صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 ابريل 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تقرير حقوقى : «تهانى» صورة واضحة لإقصاء المرأة فى 2012

4 يناير 2013

كتبت : هويدا يحيي




لم يكن عام 2012 بالعام الجيد للمرأة المصرية بل كان من أسوأ الأعوام وذلك حسب تقرير حقوقى صدر أمس عن جمعية «نهوض وتنمية المرأة» انتقد وضع المرأة المصرية خلال عام 2012 حيث شهد حالة من التردى على مختلف الأصعدة، بالنسبة لمشاركتها سياسيا كمرشحة وكناخبة.

ولفت التقرير إلى أن نسبة تمثيل المرأة فى اللجنة التأسيسية لوضع الدستور، لم تتعد الـ6٪ بواقع 6 سيدات من 100 عضو من أعضاء لجنة المائة 4 منهن كن ممثلات حزب الحرية والعدالة - الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

فيما جاءت مسودة الدستور خالية من أية ضمانات دستورية أو آليات تشريعية تحمى حقوق المرأة المصرية.

وأشار التقرير إلى تهميش المرأة فى حكومة هشام قنديل حيث كانت النتيجة اسناد حقيبتين لوزيرتين من واقع 36 وهما الدكتور نجوى خليل وزيرة للتأمينات والشئون الاجتماعية والدكتورة نادية زخارى، وزيرة للبحث العلمى.

كما وجه التقرير انتقادات لاذعة للبعض الذى استخدم الدين من أجل انتهاك قيمة المرأة المصرية، حيث انتشرت الدعوات الرجعية والتى تطالب بالغاء قوانين الأحوال الشخصية إلى اقتراح نائبة حزب الحرية والعدالة عزة الجرف الشهيرة بـ«أم أيمن» لتطالب بإلغاء قانون التحرش الجنسى ملقية المسئولية على عاتق الفتيات.

وبالطبع كانت شخصية العام التى أظهرت اقصاء المرأة المصرية هى القاضية تهانى الجبالى حيث تم استبعاد سبعة أعضاء من المحكمة الدستورية العليا فى سابقة تاريخية لم تحدث من قبل فى تاريخ القضاء المصرى مؤكدا أن ما حدث يخالف جميع النصوص الدستورية والقانونية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
كراكيب
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
حواديت بلد المواويل ـ 1 ـ برج الزغاليل شاهد على الآثار المصرية والأخضر والمسبع والكنائس والمساجد
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية

Facebook twitter rss