صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حل مشاكل الركبة بـ300 دولار ومادة هلامية

26 ابريل 2017



ترجمة - ابتهال مخلوف


يأمل أطباء العظام أن تشكل تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد أملًا جديدًا لكبار السن ومن يعانون من مشاكل فى الحركة بسبب الركبة، ففى جامعة «ديوك» الأمريكية توصل العلماء إلى تصميم غضاريف للركبة من مادة هلامية مثل «الجيلى» كأساس لطباعة غضاريف بطابعة ثلاثية الأبعاد.
وتعتبر هذه الغضاريف رخيصة نسبيًا، إذ يكلف كل غضروف هلامى نحو 300 دولار فقط، كما يمكن تطويع حجمها حسب ركبة كل إنسان، وهو ما يقضى على مخاطر جراحات العظام الدقيقة.
وتحتوى كل ركبة فى جسم الإنسان على اثنين من الغضاريف الهلالية – التى تتخذ شكل الهلال – وهى المسئولة عن الحركة بسهولة، وإذا تعرضت للإصابة وبالتقدم فى العمر يصبح من الصعوبة أن تعود لحيويتها ولذا لا بد من التدخل الجراحى لاستبدالها.
وذكر بنجامين ويلى أحد الباحثين بجامعة ديوك أن تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد جعلت من السهل طباعة أجزاء من الركبة مثل الغضاريف وتتمتع بنفس المواصفات الحركية للغضاريف الأصلية.
وبمساعدة الفحص بالرنين المغناطيسى أو من خلال التصوير المقطعى بالكمبيوتر يمكن للأطباء أن يحددوا بدقة شكل وحجم الغضروف المفروض زراعته، ومن ثم يغذون طابعة ثلاثية بهذه المعلومات وتمثل مادة هلامية شفافة «الحبر» الذى تتكون منه الغضاريف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

زعيم المعارضة يطالب باستفتاء شعبى على بقاء «أردوغان» فى الحكم
تصدى له الأبطال
توجيهات رئاسية لإقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات
فنانة تحول منزلها إلى متحف فى بريطانيا بـ10 آلاف بلاطة مزخرفة
علاقات تاريخية بين مصر والجزائر
«زياد» يستقبل وفدًًا من جوجل العالمية
أغرب الأشياء المصنوعة من الذهب

Facebook twitter rss