صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

قضايا تنويرية

الأزهر يواجه الأخطاء اللغوية فى الدعوة

8 مايو 2015



عقد الأزهر الشريف محاضرة للوعاظ فى أبرز الأخطاء الشائعة فى اللغة العربية والتى ألقاها الدكتور محمد المحرصاوى عميد كلية اللغة العربية.. وقد تركزت أبرز نقاط المحاضرة حول المصطلحات الخاطئة لغويا والتى يتم تداولها بين الناس نطقا وكتابة حتى أصبحت عرفا واعتادها الناس رغم بعدها عن الصحة، واعتمد «المحرصاوى» فى عرض المحاضرة على «الداتا شو» لتقريب الأمثلة بشكل يساعد فى ثبات المعلومة وتذكرها.
 وقال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيى الدين عفيفى إن الشغل الشاغل فى تلك المرحلة هو الإعداد الجيد للوعاظ بشكل يرفع من قدراتهم العلمية والبحثية، وأضاف أن تلك المحاضرة ضمن برنامج شامل فى مختلف العلوم والتى يلقيها عدد من الأساتذة البارزين فى مجالاتهم.
وأكد «عفيفي» أن تلك المرحلة التى يتصدى فيها الأزهر لتجديد الخطاب الدينى لابد فيها من تمكين الوعاظ من أدوات العلم والمعرفة الشاملة فضلا عن مهارات التواصل الفعال مع الجمهور المستهدف.
يأتى ذلك فيما تستمر فاعليات الدورات التدريبية للوعاظ بمجمع البحوث الإسلامية والتى تستمر على مدار شهرين وأعدت خطتها لجنة علمية تتألف من أساتذة متخصصين، حيث وضعت اللجنة محتوى لتلك الدورة يعالج عددًا من القضايا المهمة التى تشغل عقول الشباب وجميع شرائح المجتمع فيما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والمشكلات العصرية بأسلوب يلبى احتياجات الناس.
وقد تنوعت خطة المناهج بالدورة التدريبية لتشمل: العقيدة الإسلامية، والفقه والقضايا المعاصرة  وعلم الاقتصاد، وعلم الاجتماع والحديث وضوابط فهمه، والتفسير وعلومه والثقافة الإسلامية فى مواجهة التيارات المعاصرة، والتنمية البشرية ومهارات التواصل الاجتماعي.
وأوضح الدكتور محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن الهدف من تلك الدورات ليس التلقين وإنما إكساب الوعاظ المفاتيح وترتيب الأفكار والقدرة على البحث والتعلم الذاتي، وذلك فى إطار تجديد الخطاب الدينى بشكل عصري.
وأضاف «الأمين العام»: أن من الأهداف الرئيسة فى تلك الدورة هى تنمية مهارات الوعاظ فى المجالات المختلفة سواء الشرعية أو العلوم المعاصرة لإعداد شخصية عصرية ذات ثقافة موسوعية تستطيع التعامل مع مصادر المعرفة ومنابع العلوم الشرعية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
كاريكاتير أحمد دياب
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss