى استعراض خطط الحكومة فى استخدام الطاقة الشمسية والأجراءات المتبعة لتوفير الطاقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
بشائر الخير فى البحر الأحمر

Facebook twitter rss