>



صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

المقالات

■ ملاحظات على المتحدث العسكرى

8 سبتمبر 2012

بقلم : د . فاطمة سيد احمد




 لأول مرة فى تاريخ الجيش المصرى يصير لديهم متحدث عسكري هو العقيد أحمد محمد على من سلاح المشاة وتخرج فى الكلية الحربية عام 1991 وحصل على شهادات معتمدة فى العلوم العسكرية واللغات من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكلية دفاع حلف «الناتو».. ولأنه شغل عضو هيئة تدريس فى الكلية الحربية والقادة والأركان، فإن العقيد أحمد لم يتهيب الوقوف أمام الجمع الصحفى ولكن يحسب له الوقوف أمام الكاميرات العديدة بثبات ومع ذلك هناك بعض الملاحظات عن أول متحدث عسكرى فيجب أن تكون لديه إجابة وافية ودقيقة عن كل سطر مكتوب فى البيان الذى تم توزيعه.. فعلى سبيل المثال السؤال الذى توجهت به عما ذكر فى البيان من ضبط طائرات بنظام التشغيل عن بعد صغيرة الحجم وطلبت توضيح كيف لا يمكن لنا تحديد هوية هذه الطائرات ومن أى مكان تم إطلاقها؟
 
 
العقيد أحمد قال: إن هذه الطائرات تماثل لعب الأطفال وهى محملة بمواد متفجرة، ولم يكمل إجابة السؤال فقط ذكر أنها ليست من نوع الطائرات بدون طيار وأيضاً لم يذكر البعد الذى جاءت منه هذه الطائرات هل إسرائيل أم غزة؟ لأنه من المفروض أن يكون تم رصدها بالإنذار المبكر.. لم يجب العقيد أحمد بشكل وافٍ وعلمت من أحد العسكريين القدامى أن هذا النوع من الطائرات لا يرصده الإنذار المبكر لأنه يكون على مسافة منخفضة من 2: 7 أمتار فوق سطح الأرض وبالتالى لا يمكن معرفة مكان إطلاقها لأنها فى حجم لعبة الأطفال التى تتحرك بالريموت.
 
والملاحظة الثانية هى استبدال كلمة جماعات إرهابية بـ«إجرامية» والمعنى مختلف تماماً والسلاح والذخيرة المذكورة فى البيان تدل على الإرهاب وليس الإجرام ولو كان الأمر إجرامياً لتعاملت معه الشرطة المدنية وليست القوة العسكرية.
 
وعلمت أيضاً أن لدى الجيش المصرى أربعة متحدثين آخرون تم تأهيلهم بعد أن تم اختيارهم ضمن عشرين تقدموا لشغل هذه الوظيفة «المتحدث» وخضعوا جميعاً لشروط واختبارات نجح منهم خمسة فقط ولذلك فإنه من المحتمل أن يكون العقيد أحمد متحدثاً رسمياً للإعلام المصرى والعربى وآخر يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية للإعلام الغربى وثلاثة آخرون يحتمل أيضاً أن يكون كل منهم متحدثاً عن أحد فروع القوات «جوية - بحرية - دفاع جوى» هؤلاء المتحدثون باسم الجيش المصرى تلقوا دورة تدريبية لمدة 6 شهور بمركز «شئون نفسية» التابع لإدارة الشئون المعنوية وكان قد تم اختيارهم فى أبريل الماضي.
 
■ القرموطى و«مانشيت»

يقترب برنامج «مانشيت» الذى يقدمه الزميل والصديق جابر القرموطى على العام الخامس ومع ذلك يحتفظ بمكانة خاصة لدى الصحفيين والمشاهدين لأنه معبر بحق وحيادية عن مشاكل الصحافة ومتاعبها وقبلها عن انفراداتها وتجاوزاتها.. والقرموطى شخصية عميقة الإحساس، بسيط فى توصيل المعلومة لرجل الشارع ولا ينسى لهذا البرنامج أنه قام بحل كثير من المشاكل داخل المؤسسات الصحفية عن طريق تقريب وجهات النظر بالمداخلات والمواجهات بين الأطراف وقد أدى القرموطى دوراً كبيراً أيضاً فى الإفراج عن بعض المسجونين فى القضاء العسكرى بعرض سبل تبرئتهم فى البرنامج بواسطة ذويهم.. نتمنى أن يستمر القرموطى فى وساطته للمعارك الصحفية لزملائه والمشاكل الإنسانية للاجئين إليه لأن برنامجه يحقق مشاهدة عالية لدى المثقف والبسيط على السواء.

[email protected]







الرابط الأساسي


مقالات د . فاطمة سيد احمد :

الرصاصة مازالت فى يدى مصوبة لمن ينال من بلدى
حتى لا تطفئ حروب الجيل الرابع
انتعاش المافيا
«محلب» لرؤساء التحرير: تجمعنا هموم وطن
«بدون طيار» و«سوخوى» تتنافسان على الشرق أوسطية
اللواء محمد إبراهيم لقد وصلوا إلى عقر الدار
أمريكا ترجع مصر لعلاقات الـ30 عاما
خط أبيض
خط أبيض
حازمون .. بلتاجيون .. عريانون
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
د.منال وفلوس الحكومة
خط أبيض
وحكمونا الإخوان
خط أبيض
ولكم فى دساتير البلاد «عبرة وعظة»
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
الصلاة والرئيس
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط آبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض
خط أبيض

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss