صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

مقالات محمد عبدالحافظ ناصف

ليلة النار والتنمية المستدامة

27 مشاهدة

14 اغسطس 2019

هناك أخبار تسعدك لأنها تخص أناسا تقدرهم كثيرا، ومن الأخبار الطيبة التى أسعدت كثيرا ممن يكتبون للطفل  فى مصر أن الكاتب الكبير يعقوب الشارونى قد فازت روايته «ليلة النار» بتقدير الأمم المتحدة كواحدة من خمس روايات عالمية تناولت التنمية المستدامة كأحد أهم البرامج التى طرحتها الأمم المتحد...

الحديقة الثقافية نموذج للمنظومة الثقافية

32 مشاهدة

16 يوليو 2019

لدى إيمان راسخ أن العمل الجماعى بشكل مخطط وفى إطار منظومة هو السبيل لكى نحل الكثير من المشاكل التى تواجهنا فى مصر والعالم العربى، وكلما تحملت مسئولية شيء فى وزارة الثقافة أبحث دائما عن السبل والطرق

حكايات أنور أفندى لعلى ماهر عيد

52 مشاهدة

7 مايو 2019

أحيانا تضع لك الحياة فى طريقك من يحبك وتحبه دون أن يكون هناك سابق معرفة إلا كتاباتك وكتاباته التى تحبها وتشعر بقيمتها الكبيرة دون أن تغوص فى عمق علاقة خاصة،كاتبنا اليوم أحد أهم الكتاب الذين ينتمون لجيل السبعينيات والذين تخصصوا فى الكتابة

سعيد حجاج «فى الانتظار» بالطليعة

65 مشاهدة

30 ابريل 2019

سعيد حجاج أحد أهم كتاب المسرح فى مصر والعالم العربى فى جيل التسعينيات، فاز بعدد كبير من الجوائز فى المسرح فى مصر والعالم العربى أبرزها محمد تيمور للإبداع المسرحى والتأليف المسرحى للشباب من المجلس الأعلى للثقافة والشارقة للمسرح وقصور

زراعة القدس فى نفوس الأطفال!

115 مشاهدة

9 ابريل 2019

سعدت جدا حين تمت دعوة المركز القومى لثقافة الطفل للمشاركة كإحدي مؤسسات وزارة الثقافة المصرية فى يوم القدس الذى أقيم فى الجامعة العربية احتفالا بيوم التراث العربى،  وسعادتى أن الطفل هو أمل تلك الأمة لحفظ تراث ومقدرات الوطن العربى الكبير فى

البطل يموت شهيدا

101 مشاهدة

26 مارس 2019

الكتابة للطفل غواية لا ينجذب إليها إلا كل كاتب أصيل لا يسأل نفسه لماذا يكتب للطفل، ولم يفكر مرة أن ينتظر مالا أو شهرة نتيجة الكتابة للطفل، فالطفل لن يسأل عن صاحب القصة والناس فى بلادنا العربية عامة والمصرية خاصة يعتبرون كاتب الأطفال كاتبا لم

مؤتمر الحريات يكرم «حجازى»

140 مشاهدة

20 مارس 2019

حين أبلغنى الصديق الشاعر عبد الناصر الجوهرى رئيس لجنة الحريات باتحاد كتاب مصر أننى مكلف من لجنة الحريات الموقرة بعمل بحث لمؤتمر أقامته اللجنة ومطلوب منى أن أقٌدم بحثا عن دور الأسرة والتعليم فى التنشئة الثقافية فى مواجهة التطرف،

ورش عمل الأطفال لـ«المعدول»

192 مشاهدة

5 مارس 2019

فاطمة المعدول اسم مهم جدا فى معادلة الكتابة للأطفال فى مصر والعالم العربى؛ فلا يقتصر دورها على الكتابة فقط لكنها واحدة ممن صنعن أجيالا من العاملين بثقافة الطفل طوال فترة عملها كمديرة لقصر ثقافة الطفل أو رئيس للمركز القومى لثقافة الطفل بمدينة الفنون

الجمهور بطل معرض الكتاب

167 مشاهدة

19 فبراير 2019

حين أعلنت وزارة الثقافة عن نقل معرض القاهرة الدولى للكتاب إلى مكانه الجديد بأرض المعارض الدولية الجديدة بالتجمع الخامس على محور المشير طنطاوى، بدأ الجميع وبالطبع كنت واحدا منهم يفكر محتارا، كيف سيكون المعرض فى تلك المنطقة البعيدة عن

جائزة القاسمى لـ«الطوق والإسورة»

156 مشاهدة

5 فبراير 2019

حين أعلنت اللجنة المشكلة لجائزة القاسمى فوز مصر بعد عشر سنوات من انطلاق مهرجان المسرح العربى الذى تقيمه الهيئة العربية للمسرح بالشارقة، ضج المسرح الكبير بدار

«المعجنة» فى المسرح القومى

138 مشاهدة

22 يناير 2019

لا شك أن اسم مسرحية «المعجنة» للكاتب الكبير الدكتور سامح مهران يثيرك قبل أن تدخل لتشاهد العرض الذى يقدم على خشبة المسرح القومى  من إخراج المخرج الشاب أحمد رجب،

عُرس المسرح العربى «2»

158 مشاهدة

15 يناير 2019

لماذا لا تفكر الهيئة العربية للمسرح فى عمل مهرجان لمسرح الطفل يكون على هامش المهرجان الكبير.

عرس المسرح العربى بالقاهرة (1)

223 مشاهدة

8 يناير 2019

تفتتح بعد غد الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والكاتب إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح مهرجان المسرح العربى فى دورته الحادية عشرة بالقاهرة

مؤتمر الأدباء والصناعات الثقافية «1»

126 مشاهدة

25 ديسمبر 2018

سعدت جدا بدعوة الصديق الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لحضور مؤتمر أدباء مصر فى الأقاليم فى دورته 33 بمدينة مطروح ،

جوائز الدولة.. نداء أخير للجامعات المصرية

146 مشاهدة

18 ديسمبر 2018

نداء أخير قبل إقلاع الطائرة، لم أسمع هذا النداء كثيرا فى المطارات، فقد سافرت مرتين خارج الوطن، مرة إلى أمريكا عام 96 فى بعثة دراسية لجامعة بلتمور لدارسة التربية المستمرة واللغة الانجليزية

نورانيات «الرسول» بالتربية الفنية

194 مشاهدة

4 ديسمبر 2018

حين يتم دعوتى لمعرض من معارض الفنون التشكيلية أفرح، ولم لا؟ وقد شاهدت الكثير منها بحكم الصداقة لعدد كبير من الفنانين

«هدايا العيد» من أمانى الجندى

217 مشاهدة

13 نوفمبر 2018

عن الهيئة المصرية العامة للكتاب صدرت المجموعة القصصية للأطفال «هدايا العيد» للكاتبة أمانى الجندى ورسوم أمانى البابا، ضمن

«كمان زغلول» رسالة من ذوى الاحتياجات

295 مشاهدة

30 اكتوبر 2018

هناك بشر اختصهم الله بمساعدة الآخرين ومحبتهم والدفاع عن قضيتهم لوجه الله، ويوجد بالطبع آخرون يحولون وجع البعض لباب

أبو المجد والمسرح الشعرى

222 مشاهدة

23 اكتوبر 2018

مرت سنة كالريح على ذكرى وفاة الصديق العزيز الشاعر محمد أبوالمجد أحد أهم أبناء وزارة الثقافة بصفة عامة والهيئة العامة لقصور

سينما و فنون الطفل (2)

229 مشاهدة

16 اكتوبر 2018

 كيف بدأت مصر و العالم العربي المحاولات الأولى لإنتاج سينما الطفل و لماذا توقفت تلك المحاولات رغم جديتها فى البداية من الدولة المصرية ؟

سينما وفنون الطفل (1)

372 مشاهدة

9 اكتوبر 2018

لكل حدث حديث،  والحدث هو إعادة تشكيل اللجنة العليا للمهرجانات وبدء أعمالها، وترأست أول جلسة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدائم وزير الثقافة التى أكدت على دعم المهرجانات القائمة بالفعل و دعم رؤى وأفكار الشباب.

حدث فى بلاد السعادة

283 مشاهدة

25 سبتمبر 2018

  هناك بشر حين يضعون أيديهم فى التراب يتحول لذهب كما يقول المثل العامى ، و مازن الغرباوى من تلك النماذج التى تراهن دائما

الجوائز ذاكرة المسرح التجريبى

311 مشاهدة

18 سبتمبر 2018

أشعر كثيرا أن الإنسان يطوق للتغيير رغم أنه يحب أيضا البقاء على ما هو عليه درءا لسد الذرائع التى لا يعرفها نتيجة هذا الأمر

ابدأ حلمك بمسرح الشباب

412 مشاهدة

11 سبتمبر 2018

كثير من الشباب لديهم أحلام كبيرة أن يكونوا شيئا ويفعلوا أشياء كثيرة ومهمة فى الحياة، ولكنهم لا يجدون من يشير لهم على الطريق

النفى إلى الوطن (2)

562 مشاهدة

21 اغسطس 2018

المتأمل لرواية «النفى إلى الوطن» للكاتب الكبير محمد جبريل الصادرة عن الهيئة العامة المصرية للكتاب سيجد كثيرا من الأشياء التى من الممكن أن يتحدث عنها كثيرا ؛ فمن الأشياء المهمة التى تتميز بها الرواية الشكل الذى كتبت به، فقد كتبت الرواية على ثلاثة

النفى إلى الوطن (1)

470 مشاهدة

14 اغسطس 2018

تأخذنى كثيرا الروايات التاريخية للروائى الكبير محمد جبريل، فله رؤية ووجهة نظر كثيرا ما تختلف عن الرؤى السائدة والمستقرة فى أذهان الناس، يطرق دائما أبوابا وطرائق مختلفة عن الذى يسلكها الناس، لذا أجدنى متحمسا لكل أعماله التاريخية التى كتبها منذ قرأت

عودة جوائز التأليف للقومى للمسرح!!

316 مشاهدة

7 اغسطس 2018

طالبت منذ أسبوعين فى مقالى الأسبوعى بجريدة روزاليوسف لجنة تحكيم المهرجان القومى للمسرح المصرى

المهرجان القومى والكاتب المسرحى المصرى!!

291 مشاهدة

24 يوليو 2018

حين دخلت المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية لحضور حفل افتتاح المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته الحادية عشرة، وبحضور الفنانة الكبيرة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، تذكرت أننى كنت من الذين حزنوا كثيرا العام السابق لحجب جائزة

.. والله متفوقون رغم أنف النقابات!!

451 مشاهدة

17 يوليو 2018

حين يرزقك الله بابن أو ابنه فى الثانوية العامية النظر والقلب، يتصارعون على الدرجة حتى يلحقوا بأمنياتهم فى كلية يرونها كل شيء وكأنها نهاية التاريخ،فأنت فعلا تعيش فى كابوس حقيقى، خاصة لو كنت ممن ينتظرون أن تحن عليك ماكينة الصراف الآلى قبل

بناء الإنسان المصرى (3) تعزيز وحفظ التراث

372 مشاهدة

10 يوليو 2018

من الأهداف المهمة التى وضعتها الحكومة ممثلة فى وزارة  التخطيط وستكون ضمن مهام وزارة الثقافة خلال خطة 2030 الاستراتجية؛ حماية وتعزيز التراث بكل أنواعه ودعم الصناعات الثقافية، وأرى أن هذين الهدفين يصبان بشكل مباشر فى رؤية الدولة

بناء الإنسان المصرى (2) التدريب والصيانة

371 مشاهدة

3 يوليو 2018

لا شك أن الأهداف الأربعة التى تبنتها الدولة المصرية  لثقافة مصر تحتاج إلى برامج عمل ثقافية لكى تنفذ تلك الأهداف، لذا أعدت وزارة الثقافة ستة برامج  لكى تبدأ فعليا فى تنفيذها بداية من هذا العام رغم أن ميزانية الدولة قد أقرت كأبواب وبنود لكل الوزارات،

بناء الإنسان المصرى (1)

240 مشاهدة

26 يونيو 2018

لاشك أن المثقفين المصريين ظلوا ينتظرون كلمة ثقافة فى أى خطاب حكومى سنوات وسنوات، حتى أنه قد ترسخ لديهم يقين أن «جوبل» وزير هتلر سوف يغتالهم جميعا وظل حاضرا فى أذهانهم طوال الوقت، وأن مسدسه جاهز لكى يطلق رصاصاته الغادرة

«قطر الندى» أميرة مجلات الأطفال

354 مشاهدة

15 مايو 2018

 أقول لنفسى بعد أن يتملكنى الغيظ، لماذا لا تستمر المشاريع الناجحة فى مصرنا المحروسة لفترة طويلة من الزمن؟!

السخرية فى «اضحك لما تموت»!

235 مشاهدة

8 مايو 2018

ما أصعب أن يضيع منك حلمك،آمالك،أحلامك،يضيع منك أولاك/راعيتك/ تحويشة عمرك كما يقول المصريون،تراهم

الشيخ إمام يقابل الوهرانى فى القدس

391 مشاهدة

1 مايو 2018

حين أصدر الرئيس الأمريكى ترامب قراره الظالم للقضية الفلسطينية باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل

خدش حياء .. المفارقة بين الجهل والغباء

351 مشاهدة

10 ابريل 2018

عرفت أشرف البولاقى شاعرا وناقدا لاذعا  لا يشق له غبار، كما عرفته  أيضا زميلا عزيزا ومحبا

كنوز السماء لصبحى شحاتة

286 مشاهدة

3 ابريل 2018

كُتاب أدب الطفل نكهات مختلفة ومدارس متنوعة، لكل واحد منهم الشاطئ الذى يعشق اللجوء إليه، منهم من

صبرى موسى.. رائد أدب الصحراء

370 مشاهدة

27 مارس 2018

صبرى موسى، اسم لا يحتاج لتعريف خاص قبله أو بعده، ما أتعسنا حين تتسرب من بين أيدينا قامات ورموز وقمم أثرت فى وجدان الوطن العربى كله بأعمالها الروائية والقصصية والسينمائية والصحفية،ترحل مدثرة بالصمت الوقور غير عابئة بشيء ونحن

الشهيد خالد دبور قائد سريتى!!

492 مشاهدة

21 مارس 2018

من الغريب أن بعض الأماكن تربطنا أحيانًا بمن نحب برابط لا ندرى له سببًا، فنجد من نحب يسكنون أو يعملون

الطفل العربى فى عصر الثورة الصناعية الرابعة

231 مشاهدة

6 مارس 2018

من الأشياء الجيدة التى سعدت بحضورها الأسبوع الفائت المائدة المستديرة التى أقامها المجلس العربى للطفولة

على أبوشادى المثقف الفذ والإدارى المحنك

365 مشاهدة

20 فبراير 2018

حين ننظر حولنا بموضوعية شديدة سنجد أن كثيرا من مواقعنا يديرها أناس لا علاقة لهم بما يديرون، ربما يكونون جيدين فى أماكن

المؤلف المسرحى.. ينزع الملك ممن يشاء!!

708 مشاهدة

16 يناير 2018

سعدت جدا بدعوتى لمهرجان المسرح العربى بتونس  للمشاركة فى فعالياته وزادت سعادتى أكثر حين علمت

هل ينجح المسرح فى لم الشمل العربى؟

284 مشاهدة

9 يناير 2018

تنطلق غدا الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربى الذى تنظمه الهيئة العربية للمسرح بالشارقة

من يكرم «أبو المجد» ومن يغتاله ومن يلعب بالمؤتمر!!

527 مشاهدة

26 ديسمبر 2017

وصلنى عبر الإيميل خبر من الهيئة العامة لقصور الثقافة يقول: أدباء مصر يؤبنون أبو المجد فى مؤتمرهم!!!!

كل فلسطين يا أطفال العرب

325 مشاهدة

12 ديسمبر 2017

 كان بن جوريون أول رئيس وزراء للكيان الإسرائيلى يراهن على التعليم والثقافة والقوة الناعمة بصفة عامة، حين أراد أن يمتلك

منتدى أطفال العالم فى الأقصر

465 مشاهدة

5 ديسمبر 2017

حين يشارك عدة آلاف من شباب العالم فى تجمع هو الأول من نوعه فى مدينة السلام شرم الشيخ بسيناء، فإن مصر فى الحقيقة صارت

الثقافة والحرب الشاملة ضد الإرهاب

382 مشاهدة

28 نوفمبر 2017

يخطئ من يتوهم أن يده ليست فى النار وأنها فى الماء البارد، ناسيا تماما أن القاتل المأجور الإرهابى الحقير المضلل

حكايات عربية لبداية الوحدة

425 مشاهدة

7 نوفمبر 2017

سعدت جدا بدعوة الأستاذة ميرفت مرسى رئيس المركز القومى لثقافة الطفل لإدارة حفل توقيع للكتاب الذى أصدره المركز، وهو «حكايات عربية» مجموعة قصص للأطفال، ألفها ورسمها مبدعو العالم العربى، تمت المناقشة وحفل التوقيع بالقاعة الرئيسية بالمجلس الأعلى للثقافة فى حضور

أخبار الأدب واليوبيل الفضى للإبداع

400 مشاهدة

17 اكتوبر 2017

كان النشر فى بعض الصفحات الأدبية بالنسبة للقابعين خارج القاهرة هو طوق النجاة الوحيد للأدباء ومحبى الأدب، وهو الحلم الأكبر ليعرفهم الناس فى كل مكان، وظل طابع البريد هو السفير الأمين،غير القابل لتغيير نفسيته عليك مهما حدث، لم تكن الصفحات الأدبية التى نحلم برؤية أعمالنا تسكن صفحاتها كثيرة، فلم تكن تزيد...

خلاص و الصراع بين الشرق والغرب

499 مشاهدة

3 اكتوبر 2017

خلاص.. رواية للكاتب هشام قاسم صدرت عن دار الهلال، وهى تجسد  الصراع الثقافى بين الشرق والغرب، تجسده من خلال صراع تم بين زوجين؛ زوج مصرى يدعى شريف، وزوجة أمريكية تدعى مارجريت، استطاعت أن تجذب شريف المصرى، أحد أصدقاء السياح فى مصر، و

صفاء طه واللغة الصفصفية

319 مشاهدة

26 سبتمبر 2017

صفاء طه، ربما تتساءلون من هذه الصفاء؟، هى ليست مطربة شهيرة، ولا لاعبة كرة قدم أو ممثلة معروفة أو حتى إعلامية يشار إليها بالبنان، هى  ليست من الشخصيات العامة أو كاتبة مرموقة أو صحفية شهيرة، إنها طفلة مقاتلة، استطاعت أن تتغلب على ظروف غاية فى الصعوب

صفوان الأكاديمى وغواية الرواية

691 مشاهدة

19 سبتمبر 2017

ود.حامد أبوأحمد، أحد الأسماء النقدية الكبيرة فى عالم النقد الأدبى والأدب المقارن بين اللغة العربية واللغة الإسبانية، تدرج فى العمل الأكاديمى الإدارى حتى وصل لوظيفة عميد كلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، فضلا عن كونه نقابى مهم بمجلس إدارة اتحاد كتاب مصر لعدة دورات

وحيد الطويلة..صوت من الحياة

448 مشاهدة

12 سبتمبر 2017

وجدتنى ملهوفا عليه حين علمت أن قلبه الطيب الذى يتسع لبراح الكون يشكو من كثرة تحمله لهموم من يحب، وحيد الطويلة كائن يصلح ليكون نقطة انطلاق لبدء تآلف واجتماع البشر بعد أن فرقتهم الذنوب، لم أنس صوته الملآن بالدفء والمحبة حين اتصل بى فى نهاية التسعينيات يبلغن

هل تساوى تونس الابنة وتظلم المرأة؟

628 مشاهدة

22 اغسطس 2017

من آفة العصر أننا نأخذ الأمور على ظواهرها دون أن نتفحص ما وراء الأقوال أو التصريحات التى يطلقها البعض، وأكثر التصريحات التى أثارت جدلا ما قاله الرئيس التونسى السبسى حول أنه يفكر فى أن يساوى المرأة فى الميراث، ويعطيها الحق فى أن تتزوج من ت

دور الشباب فى الإصلاح الثقافى

434 مشاهدة

14 اغسطس 2017

شهدت القاهرة والأقصر فى الفترة السابقة مؤتمرًا مهمًا للشباب  أقامه المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس، وتم بد

الكاتب المسرحى المصرى

594 مشاهدة

8 اغسطس 2017

فى ظل تواجد وتجبر مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى تحت رعاية مباشرة وكبيرة من الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة

«أهدانى حبا» لزينب عفيفى

583 مشاهدة

25 يوليو 2017

أحيانا يقبل القارئ على شراء عمل أدبى مدفوعا بمحبة الكاتب أو موضوع الكتاب أو عنوانه أو ما سمعه عنه من الكاتب نفسه أو

أسامة عفيفى .. البحر الأعظم

851 مشاهدة

18 يوليو 2017

أحيانا تعرف إنسانا لفترة  ليست كبيرة، وعلى فترات متباعدة، لكنك تحبه بدون أسباب تراها واضحة، ويجمع القدر بينكما، تشعر وكأنك تعرفه منذ لحظة مولدك، وتكتشف أنك تمتلك الجينات التى يمتلكها نفسها، والروح التى تسرى فيكما واحدة، إنه الشاعر والناقد والتشكيلى والص

حرف دمياط.. فى مشاريع الفنون التطبيقية

1427 مشاهدة

11 يوليو 2017

كانت دعوة كريمة تلقيتها من كلية الفنون التطبيقية بدمياط وذلك لتقييم مشاريع السنة النهاية لقسم الزخرفة،  كانت من الصديق الفنان الدكتور رضوان زحام المدرس بالقسم، ورحبت جدا بالتجربة التى كانت الخامسة لى مع الجامعة بصفة عامة ومع دمياط بصفة خاصة، فقد قامت ثلاث طالبات-

«عنب ديب» تعيد يوسف صديق للمشهد

923 مشاهدة

3 يوليو 2017

 قرأت خلال إجازة العيد رواية مخطوطة للمترجم القدير زين العابدين سيد محمد، وهو أحد المترجمين المتميزين فى المسرح الرومانى، وفى الحقيقة وجدت كاتبا روائيا جيدا بعد قراءة ما يزيد على 150 صفحة، يستطيع الكاتب زين العابدين أن يمسك بتلابيب السرد بجدارة ، كما أنه قادر

وسام تسعد الوطن بفوز جار النبى الحلو

870 مشاهدة

27 يونيو 2017

حين تقابله ستحبه، وستتأكد أنه من الأرواح التى تأتلف معك وتتوافق سريعا مع روحك إن كنت مبدعا مخلصا وإنسانا حقيقيا، ولن

الدراما التليفزيونية بين العبث والخرافة

767 مشاهدة

20 يونيو 2017

جميل جدا أن يدخل القطاع الخاص بقوة موسم الإنتاج الدرامى الرمضاني، حتى ولو كان ذلك  من أجل تحقيق أهدافه الربحية  فقط، هذا أمر مشروع ومحلل ومباح، ولكن الحرام أن ينظر لنفسه فقط، ولا ينظر ماذا يقدم للناس خلال شهر رمضان، ما علينا، فلن ينظر لذلك كثيرا، فلم يسمع الرجل بالطبع عن المنتجة العظيمة آس...

أهلا رمضان بالسيدة وحلم الحدائق الثقافية

859 مشاهدة

13 يونيو 2017

سعدت منذ أيام بدعوة الدكتور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والسيدة مرفت مرسى رئيس المركز القومى لثقافة الطفل لافتتاح نشاط الحديقة الثقافية  الفنى والثقافى بالسيدة  زينب بمناسبة شهر رمضان، وهو تقليد بدأه المركز منذ عامين لما أصر أن يقيم نشاطه فى حديق

قوافل المجلس الثقافية والخروج للناس

522 مشاهدة

29 مايو 2017

فى عام 2013، أعلن وكيل اللجنة الثقافية بمجلس الشعب والشورى السيد عماد المهدى أن كل انجاز الهيئة العامة لقصور الثقافة لم

الخرافة تسكن «منزل الأشباح» لبلاوتوس

649 مشاهدة

22 مايو 2017

الكوميديا هى الخل الوفى الذى يبحث عنه المسرح العربى، وخاصة المسرح المصرى الذى أسس فى عقل المشاهد المصرى أنه مرادف للضحك؛ فمن ينسى الريحانى ومارى منيب وعادل إمام ومدبولى والمهندس وسعيد صالح ويونس شلبى وسمير غانم ومحمد صبحى، هؤلاء استطاعوا أن يرسموا

«المصادفة» تنتصر لمصر القديمة

792 مشاهدة

15 مايو 2017

سهير المصادفة شاعرة وروائية مصرية حتى النخاع، شرسة فيما يخص مصريتها، تعشق تراب هذا الوطن، لا تزايد عليه، لها رؤيتها الخاصة التى شكلت مشروعها الفنى الذى وصل لثلاثة دواوين شعرية وخمس روايات ؛ هن، لهو الأبالسة، ميس إيجيبت، رحلة الضباع، بياض ساخن، وروايتها المهمة الأخيرة» لعنة ميت رهينة» الص...

شمس الآلاتى والفضائيات ومستقبل المسرح

759 مشاهدة

9 مايو 2017

أفرح كثيرا حين أجد محاولات جادة ومحترمة لعودة مسرح القطاع الخاص، هذا المسرح الذى كان مسئولا عن غرس بذور المسرح

كامل العدد مع «قواعد العشق الأربعون»

666 مشاهدة

2 مايو 2017

أعطنى مسرحا، أعطيك شعبا مثقفا واعيا سمحا قادرا على العمل والحياة، والمسرح الجاد القادر على التغلغل فى النفوس، يتعامل فى

التعاون الثقافى المشترك بين العرب

870 مشاهدة

17 ابريل 2017

كثيرا من الدوريات الثقافية العربية المهمة تصدر فى كل مكان ولا نعلم عنها شيئا رغم أن بعضها يصدر بانتظام واهتمام كبيرين من

الثقافة فى مواجهة الإرهاب (2)

774 مشاهدة

10 ابريل 2017

لم يكن صباح الأحد طيبا ككل يوم فى نفس التوقيت من كل عام، فقد ضرب حادث الاعتداء على الكنيستين القلب، فطنطا عاصمة

ثقافة النقطة ومن أول السطر !!

793 مشاهدة

3 ابريل 2017

الغرض وغياب الرؤية مصيبتان تضربان أى عمل فى مقتل فى مصر والعالم العربى، وإذا أضفنا عليهما ثقافة «نقطة ومن أول السطر» فإننا لن نتقدم أبدا فى أى شىء ولن نستمر فى  دعم وتطوير أى منجز من أى نوع، ولو بدأ بسيطا حتى نصل  إلى الصورة المثالية التى نريدها، أقول ذلك بمناسبة عشرات الأفكار ...

صوت القاهرة وصك البطالة!

706 مشاهدة

27 مارس 2017

حين يهل علينا شهر مارس من كل عام، أذهب وعشرات من كُتَّاب السيناريو  وكُتَّاب الأطفال من الكبار والشباب  إلى شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات فى مقرها، ويذهب كذلك مئات من الفنانين؛ من الممثلين والمخرجين ومهندسى الديكور والماكياج

«أطفال النيل» يبحثون عن القمر فى «قومى الطفل»

1107 مشاهدة

20 مارس 2017

ماذا يحدث حين يغيب القمر عن مصر، ويرسل رسائل مشفرة منه لأبناء هذا البلد؟ ووسط حالة من الدهشة والغرابة يقرأ الناس

قاعة حسين جمعة قريبا

922 مشاهدة

13 مارس 2017

الفنان الدكتور حسين جمعة أحد أهم المؤثرين فى المسرح المصرى بصفة عامة والمسرح السكندرى بصفة خاصة، فهو المخرج

حكاية «ثقافة بلا جدران» منذ 2013

704 مشاهدة

27 فبراير 2017

فى عام 2013 أعلن وكيل اللجنة الثقافية بمجلس الشعب السيد عماد المهدى أحد أهم أقطاب حزب النور بالشرقية أن قصور الثقافة

التأويل سر «أساطير رجل الثلاثاء»

842 مشاهدة

20 فبراير 2017

الرواية نداهة كبرى خطفت الكثيرين، خاصة بعد فوز نجيب محفوظ عام 88 بجائزة نوبل ودعوة الكبار أننا صرنا فى زمن الرواية، صار ذلك واقعا لا تكذبه أرقام الروايات الصادرة فى كل الدول العربية، لم يعد للقصة القصيرة تواجد كبير رغم أن ديمومة الحياة العادية وا

«عطا» يكشف المنتحرين فى «حافة الكوثر»

700 مشاهدة

13 فبراير 2017

حين تطالع عنوان رواية الكاتب على عطا «حافة الكوثر» الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية سيأخذك حتما إلى أفكار مختلفة، فالكوثر كما تقول كتب التفاسير المختلفة إنه نهر فى الجنة بياضه أشد من اللبن والثلج وطعمه أحلى من العسل وحافتاه من الذهب واللؤلؤ وحوله أكواب أكثر من

عبد الصبور شخصية عام 2017

656 مشاهدة

6 فبراير 2017

من المفترض أن يكون اختيار شخصية معرض القاهرة الدولى حدث قومى يجب أن يمتد أثره طوال العام ولا يقصر على عدد من الندوات واللقاءات والفعاليات

سلوى العنانى.. ولقاء الأصدقاء بالأهرام

875 مشاهدة

23 يناير 2017

يحلم دائما  المبدعون - كتابا وفنانين وتشكيليين -  الذين يعيشون خارج القاهرة بالحياة فى العاصمة لكى يكونوا دائما فى دائرة الضوء

عيد المسرح العربى فى الجزائر

794 مشاهدة

16 يناير 2017

حين يرد اسم الهيئة العربية للمسرح فى أى لحظة، يقفز لذهنى مباشرة الهيئة العربية للتصنيع وهى الهيئة المصرية الأضخم والأروع والتى حملت على كتفها مهمة حلم الستينيات الصناعى لمصر وللعالم العربى، فإليها ينتمى عدد من المصانع الحربية التى تنتج عددا كبيرا من الصناعات الحربية

المرأة فى محاكمة حسن هند

726 مشاهدة

9 يناير 2017

تمر الرواية المصرية خاصة والعربية عامة بحالة ازدهار كبير، من حيث الكم والكيف، ومما يسعد النفس فعلا اتجاه بعض وسائل

القراءة مستقبل وطن.. يا وزراء المجموعة الثقافية (2)

960 مشاهدة

2 يناير 2017

بعد انتهاء المسابقة القومية للقراءة والتى نظمتها الإدارة العامة للمكتبات على مستوى الجمهورية  تحت رعاية وزير التعليم الدكتور الهلالى  الشربينى ورؤية كل المصعدين فى المرحلة الابتدائية من كل المحافظات تبين لى بالدليل القاطع ان مصر تمتلك ذخيرة من عقول صغيرة

القراءة مستقبل وطن .. يا وزراء المجموعة الثقافية «1»

675 مشاهدة

26 ديسمبر 2016

سعدت جدا بدعوتى للمشاركة والتحكيم  فى المرحلة النهاية للمسابقة القومية «المشروع القومى للقراءة لطلاب المدارس» الذى تنفذه وتشرف عليه الإدارة العامة للمكتبات برئاسة الدكتورة سمية سيد صديق التابعة لقطاع الخدمات والنشاط برئاسة الأستاذ هشام السنجرى بوزارة التربية والتعليم، وبواعث سعادتى ...

المصريون يحبون الموسيقى أكثر من الأوبرا

797 مشاهدة

19 ديسمبر 2016

لا شك أن الأوبرا من الفنون الرفيعة التى نفخر بها فى مصر وترتبط فى أذهاننا بافتتاح قناة السويس وإن كانت الأغلبية العظمى من مشاهدى هذا الفن فى التلفاز لا يفهمونه ولا يتذوقونه ولا يقدرون على مشاهدته أكثر من دقائق،ثم يبحثون عن شىء آخر يشاهدونه، وليس معنى هذا أننى ضد هذا

الثقافة فى مواجهة الإرهاب يا سيادة الرئيس

750 مشاهدة

12 ديسمبر 2016

 لمن هذه الرءوس التى لم تعد تفرق بين رجل وامرأة، طفل وشيخ، شاب وفتاة، جامع وكنيسة. سؤال يراودنى كثيرا وبشراسة هذه الأيام الصعبة بعد تفجير كمين الجيزة بعد صلاة الجمعة، وتفجير الكنيسة البطرسية يوم المولد النبوى وأثناء الصلاة يوم الأحد، إن ما يحمل ذلك من دلالات وإشارات غاية فى الأهمية والخطورة. ما...

حدود مصر الملتهبة

929 مشاهدة

5 ديسمبر 2016

من الكتب المهمة التى صدرت فى الأيام الأخيرة كتاب «حدود مصر الملتهبة» للكاتب الصحفى محمد شلبى أمين، عن دار سنابل

ثقافة المماليك وموت السلطان

1075 مشاهدة

28 نوفمبر 2016

من عجائب الأقدار أن تشهد مصر كما كبيرا من الغزاة الذين أتوا معهم بكم كبير من الخدم من كل أجناس الدنيا والذين لعبوا بعد ذلك أدوارا كبيرة فى الحكم والسياسة المصرية حتى أن دولة المماليك - العبيد /الخدم - قد حكمت مصر حوالى ثمانية قرون ويبدو أن ثقافة هؤلاء العبيد والخدم والشما

الترجمة العكسية قضية أمن قومى

970 مشاهدة

21 نوفمبر 2016

لى مع الترجمة العكسية حكايات  وبعض تجارب بعضها قد يكون طيبا والبعض الآخر لا؛ فقد قمت بالعمل كمترجم من العربية إلى

يعقوب الشارونى.. إبداع لمواجهة الحياة

787 مشاهدة

14 نوفمبر 2016

 الكاتب الكبير يعقوب الشارونى أحد أهم كتاب الأطفال الذين جادت بهم قريحة الوطن العربى، فقد فاز بعدد كبير من الجوائز والتكريمات المصرية والعربية والعالمية،  يترك الشارونى  دائما مساحة عظيمة خضراء من الاهتمام فى نفوس أطفالنا وعقول دارسى أدب الأطفال فى كل

جمال ياقوت.. مسرح زادة الخيال بالإسكندرية

973 مشاهدة

7 نوفمبر 2016

هناك مهرجانات فاعلة تضيف إلينا الكثير فى الواقع الثقافى والفنى المصرى وهناك مهرجانات لا تضيف إلينا شيئا مهما وتكلف الدولة

مرحبا بمجلات هيئة الكتاب وهناك حلول!

846 مشاهدة

31 اكتوبر 2016

لا أحد ينكر أن هناك لوائح عقيمة من أيام الفراعنة - كثير منها وهم أو عرف، يرفعها الموظفون أحيانا فى وجه المسئول، الذى يود أن يجد حلولا لمشاكل تعوق عمله وطموحه، ليقولون له نحن هنا، وأعتقد أن تلك اللوائح ترفع فى وجوه الكثيرين ممن يديرون العمل الثقافى، وكان الأستاذ حسين مهران رحمة الله عليه أحد مؤسسى ال...

شعبان يوسف ومؤسسة ورشة الزيتون

929 مشاهدة

24 اكتوبر 2016

حين  أذهب للمجلس الأعلى للثقافة، أذهب ككاتب فقط، لا أكثر ولا أقل، وأتعامل فى اللحظات التى أذهب إليه - المجلس- لحضور

هل تتحقق العدالة الثقافية مع القاهرة وهيئة الكتاب؟

1169 مشاهدة

17 اكتوبر 2016

العدالة الثقافية والعمل الجماعى مصطلحان رائعان لو تحققا، لا شك أن آفة العالم العربى كله تكمن فى عدم الرغبة وقلة القدرة على العمل الجماعى الذى لا نج

كنوز علمية وثقافية مهدرة!!

960 مشاهدة

10 اكتوبر 2016

 الحاصلين على الماجستير والدكتوراه فى بلادنا كنوز لا نقدر قيمتها  ونهملها ولا نستفيد منها حق الاستفادة المرجوة التى تدفع مصر للأمام، ونتعامل معهم أحيانا كأنفار أرسلتهم القوى العاملة للتعين على الدرجة الثالثة رغم درجة الماجستير أو الدكتوراه وهذا أمر أراه غير لائق ومجحف فى حق أبنائنا المؤهلي...

ثقافة الرشوة والمادة 107 يا سيادة الرئيس

2778 مشاهدة

3 اكتوبر 2016

شاء القدر أن أجد نفسى وجها لوجه مسئولا عن أشياء كثيرة؛ مالية وإدارية منذ عام 2009، كقيادة من قيادات وزارة الثقافة، حين قررت أن أتر

عودة التجريبى للحياة بعد غياب!!

1065 مشاهدة

26 سبتمبر 2016

لم نعتد فى مصر أن تعود الأشياء بعد أن تذهب وترحل بعيدا لسنوات و لكن عودة مهرجان المسرح التجريبى للحياة الثقافية المصرية بصفة عامة والمسرحية بصفة خاصة شىء يشبه المعجزات تقريبا، فى الحقيقة لم استبعد الأمر منذ أن أعيد طرحه للنقاش منذ فترة بعيدة وتفاءلت خيرا حين عادت مكتبة الأسرة بقوة على يد الدكتور جاب...

من يجدد الخطاب الثقافى فى غياب المبدعين؟؟

1953 مشاهدة

19 سبتمبر 2016

تعالت فى الأيام الأخيرة أصوات تنادى بتجديد الخطاب الدينى وتعالت أصوات أخرى تطالب بتجديد الخطاب الثقافى على اعتبار أنه

قصور الثقافة.. أوبرا النجوع والكفور

840 مشاهدة

12 سبتمبر 2016

استكمالا لحلم الوصول لـ 1000 بقعة ثقافية منيرة ، كان يجب أن تتغير فلسفة الهيئة العامة لقصور الثقافة  وتتحول من الاهتمام بإنشاء

1000 بقعة ثقافية منيرة

904 مشاهدة

5 سبتمبر 2016

حين بدأت العمل بقصور الثقافة تاركا أشرف مهنة على الأرض كمعلم للغة الانجليزية، كان لدى فكرة تراودنى؛ لماذا لا تزيد المواقع الثقافية فى المحافظات إلى ألف

نافقوا.. يرحمكم الله!

758 مشاهدة

29 اغسطس 2016

سألتنى المذيعة غير المحببة لنفوس الكثيرين رغم وجهها المألوف على شاشة التليفزيون المصرى - الرائد - قديما وعلى الفضائية الخاصة حديثا: أين مكتبة الأسرة من وزارة الثقافة؟ قلت لها: موجودة وتذكرت السبب الذى اختفت بسببه هذه المذيعة منذ ثورة يناير حتى الآن، ابتسمت ابتسامة لم تفهمها وربما فهمها بعض المشاهدين...

الاكثر قراءة

إزالة المعوقات التى تواجه المستثمرين الصناعيين على رأس أولويات الحكومة
كاريكاتير احمد دياب
14 مليار جنيه مصروفات المصريين فى العيد
إمبراطور أوروبا
53.7 ألف حاج استقبلتهم عيادات البعثة الطبية بـ«مكة» و«المدينة»
قاطرة التنمية الاقتصادية
«مصر» تعزى «السودان» فى ضحايا السيول

Facebook twitter rss